مخالفة السياقة بدون رخصة 2023

مخالفة السياقة بدون رخصة

شددت المملكة العربية السعودية على مخالفات السياقة، وذلك لما تسببه من مشاكل قانونية ومادية، ففرضت غرامات عليها.

وسيكون موضوع مقالتنا اليوم عن مخالفة السياقة بدون رخصة في السعودية. سنتكلم عن إمكانية القيادة بالرخصة الدولية في السعودية، ومخالفة عدم حمل رخصة 1443 و1444، وإجراءات السلامة المتوجبة عند القيادة.

مخالفة السياقة بدون رخصة في السعودية.

أصدر المشرع السعودي نظام المرور بالمرسوم الملكي رقم م/85 لعام 1428هـ. حيث حدد فيه كافة الأحكام المتعلقة بمنح رخص قيادة السيارات وشروطها ومدتها. بالإضافة لكيفية تسجيل تلك السيارات، وبيعها وشرائها، وقواعد مرور وسير تلك السيارات على الطرقات. بالإضافة للعقوبات المفروضة بشأن مخالفة أحكام المرور.

وإذا ما رجعنا إلى الجداول الملحقة بنظام المرور، وبحثنا عن مخالفة السياقة بدون رخصة في السعودية، فإننا نجد تلك المخالفة مصنفة في أكثر من جدول، وذلك تبعاً لنوع المخالفة.

حيث اعتبر نظام المرور السعودي قيادة السيارة بدون شاملة لثلاثة أشكال من المخالفات، وهي:

  1. قيادة السيارة قبل الحصول على رخصة قيادة.
  2. قيادة السيارة بعد انتهاء مدة سريان رخصة القيادة.
  3. قيادة السيارة دون أن يحمل السائق معه رخصة القيادة السارية المفعول.

وقد عرف نظام المرور السعودي رخصة قيادة السيارة بأنها:

وثيقة رسمية تصدر عن الإدارة المختصة، أو من جهة أجنبية معترف بما يصدر عنها من الوثائق المماثلة. والتي تؤكد بأن من يحملها مؤهل لسياقة السيارات.

كما اشترط نظام المرور السعودي للحصول على رخصة القيادة عدة شروط، هي:

  1.  أن يكون طالب رخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية، متماً سن الثامنة عشر، وطالب رخصة القيادة العامة وقيادة مركبات الأشغال العامة متماً سن العشرين. مما يعني أن مخالفة قيادة السيارة بدون رخصة السعودية تشمل مخالفة القيادة تحت السن القانوني.
  2.  ألا يكون طالب رخصة القيادة العامة أو قيادة مركبات الأشغال العامة محكوماً بجريمة تتعلق باعتداء على النفس، أو العرض، أو المال. ما لم يكن قد رُدّ إليه اعتباره.
  3.  ألا يكون طالب الرخصة مهما كان نوعها، محكوماً بجرم تعاطي المخدرات، أو صنعها، أو تهريبها، أو ترويجها. ما لم يكن قد رُدّ إليه اعتباره.
  4.  أن يكون مقيماً إقامة نظامية بالنسبة لغير السعوديين.
  5.  أن يكون سليماً من الأمراض والعاهات التي تمنع من قيادة المركبة.
  6.  أن يجتاز اختبار القيادة، وأن يدفع الرسوم المقررة. وأن يسدد الغرامات المرورية المترتبة على مخالفات سابقة.

عقوبة القيادة بدون رخصة 2023.

شدد النظام السعودي عقوبة سياقة السيارة بدون رخصة، وذلك بالنصوص الواردة في نظام المرور ولوائحه التنفيذية. وبالأخص اللائحة التنفيذية لنظام المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 2249 لعام 1441هـ. وقد شملت تلك الجزاءات مخالفة السياقة بدون رخصة للنساء والرجال على حد سواء.

وقد جاءت العقوبات مختلفة تبعاً لحالات القيادة بدون رخصة التي تم توضيحها في الفقرة السابقة، وذلك على النحو التالي:

  1. حالة قيادة السيارة قبل الحصول على الرخصة، أو في حالة سحب الرخصة من السائق. فإن عقوبة هذه المخالفة، هي الغرامة المالية من 1000 إلى 2000 ريال، مع جواز حجز المركبة. وذلك وفقا للجدول 5 من تلك اللائحة، وأكثر ما تظهر هذه المخالفة في عقوبة قيادة القاصر في السعودية.
  2. حالة قيادة السيارة بعد انتهاء مدة صلاحية الرخصة. والتي تم تحديدها بسنتين أو خمس سنوات أو عشر سنوات بالنسبة لرخصة قيادة السيارات الخاصة، أو الدراجات الآلية. وبسنتين أو خمس سنوات بالنسبة لرخصة القيادة العامة، أو رخصة قيادة مركبات الأشغال العامة. وإن عقوبتها تتمثل بالغرامة المالية من 300 إلى 500 ريال، مع جواز حجز المركبة. وذلك وفقاً للجدول رقم 3 من اللائحة التنفيذية.
  3. حالة قيادة المركبة دون حمل رخصة القيادة السارية الصلاحية. وعقوبتها الغرامة المالية من 150 إلى 300 ريال مع إمكانية حجز المركبة. وذلك وفقا للجدول رقم 2 من اللائحة التنفيذية.

 هل يمكن القيادة بالرخصة الدولية في السعودية؟

نعم يمكن القيادة بالرخصة الدولية في السعودية، حيث سمح نظام المرور السعودي بالقيادة ضمن الأراضي السعودية لكافة الأشخاص الذين يحملون رخصة دولية بالقيادة. وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 42 من نظام المرور.

والتي حددت مدة استخدام رخصة القيادة الدولية أو الأجنبية المعترف بها في السعودية، بسنة واحدة من تاريخ دخول حامل تلك الرخصة إلى المملكة، أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب.

بمعنى إذا كان الأجنبي الذي يحمل رخصة القيادة الدولية قد دخل إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وكانت رخصة قيادته مدتها أو المتبقي من مدتها ثلاث سنوات، فإنها ستفقد تلك الصلاحية حتماً بعد سنة على دخول السعودية. وإذا ما كانت تنقضي خلال ستة أشهر، فإن تلك المدة هي اللازمة لفقد صلاحيتها، وليس بعد مرور سنة من الدخول.

إلا أن هناك شروط  معينة لاستخدامها داخل السعودية، وهي:

  1.  يجب أن تكون الرخصة متناسبة مع نوع المركبة التي يقودها الشخص.
  2.  يحق لإدارة المرور طلب ترجمة معتمدة عن تلك الرخصة.
  3.  يجوز قيادة المركبة برخصة قيادة دولية أو أجنبية سارية المفعول إذا كان السائق زائراً لمدة سنة فقط من تاريخ دخوله، أو انتهاء فترة صلاحية رخصة قيادته أيهما أقرب.
  4.  بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فإنه يسمح لهم بقيادة المركبة برخص القيادة الصادرة من دولهم خلال مدة سريان مفعولها بالكامل.
  5.  لم تعتمد السعودية رخصة القيادة الدولية الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي.

إجراءات السلامة عند القيادة في المملكة العربية السعودية.

حددت المملكة العربية السعودية إجراءات أمن وسلامة فريدة عند قيادة المركبات على الطرقات في المملكة. وذلك من خلال وضع أنظمة صارمة للسير على الطرقات يتوجب على السائقين الالتزام بها. وهي تبدأ من ضرورة حمله لرخصة القيادة السارية المفعول، حتى لا يتعرض إلى مخالفة السياقة بدون رخصة.

ثم التزامه باتخاذ الوسائل اللازمة لسلامة وأمان سيارته من ناحية الإطارات، وتفقد المحرك، وإضافة الزيت أو الماء في حال نقصانه. وإذا ما ركب السيارة فيتوجب عليه الالتزام بحزام الأمان، وأن يتوافر ضمن السيارة مطفأة صغيرة لإطفاء الحرائق التي قد تنشب داخل السيارة، بالإضافة لحقيبة إسعافات أولية.

وأما فيما يتعلق بقيادته للسيارة على الطريق، فيتوجب عليه الالتزام بكافة التعليمات الصادرة عن إدارة المرور في ذلك. ومنها:

  1. التقيد بالجهة اليمين واتباع خطوات التجاوز بطريقة آمنة وسليمة.
  2. التوقف امتثالاً لأوامر عناصر المرور مع الانتباه إلى أفضلية المرور بالنسبة للغير.
  3. عدم التوقف بشكل مفاجئ أثناء السير على الطرقات العامة.
  4. الانتباه لنقاط مرور المشاة.
  5. التيقظ أثناء القيادة الليلية، أو أثناء القيادة في الظروف المناخية المختلفة مثل حالة الغبار، أو الضباب، أو المطر، أو أثناء القيادة الليلية.

إلى غير ذلك من إجراءات الأمن والسلامة التي يجب اتخاذها عند قيادة السيارة. وهي كثيرة لا يتسع المجال لذكرها، وإنما يمكن العودة إلى اللائحة التنفيذية لنظام المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 2249 في عام 1441هـ.

 الأسئلة الشائعة حول السياقة بدون رخصة بالسعودية.

  • كم مخالفة السواقة بدون رخصة؟

إن مخالفة السواقة بدون رخصة هي الغرامة من 1000 إلى 2000 ريال، وذلك في حال لم يكن لديه رخصة أساساً. أما إذا قاد السيارة برخصة منتهية الصلاحية، فالمخالفة هي الغرامة من 300 إلى 500 ريال. وأما إذا قادها دون أن يحمل رخصته السارية المفعول، فإن المخالفة هي الغرامة من 150 إلى 300 ريال.

  • هل اقدر اسوق بدون رخصة؟

وفقاً لنظام المرور السعودي، فإن قيادة السيارة بدون رخصة تعتبر مخالفة تستوجب العقوبة، لذلك من الأفضل عدم قيادة السيارة بدون رخصة.

  • هل يستطيع الزائر اخراج رخصة قيادة؟

وفقاً لنظام المرور السعودي لا يحق للزائر إخراج رخصة قيادة. وإنما له الحق في قيادة السيارة من خلال الرخصة الدولية والأجنبية الممنوحة له بشرط أن تكون سارية المفعول ومعتمدة في السعودية.

  • كم رسوم اصدار رخصة القيادة في السعودية؟

بحسب اللائحة التنفيذية لنظام المرور السعودي، فإن الرسم السنوي لإصدار رخصة القيادة الخاصة أو العامة  يقدر بـــ 40 ريال. وأما رخصة قيادة دراجة آلية فهي 20 ريال. ورخصة قيادة مركبات أشغال عامة هي 100 ريال. وتصريح قيادة مؤقت هي 100 ريال.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان مخالفة السياقة بدون رخصة في السعودية، وما هي العقوبة المتوجبة على ذلك. مع التنويه بأن مكتبنا، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بنظام المرور السعودي.

سواء أكان ذلك يتعلق بحادث مروري، أو باستصدار رخصة، أو استبدالها إذا ما تلفت، أو قيادة السيارة بدون رخصة في السعودية. أو أي أمر يتعلق بأنظمة المرور السعودية ولوائحها التنفيذية.

تعلّم أكثر عن الموضوع. ننصحك بقارءة كيفية تجديد رخصة العمومي للموظفين، ومعرفة الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي بالسعودية. يمكنك أيضاً الحصول على رخصة دراجة نارية بالسعودية، أو تجديد رخصة قيادة منتهية، أو البحث عن  فترة سماح تجديد رخصة السيارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *