شروط استخراج رخصة دباب بدون اختبار في السعودية

استخراج رخصة دباب بدون اختبار

تعتبر قيادة الدراجات النارية أمراً شائعاً ومحبباً لفئة الشباب في المملكة، وعليه تكثر تساؤلاتهم بشأن كيفية استخراج رخصة دباب بدون اختبار في السعودية، وفي مقالنا التالي سنوضح لكم طريقة استخراج تلك الرخصة وماهية اختبار الحصول عليها والرسوم المقررة بشأنها، تابعوا معنا.

لاستشارة أفضل محامي بالرياض متخصص بالقضايا المرورية، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما شروط استخراج رخصة دباب بدون اختبار

لكل من يتساءل عن كيفية استخراج رخصة دباب بدون إجراء اختبار في السعودية، نقول له:

إن أنظمة المرور في المملكة العربية السعودية لا تسمح بإصدار أية رخصة قيادة مهما كان نوعها دون اجتياز الاختبار اللازم للحصول عليها. ويستلزم إصدار رخصة قيادة دباب أو دراجة نارية للسعوديين وغير السعوديين وفقاً لموقع وزارة الداخلية الشروط والمتطلبات التالية:

  1. يجب أن يكون المتقدم للحصول على رخصة القيادة عمره 16 عاماً فما فوق.
  2. يجب استكمال بيانات النموذج المعد للحصول على رخصة القيادة.
  3. تقديم أربع صور شخصية مقاس 4 * 6 سم.
  4. تقديم صورة عن البطاقة الشخصية للسعوديين.
  5. بالنسبة لغير السعوديين فيتوجب عليهم تقديم صورة عن الإقامة وجواز السفر .
  6. لا بد من تقديم إذن خطي من ولي الأمر.
  7. سداد الرسوم المقررة.
  8. الحصول من جهة رسمية على شهادة حسن سيرة وسلوك.
  9. تقديم تعريف مصدق وملف لحفظ الأوراق.
  10. يضاف إلى ذلك تقديم محضر شرطة عند تلف رخصة القيادة أو فقدانها، وذلك لاستخراج رخصة بدل تالف أو مفقود.

أقسام اختبار رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية

بعد أن ذكرنا لك استحالة استخراج رخصة دباب بدون اختبار، إليك أهم التفاصيل التي لا بد لكل من يرغب بالحصول على رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية، أن يعرفها، وهي التسجيل في إحدى مدارس تعليم القيادة، ومن ثم اجتياز الاختبار اللازم لذلك.

ويتألف الاختبار من شقين هما:

  • الاختبار النظري: حيث يتم سؤال المتقدم للحصول على الرخصة أسئلة تتعلق بنظام المرور السعودي، وإشارات المرور، وكيفية التعامل مع المخاطر المتعلقة بالدراجة النارية، ويضاف إليها الأسئلة المتعلقة بالجوانب الفنية للدراجة النارية، والمتعلقة أيضاً بكيفية التعامل مع أعطالها وكيفية مراقبة المحرك ودرجة الحرارة والضغط.
  • الاختبار العملي: يتوجب على الراغب في الحصول على رخصة قيادة الدراجة النارية، أن يقود تلك الدراجة أمام المختصين بالامتحان العملي، وذلك لتقييم مستواه في القيادة.

رسوم رخصة دراجة نارية في السعودية

إن رسوم إصدار رخصة قيادة دراجة نارية هي 20 ريال كرسم رخصة سنوي، وإذا ما كانت لمدة خمس سنوات فستكون 100 ريال. أما رسوم التجديد السنوي لرخصة قيادة دراجة نارية فهي 20 ريال أيضاً، بينما رسوم إصدار رخصة قيادة دراجة نارية بدل تالف أو بدل مفقود تعادل 100 ريال.

وبالنسبة إلى رسوم رخصة سير دراجة نارية فهي 100 ريال سنوياً، وذاتها تكون للتجديد السنوي أو رسوم بدل التالف أو المفقود، بينما رسم نقل ملكية رخصة سير دراجة نارية فتعادل 150 ريال.

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تحصل على رخصة دباب بالتسجيل لدى إحدى مدارس القيادة واجتياز فترة التدريب بنجاح، ثم التقدم بطلب الحصول على رخصة القيادة بعد استكمال كافة الأوراق والوثائق المطلوبة، بشرط أن يكون عمرك 16 عاما وما فوق، وأن تدفع الرسوم المقررة، وبعد أن تجتاز الاختبار النظري والعملي بنجاح، ستحصل على رخصة الدباب.
إن تكلفة رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية هي 20 ريال إذا ما كانت الرخصة لمدة سنة واحدة، وإذا كانت لمدة خمس سنوات فهي 200 ريال، ولعشر سنوات 1000 ريال، وكذلك رسوم التجديد تكون 20 ريال فقط للسنة الواحدة، أما رسوم استخراج رخصة قيادة بدلاً عن الرخصة التالفة أو المفقودة فهي 100 ريال.
لا يجوز قيادة دراجة نارية برخصة سيارة خاصة، إذ أن كل رخصة قيادة تختلف عن الثانية ولها متطلباتها الخاصة في القيادة والخبرة الفنية والتدريب اللازم.

في ختام مقالنا نرجو أن نكون قد بينا لكم أنه لا يمكن استخراج رخصة دباب بدون اختبار في السعودية، بل لا بد من تحقيق شروط معينة، واجتياز الاختبار اللازم للحصول على تلك الرخصة.

وفي حال كان لا يزال لديكم أية استفسارات بشأن طريقة استخراج رخصة دراجة نارية في المملكة، ننصحكم بالتواصل مع أفضل محامي قضايا مرورية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

قد تبحث أيضاً عن طريقة استخراج رخصة قيادة المعدات الثقيلة والآليات، وكيف يتم تجديد رخصة قيادة منتهية بالسعودية، بالإضافة إلى كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة بالسعودية.


المصادر:

  • الموقع الرسمي لوزارة الداخلية