ما هي عقوبة الاعتداء على سيارة الغير في السعودية

عقوبة الاعتداء على سيارة الغير

فرضت عقوبة الاعتداء على سيارة الغير في السعودية في نطاق حماية ملكيات الأفراد، بما يمنح المواطنين شعوراً بالأمان على ممتلكاتهم من جانب ويمثل رادعاً عن إلحاق الأذى من جانب آخر.

لا سيما مع انتشار أساليب متعددة للاعتداء على السيارة وإتلافها منها تكسير السيارة أو حرقها وغيرها من الأساليب التي تلحق أضراراً مالية بصاحب السيارة.

فإن تعرضت للاعتداء على سيارتك وتحتاج مساعدة محامي سعودي مختص لإقامة دعوى لتعويضك عن الضرر وإدانة القائم بالفعل ومعاقبته؛ اضغط على رابط الوتس أب في أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

عقوبة الاعتداء على سيارة الغير في السعودية

تصنف أفعال الاعتداء على السيارات ضمن أفعال التعدي على الممتلكات الخاصة وإتلاف ممتلكاتهم بقصد الإضرار بهم، وتتمثل عقوبتها بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة حتى سنتين، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي.

ويأتي ذلك بعدما حددت جرائم الاعتداء على الأموال والممتلكات الخاصة مهما كانت وسيلة الإتلاف المستخدمة على أنها جرائم كبيرة موجبة للتوقيف عملاً بالمادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن كل فعل خاطئ يؤدي إلى الإضرار بالغير يلزم من يرتكبه بتعويض المتضرر من الفعل، وفق ما حددته المادة 120 من نظام المعاملات المدنية.

إلا أن عقوبة تخريب السيارة في السعودية والتعويض عنها تطبق في حال تعمُّد إتلاف السيارة، مما يلتزم المخرب بتعويض صاحب السيارة مالياً عن الضرر الذي لحق به جراء الاعتداء عليها.

أما في حال حدوث الضرر نتيجة الدفاع عن النفس أو العرض أو المال فلا يكون ملزماً بالتعويض بشرط أن يكون دفاعه متناسباً مع الضرر، وإلا تم إلزامه بالتعويض عن الضرر بالقدر الذي تراه المحكمة مناسباً بحسب المادة 123 من نظام المعاملات المدنية.

وتأتي هذه المفارقة للتمييز ما بين من يتقصد الاعتداء والإضرار بالغير وبين من يلحق ضرراً بالآخر بغير قصد، فيكون من غير العادل معاملتهما بذات الطريقة والحكم عليهم بذات العقوبة.

حيث لا يمكن معاقبة من يتلف سيارة الغير في حادث مروري لسبب خارج عن إرادته ودون مخالفته للأنظمة والقوانين الخاصة بالمرور، بذات العقوبة التي تفرض على من يقوم بالاعتداء على سيارة الغير وإتلافها عمداً مهما كان الدافع سواء بقصد السرقة أو الانتقام وغيرها.

حكم إتلاف السيارة عمداً

تمثل حكم التعدي على ممتلكات الغير بما فيها إتلاف السيارات عمداً جريمة كبرى يعاقب عليها القانون في السعودية نظراً لما تسببه من اعتداء وإيذاء للآخرين والإضرار بهم عن طريق ممتلكاتهم.

وقد أوجبت القوانين بالاستناد إلى الشريعة الإسلامية إزالة الضرر الواقع على الممتلكات والأموال بعد تحققه، كما سعت إلى محو الآثار المترتبة عليه.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن عقوبة حرق ممتلكات الغير وإتلافها توجب جبر النقص من خلال التعويض المالي الذي يغطي الضرر الذي وقع بسبب الاعتداء.

ومن جانب آخر؛ فإن فرض العقوبات والإلزام بالضرر تمثل ضماناً للحقوق الشخصية التي أقرها القانون، ورادعاً عن ارتكاب الأفعال المخالفة للقانون والاعتداء على الغير.

عقوبة الاعتداء على سيارة الغير

الأسئلة الشائعة

يمثل الاعتداء على الممتلكات الخاصة وعقوباتها محل تساؤل، حيث تطرح العديد من الأسئلة حولها، ومن أكثرها شيوعاً:

تكون عقوبة إتلاف سيارة الغير في السعودية بأي شكل سواء بالكسر أو الحرق بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة حتى سنتين، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي.
يتمثل حكم التعدي على الأملاك الخاصة بإدانة القائم بفعل الاعتداء على ممتلكات الغير والحكم عليه بالسجن ودفع الغرامات المالية وتعويض المتضرر.
نعم يجوز؛ حيث أن تعويض التلف هو إلزام قانوني بموجب نظام المعاملات المدنية السعودي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول عقوبة الاعتداء على سيارة الغير في السعودية وتوضيحنا لحكم فعل الاعتداء والآثار القانونية المترتبة على الاعتداء على الممتلكات الخاصة.

إن كنت بحاجة مشورة قانونية حول حق حماية الملكيات الخاصة وعقوبات الاعتداء عليها وكيفية المطالبة بالحق الناشئ عنها يمكنك الاستعانة بمحامي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر التواصل مباشرة بالنقر على زر الوتس اب.

كما يمكنك معرفة المزيد من خلال مقالنا عقد بيع سياره واقرار استلام، كما توسعنا في شرح المواضيع المتعلقة بالنظام في السعودية في مقال كيفية تجديد رخصة القيادة المؤقتة، وذكرنا لكم تقديم شكوى سحب سيارة بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الإضافية.

2 فكرتين بشأن “ما هي عقوبة الاعتداء على سيارة الغير في السعودية”

  1. طليق اختي اخذ اغراضها وممتلكاتها وقام بحرقها وارسل اليها صور الحريق والقذف ماهي اليه التقديم بشكوى ضده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *