ما حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب؟

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب

مما لا شك فيه أن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية بشتى أشكالها هي جرائم يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية.

ولكن السؤال الذي يطرح دائماً هو ما حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب؟ وهل هو مختلف عن حكم الحيازة بالنسبة للمواطنين السعوديين؟

إذا وجدت نفسك متورطاً في جريمة مخدرات وتخشى إلغاء إقامتك وترحيلك من البلاد. يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول قضايا المخدرات؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ماهي مادة الحشيش

تصنف مادة الحشيش على أنها إحدى أنواع الحشيش الأكثر انتشاراً وتداولاً بين المتعاطين. ذلك لأن الحصول عليه أسهل نسبياً وأرخص من أنواع المخدرات الأخرى.

وتكمن خطورته في الأفكار الشائعة حوله، حيث يعتقد الكثيرين أنه أقل خطورة من أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية الأخرى. وأنه لا يؤدي ذات الأضرار التي يسببها الكوكايين أو الهيرويين على سبيل المثال.

ومن الجدير بالذكر أن تدخين الحشيش ينتشر على نطاق واسع بين الشباب والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 29 سنة. بشكل أكبر من الأشخاص الأكبر سناً.

وقد انطلقت حملات توعية كبيرة وتحذيرات من مؤسسات إصلاحية وعلاجية. بالإضافة إلى فرض عقوبات قانونية، وإتباع ما يلزم من خطوات رسمية يمكنها تشكيل رادع للابتعاد عن الحشيش والمخدرات بشتى أنواعها.

لا سيما وأن هناك أفكار منتشرة في أوساط متعاطي الحشيش أنها ليست شديدة الضرر. وإنما مجرد وسيلة للاسترخاء والراحة وهذا ما ينعكس بصورة جيدة على صحتهم النفسية والجسدية وفقاً لاعتقادهم.

كما أن وجهة النظر السائدة أن مادة الحشيش لا يمكن أن تؤدي إلى الإدمان كباقي المخدرات، وهي بلا شك وجهة نظر خاطئة جملة وتفصيلاً.

وقد أثبتت الدراسات أن نسبة من متعاطي الحشيش تحولوا إلى مدمنين ولا يستطيعون الاستغناء عنه. وأثبتت دراسات أخرى بأنه أكثر المخدرات تأثيراً من حيث المدة التي يبقى فيها في الجسم، حيث يبقى سمه في الدم إلى مدة تقدر بـ 3 أو 4 أسابيع بعد آخر مرة تم استعماله فيها.

ومن الناحية الصحية فإن للحشيش أضرار تنقسم ما بين أضرار جسدية وأخرى نفسية. حيث يلحق الضرر بالجهاز التنفسي والجهاز العصبي وقد يؤدي إلى حدوث ضمور في المخ، وأضرار أخرى تتعلق بضعف الذاكرة وقلة التركيز ورؤية الهلاوس.

أما من الناحية القانونية فإن تعاطي الحشيش أو حيازته أو التجارة به أو بيعه أو التعامل به بأي شكل من الأشكال يعد مخالفاً للقانون في المملكة العربية السعودية. وتفرض عقوبات على المستخدمين بحسب نوع الاستخدام وفقاً لما يتضمنه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وللحصول على معلومات واستشارات قانونية بشأن قانون مكافحة المخدرات وعقوباته المفروضة في السعودية. تواصل مع محامي مختص قضايا المخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب

أدانت الأنظمة في المملكة حيازة الحشيش واستخدامها. وساوتها من حيث العقوبات المقررة لها بغيرها من أنواع المخدرات والمؤثرات في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

فيما تكثر الأسئلة حول حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب والتي لا تختلف عن حكم حيازة الحشيش لأول مرة بالنسبة للمواطن السعودي. فالقانون يطبق على الجميع بذات الطريقة، ومع وجود اختلاف يتعلق بترحيل الأجنبي بعد فرض العقوبة في بعض الحالات.

وفقاً للمادة الحادية والأربعون من نظام مكافحة المخدرات فإن حيازة المخدرات بقصد الاستعمال الشخصي أو التعاطي، عقوبتها السجن مدة لا تزيد عن سنتين ولا تقل عن ستة أشهر.

كما يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تتجاوز خمس عشرة سنة، بالإضافة إلى دفع غرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن خمسين ألف ريال. وفقاً للمادة الثامنة والثلاثون كل من حاز مادة مخدرة بقصد الاتجار أو الترويج.

ويعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمس سنوات، الإضافة إلى دفع غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد عن ثلاثين ألف ريال. وفقاً للمادة التاسعة والثلاثون كل من حاز مادة مخدرة لغير قصد الاتجار أو الترويج أو الاستخدام الشخصي وبغير الحالات المشروعة التي تضمنها النظام.

وبموجب المادة السادسة والخمسون من النظام فإن الأجنبي غير السعودي الذي تم الحكم عليه بعقوبة نص عليها نظام مكافحة المخدرات. يتم إبعاده وترحيله خارج المملكة بعد تنفيذ العقوبة، وعدم السماح له بالعودة إلا لقضاء مناسك الحج والعمرة.

المخدرات وأنواعها

الأسئلة الشائعة

نعم، يتم احتساب حيازة المخدرات على أنها سابقة للشخص الذي ثبتت حيازته لأحد أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية ومنها الحشيش. حيث أن حيازة المخدرات هي جرم مستقل في السعودية بحسب ما تضمنه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
تسقط سابقة تعاطي المخدرات عند توافر أحد أسباب البراءة كعدم اكتمال أركان الجريمة ولذلك لا يمكن الإدانة أو فرض عقوبة، أو كان المتهم بالجريمة قاصراً حيث يتم التعامل معه بشكل مختلف. أو تبين للقاضي حسن أخلاق وسمعة المتعاطي وتاريخه، بما يدفعه لوقف تنفيذ العقوبة وإلغاء السابقة بعد انقضاء مدة العقوبة دون عودته لأي فعل يتعلق بالمخدرات.

يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على خدمات محامي مختص في قضايا المخدرات. والاستفسار حول حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب. لأن لديه الخبرة والإلمام بنظام مكافحة المخدرات، وخبرة واسعة في تولي قضايا المخدرات في المملكة العربية السعودية.

أحصل على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن: رفع منع السفر في قضايا المخدرات، وعسكري مفصول تحليل هل له حقوق بالسعودية، كذلك انا عسكري سعودي وعندي تحليل مخدرات، بالإضافة إلى أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *