عقوبة التهديد بالرسائل في الرياض

عقوبة التهديد بالرسائل في الرياض والسعودية

يمكن لمن يرغب بتهديد شخص ما، ارتكاب هذا الفعل بعدة وسائل، سواء عادية، أو إلكترونية، وتختلف العقوبة بكلا الحالتين، وفق أحكام القوانين.

لذلك اليوم سيوضح محامي بالرياض عقوبة التهديد بالرسائل في الرياض، وسيبين كم مقدار العقوبة وفق النظام، فتابع معنا.

اطلب استشارة فورية حول عقوبة التهديد في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة التهديد بالرسائل في الرياض

هناك طرق مختلفة لارتكاب جريمة التهديد، يمكن أن يكون التهديد مباشرًا، من خلال مكالمة هاتفية أو خطاب مكتوب أو وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

تشمل فئة جرائم المعلوماتية جميع جرائم التهديد التي ترتكب باستخدام تقنية المعلومات، والتي يجب أن تطبق عليها أحكام قانون جرائم المعلوماتية.

ومن ثم فإن عقوبة التهديد وعقوبة الرسائل النصية هي عقوبة تقديرية للقاضي الجزائي الذي ينظر الدعوى، وهي السجن أو الجلد أو الغرامة أو أحدهما أو كليهما.

ويتم تحديد هذه العقوبة بناءً على عدد من المعايير، أهمها:

    • صفة المجرم، فإذا هدد شخص بالغ مثله، سيكون ذلك أكثر خطورة من تهديد قاصر أو ضعيف لشخص قوي.
    • طبيعة الضحية سواء كان طفلاً أو امرأة أو رجلاً بالغاً، حيث أن التهديد يقع على الطفل والمرأة أكثر من الرجل البالغ.
    • النتائج المترتبة على التهديد، وكذلك إلحاق الضرر الجسدي أو المالي أو المعنوي بالضحية.

كما أن عقوبة التهديد عبر الواتساب هي نفس عقوبة التهديد بالهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل الإلكترونية، وهي تعتبر جرائم إلكترونية لأنها ترتكب عبر أي وسيلة من وسائل تقنية المعلومات، مما يتطلب تطبيق أحكام نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

وذلك وفقاً للفقرة الثانية من المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية التي تنص بما يلي:

كل من ارتكب جريمة الدخول غير المشروع تهديد أو ابتزاز شخص لإجباره على فعل شيء أو الامتناع عن شيء، يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، عن الفعل، ولو كان ارتكاب الفعل أو الامتناع عنه مشروعاً.

أما كل من عقوبة التهديد اللفظي في السعودية، وعقوبة التهديد النيابة العامة، وعقوبة التهديد بالسجن، والتهديد الشفوي، فهي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها للقاضي.

ما هي عقوبة التهديد بالرسائل في الرياض والسعودية

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة التهديد على الواتساب هي السجن لمدة ولا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وهي ذاتها عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف.
إن عقوبة التهديد بالإيذاء هي عقوبة تقديرية يعود تقديرها للقاضي الجزائي في المحكمة المختصة.
عقوبة التهديد الإلكتروني حسب المادة 3 من نظام الجرائم المعلوماتية هي السجن لمدة ولا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
تعتمد عقوبة التهديد على شخصية الضحية ووصفة المجرم وما يترتب من نتائج.

وهنا نصل لختام مقالنا حول عقوبة التهديد بالرسائل في الرياض، بينا خلاله ماهية العقوبة، واختلافها فيما لو ارتكبت بوسائل إلكترونية. وإذا تعرضت للتهديد بأي وسيلة كانت وتريد معرفة ما هي عقوبة التهديد بالضرب، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن:


المراجع:

  • نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.