حالات المنع من السفر في السعودية

حالات المنع من السفر في السعودية

المنع من السفر في القانون السعودي إجراءٌ قضائيٌ وقائي. وعليه تقوم السلطة القضائية بإصدار قرار المنع من السفر بشكل مؤقت. وذلك ضمانًا للحقوق الخاصة والعامة إلى موعد انتهاء القضية، والبتّ بها. ويتم ذلك بناءً على طلب يُقدمه المُدّعي للجهة القضائية، إذا كان سفر المُدعى عليه يؤدي إلى غياب الحق موضع المطالبة، أو يُلحِق الضرر بمجرى القضاء عمومًا.

وتُلزم المحكمة المُدّعي عند تقديمه طلب المنع بحق الخصم، وضع تأمين مالي -تحدد مقداره المحكمة- تعويضًا للمُدعى عليه في حال كان قرار منعه من السفر ظالمًا. ولذلك يلقي هذا المقال الضوء على حالات المنع من السفر في السعودية. والاستعلام عنه، ومدّة سريانه ومتى يسقط. إضافةً إلى طرق إزالته، اعتمادًا على الأنظمة القانونية في المملكة.

فإذا كنتَ تريد معرفة حالات المنع من السفر في السعودية، وطرق إزالة منع السفر السعودية والاستعلام عنها، اقرأ مقالنا، ثم اتصل بأفضل محامي في الرياض. واحجز استشارتك بالضغط على رابط الواتساب هنا.

حالات المنع من السفر في السعودية

يُطبّق منع السفر السعودية في جميع القضايا التي تحتوي احتمالًا لضياع حق المُدّعي في حال سفر المُدعى عليه. بما في ذلك القضايا التجارية، والأحوال الشخصية، وقضايا المطالبة بحق مالي، أو غير مالي. وذلك من خلال:

    1. تقديم طلب عارض من قبل المُدّعي أثناء وجود الدعوى بين الطرفين، يطالب فيه بمنع الخصم من السفر.
    2. رفع دعوى مستعجلة، وتكون دعوى منفصلة قبل رفع الدعوى الأصلية، يطالب بها المحكمة بمنع الخصم من السفر.

ومن الجدير بالذكر أنَّه يُنظر بطلب المُدّعي ودعواه من قبل المحكمة، حيث تقوم بدراسة الأسباب والدلائل المذكورة، ثم تتخذ الإجراء المناسب بقبول الطلب، أو رفضه. وسوف نتناول فيما يلي حالات المنع من السفر في النظام السعودي، وهي:

  • منع السفر في نظام المرافعات الشرعية

للمُدعي حق أثناء النظر في دعواه أو قبل تقديمها مباشرة، أن يقدّم طلب دعوى مستعجلة لمنع خصمه من السفر. وعلى القاضي إصدار أمرًا بالمنع إذا وجدت أسباب تدعو إلى الظن بأن سفر المدعى عليه متوقع ويعرّض حق المدعي للخطر، أو يؤخر أداءه.

ويُشترط هنا تقديم المُدعي تأمينًا -يحدده القاضي- تعويضًا للمدعى عليه متى ظهر أن المُدعي غير محق في دعواه. وتنص لائحة المنع من السفر التنفيذية، في نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية، المرسوم الملكي رقم (م/١) بتاريخ ٢٢/١/١٤٣٥هـ، رقم المادة (٢٠٨)، اللائحة (١/٢٠٨)، ما يلي:

“إذا صدر أمر الدائرة بمنع المدعى عليه من السفر، يُرسل كتاب له إن لم يكن حاضرًا، ولا يسمح له بالسفر إلّا بإذن كتابي من الجهة المختصة بناءً على طلبه”.

  • منع السفر في نظام التنفيذ

يختص قاضي التنفيذ بالفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، وفقًا لأحكام القضاء المستعجل. ويختص كذلك بإصدار القرارات والأوامر المتعلقة بالتنفيذ، وله الأمر بالمنع من السفر ورفعه. وذلك كما نصّ عليه قانون التنفيذ، المرسوم الملكي رقم (م/٥٣) بتاريخ ١٣/٨/١٤٣٣هـ، المادة رقم (٣). ولذل يمكن القول أنَّه يحق لقاضي التنفيذ إصدار قرار المنع من السفر بشكلٍ تلقائي، دون أن يتطلب تقديم طلب من المُدعي بذلك.

  • منع السفر في نظام وثائق السفر

أما في نظام وثائق السفر، فلا يجوز المنع من السفر إلّا بحكم قضائي أو بقرار يصدره وزير الداخلية أو رئيس أمن الدولة -بحسب الأحوال- ولأسباب محددة تتعلق بالأمن ولمدة معينة. ويجب في كلتا الحالتين تبليغ الممنوع من السفر خلال مدّة لا تتجاوز أسبوعًا واحدًا من تاريخ صدور القرار أو الحكم القضائي بالمنع. كما نصّ نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية، المرسوم الملكي رقم (م/٢٤) بتاريخ ٢٨/٠٥/١٤٢١هـ، تعديل بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (٥٣) وتاريخ ١٦/٠١/١٤٤٣هـ، المادة رقم (١٠)، على أنَّه:

” يعاقب بغرامة لا تزيد على ١٠٠ألف ريال، أو بالمنع من السفر مدة لا تزيد على ٥ سنوات أو بهما معًا، كل من يرتكب إحدى المخالفات التالية:

    • الإضافة، الحذف أو التغيير في المعلومات الواردة في وثائق السفر من جهة غير مختصة.
    • الإتلاف المتعمد، كالتحريف أو التغيير في الصورة الشخصية في وثائق السفر.
    • الإهمال المؤدي إلى فقدان تلك الوثائق.
    • تمكين الغير من استعمال وثائق السفر بصورة غير مشروعة، أو بيع أي منها، أو رهنه.
    • استعمال أو محاولة استعمال وثائق تعود إلى الغير، أو المساعدة في ذلك.
    • مغادرة المملكة، أو الدخول إليها من غير المنافذ المحددة لذلك، إلّا ما كان بعذر مقبول.
    • مغادرة المملكة، أو الدخول إليها بدون امتلاك وثائق السفر، إلّا إذا كان بعذر مقبول.
    • مخالفة أي حكم من أحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية.

ومن الجدير بالذكر أنَّ وثائق السفر هي جواز السفر، أو تذكرة المرور. وذلك للاختصار اللغوي.

طرق إزالة منع السفر في السعودية

إزالة منع السفر في السعودية تكون عبر المنصات الإلكترونية التابعة للجهات المختصة الرسمية والحكومية. من خلال بوابة خدمات المحاكم الإلكترونية المقدمة من مجلس القضاء الأعلى. حيث تمكنك هذه الخدمة من طلب إلغاء أمر المنع ليتم النظر فيه من قبل المحكمة. ويتم ذلك كما يلي:

  • سجِّل الدخول إلى بوابة خدمات المحاكم الإلكترونية.
  • أدخل رمز التفعيل المرسل إلى رقم الجوال المُسجّل، ثم اختر إرسال.
  • اختر نوع الدخول (محامي، شخصي).
  • اختر نوع الخدمة المطلوبة بالضغط على طلبات التداول، ثم اختر طلب إلغاء منع السفر.
  • قمّ بتعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب الإلكتروني، بما فيها:
      1. بيانات مقدّم الطلب.
      2. صفته.
      3. معلومات ورقم الدعوى.
      4. تفاصيل الطلب، والمرفقات.
  • التوقيع، وتقديم الطلب.

الأسئلة الشائعة حول حالات المنع من السفر في السعودية

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة المتعلقة بحالات منع السفر في السعودية.:

  • كيف اعرف اني ممنوع من السفر في السعودية؟

يمكنك الاستعلام عن المنع من السفر إلكترونيًا عبر منصة أبشر الإلكترونية والتابعة لوزارة الداخلية السعودية. وذلك كما يلي:

1- الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.

2- اختر أبشر أفراد.

3- سجّل الاسم، ورقم البطاقة الوطنية، وكلمة المرور.

4- أدخل الرمز الظاهر على الصفحة، ثم اختر دخول، وستصلك رسالة نصية من الموقع تحتوي رمز التحقق.

5- أدخل رمز التحقق، ثم اضغط تسجيل الدخول.

6- اختر قيود السفر وتقديم الخدمات.

7- اختر استمرار، وستظهر أمامك صفحة تحتوي على كل الأسباب الخاصة ببيان منع السفر الخاص بك.

  • متى يسقط منع السفر؟

بناءً على قرارات وزارة العدل، واللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، فإن هناك حالات تستوجب أن يُرفع أمر المنع من السفر بمختلف القضايا، وهي:

1- إيداع المدّعى عليه مبلغًا ماليًا تحدده المحكمة، كتأمين للمدعي في حال سفره.

2- إحضار المدّعى عليه كفيلًا غارمًا مليئًا، ووكلّ شخصًا بمباشرة الدعوى.

3- إصدار المحكمة قرارًا بوقف الدعوى.

4- انقطاع سير الخصومة.

5- وفاة المدعي.

6- فقد المدعي للأهلية.

7- عدم تقدم المدعي برفع الدعوى الأصلية خلال ٧أيام من رفع دعوى منع السفر.

8- ترك المدعي الدعوى الأصلية.

9- نقض الحكم الصادر في الدعوى الأصلية، من قبل المدّعى عليه.

10- شطب الدعوى الأصلية.

  • كم مدة منع السفر؟

مدة المنع من السفر مؤقتة ومحددة، وللمحكمة حق تحديدها بحسب ما تراه في تفاصيل القضية. وتكون مدة المنع مرتبطة بزوال الخطر عن حق المدعي، أو انتهاء القضية.

وصولًا إلى نهاية مقالنا، وبعد أن تعرّفنا على حالات المنع من السفر في السعودية، قد يتساءل البعض: هل المنع من السفر يشمل الطيران الداخلي، وهل المنع من السفر يوقف الخدمات؟

وختاماً، إن المنع من السفر إذا صدر بحق المدّعى عليه، فإنه يقيّد حريته في التنقل والحركة داخل المملكة وليس خارج حدودها فقط. لكنه لا يؤدي إلى توقف الخدمات. لأن قرار المنع من السفر إجراء قضائي وقائي تقوم بإصداره الجهة القضائية المختصة في حق المدّعى عليه -إذا تبيّن لها وجوب ذلك- لضمان حق المدعي، ريثما يتم إصدار الحكم، والبتّ النهائي في القضية.

لذلك يقدّم لك المحامون في مكتب الصفوة، جميع الخدمات القانونية، وجميع الإرشادات والتوجيهات الدقيقة التي تساعدك على حلّ أي مشكلة قد تتعرض لها. فلا تردد في طلب المساعدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد لتعرف ما إذا كان العفو يشمل منع السفر، ومتى يسقط منع السفر. ويمكنك الاطلاع أيضًا على نموذج طلب رفع منع من السفر السعودية، وكيفية رفع منع السفر في قضايا المخدرات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *