زواج سعوديين ومقيمين

زواج سعوديين ومقيمين

تعتبر مسألة زواج سعوديين ومقيمين من أكثر المسائل التي تتصدر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، لدرجة أصبحت معها إحدى القضايا الاجتماعية التي أخذت أشكال متعددة. وقد وضعت الحكومة السعودية الكثير من الضوابط في حالة زواج السعوديين من أجنبيات، أو في حالة زواج السعوديات من مقيمين أو أجانب.

ونحن ننصح أي شخص سعودي سواء كان رجل أو امرأة يرغب بالزواج من غير الجنسية السعودية، أن يلجأ لمحامٍ مختص في قضايا زواج السعوديين والمقيمين.

هذا ما يقدمه بكل اقتدار وجدارة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لذا ننصح أن تتصل مبارشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

زواج سعوديين ومقيمين.

لم يقف المشرع السعودي في وجه المواطنين السعوديين والمواطنات السعوديات باختيار شريك حياتهم، بل وضع بعض الضوابط للمحافظة على الروابط الأسرية والاجتماعية داخل المملكة.

لذلك سمح للمواطن السعودي بالزواج من غير السعوديات، سواء كانت مقيمة بالمملكة أم مقيمة خارجها. وقد وضع شروط مختلفة ما بين الحالتين مع منعه لزواج السعوديين من جنسيات محددة، وهذا المنع يتعلق بزواج السعوديين والسعوديات على حد سواء.

والجنسيات الممنوعة من التزاوج مع السعوديين هي:

    1. الجنسية التشادية.
    2. الجنسية البنغالية
    3. الجنسية الباكستانية.
    4. الجنسية البرماوية.

أما فيما يتعلق بالزواج من الجنسية المغربية فيتوجب أن يتقدم طالب الزواج بإثبات عدم وجود قضايا جنائية على الزوجة في موطنها الأم، أي في المغرب.

كما أن هناك فئات من المواطنين السعوديين يحظر عليهم الزواج من غير السعوديات، ولا يصدر لهم تصريح زواج من أجنبية. والحال نفسه بالنسبة للمواطنة السعودية وهؤلاء هم:

    1. الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة.
    2. الحاصلين على المرتبة 14 و 15.
    3. أعضاء السلك القضائي في كل من ديوان المظالم ووزارة العدل، وكتاب العدل.
    4. أعضاء مجلس الشورى.
    5. موظفي الديوان الملكي.
    6. الموظفين الدبلوماسيين في وزارة الخارجية جميعاً. وموظفي وزارة الخارجية الإداريين العاملين بالخارج.
    7. أفراد القوات المسلحة في وزارة الدفاع والحرس الوطني والطيران وقوات الأمن الداخلي.
    8. العاملين المدنيين والعسكريين في الاستخبارات العامة والمباحث.
    9. الأعضاء العاملين في هيئة التحقيق والادعاء العام.
    10. الموظفين في الجمارك.

شروط زواج السعودي من أجنبية والحصول على تصريح زواج.

عند استعراضنا لشروط زواج سعوديين ومقيمين، فإننا نجد هناك شروط تتعلق بشروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة. وهي ذاتها شروط الزواج من أجنبية مواليد السعودية، وشروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة.

شروط الزواج من أجنبية مقيمة

    1. يجب ألا يقل عمر مقدم طلب الزواج من أجنبية مقيمة عن 35 عاماً، ولا يزيد على 70 عاماً.
    2. يجب أن يكون عنوان إقامة الزوجة الأجنبية في السعودية بنفس المنطقة التابعة لها الزوج.
    3. إذا كان طالب الزواج متزوجاً بسعودية، فيتوجب عليه أن يتقدم بما يثبت بأن زوجته السعودية الأولى تعاني من مرض عضال. وأن تكون الشهادات الطبية المثبتة لذلك مصدقة من جهة صحية حكومية.
    4. في حالة كان طالب الزواج مطلقاً أو أرملاً، فيتوجب عليه إثبات ذلك من خلال صك الطلاق أو شهادة وفاة الزوجة.
    5. يتوجب على طالب الزواج أن يتقدم بشهادة تعريف بعمله، وشهادة تعريف بعمل الزوجة الأجنبية المقيمة إذا كان لديها عمل.
    6. في حال عدم وجود عمل لطالب الزواج، يلزمه إحضار شهادة مصدقة تقر بتعطله عن العمل، ويتم استخراجها من عمدة المنطقة ومن قسم الشرطة.
    7. تقديم المسوغات الشخصية الموجبة للزواج من أجنبية مقيمة. وهي بطاقة الأحوال والصورة الشخصية، ونسخة الإقامة، وجواز سفر الزوجة الأجنبية المقيمة ساري المفعول.
    8. إقرار وبصمة من الزوجة الأجنبية المقيمة بموافقتها على الزواج من سعودي.
    9. حضور وموافقة ولي الأمر الأجنبية المراد الزواج بها.

شروط زواج سعودي من أجنبية غير مقيمة

أما شروط زواج سعودي من أجنبية غير مقيمة، فهي نفسها تقريباً الشروط المطلوبة لزواج السعودي من أجنبية مقيمة. مع إضافة الشروط التالية:

    1. ألا تكون الزوجة مصابة بمرض من الأمراض المعدية، ويتم إثبات ذلك بشهادة صحية صادرة عن جهة صحية معتمدة ومعروفة عالمياً في بلدها.
    2. يتوجب تقديم طلب الزواج من أجنبية غير مقيمة إلى مقر السفارة السعودية في البلد الذي تقيم فيه الزوجة، مع تقديم طلب الحصول على تصريح الزواج.

شاهد أيضا.

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي.

وضعت المملكة العربية السعودية لغاية ضبط زواج سعوديين ومقيمين، شروطاً صارمة لزواج السعودية من أجنبي نجملها بالنقاط التالية:

    1. تقديم نسخة من شهادة ميلاد الزوج مصدقة من الأحوال المدنية السعودية.
    2. تقديم صورة عن جواز السفر الخاص به ساري المفعول.
    3. يتوجب صدور موافقة صريحة من ولي أمر الفتاة المخطوبة وأن يتقدم ولي أمرها بطلب إلى أمير المنطقة لأجل الحصول على الموافقة الخاصة بالزواج.
    4. ويجب أن يحتوي الطلب المقدم للأمير الخاص بالمنطقة على كافة البيانات التي يحملها كل منها الخاطبين.
    5. يتوجب أن يتقدم الخاطب بتقرير عن دخله.
    6. إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكلا الخاطبين.
    7. بيان فيما إذا الفتاة كانت تعمل بإحدى الوظائف العامة والحكومية أم لا.
    8. يجب ألا يقل عمر المرأة عن 25 عاماً.
    9. ألا يكون الفرق بالعمر بين الزوجين أكثر من 15 عاماً.

وبالتالي فإن أي اختلال بأحد الشروط السابقة قد يؤدي لرفض زواج سعودية من أجنبي، ويضاف إلى تلك الشروط الأسباب التالية:

    1. العادات والتقاليد السعودية وخاصة القبلية منها.
    2. فشل الزوج في الوفاء الشروط المتعارف عليها في التراث العربي، أو التراث السعودي أو العادات والتقاليد السعودية.
    3. قد يكون سبب رفض زواج السعودية من أجنبي كون الخاطب ينتمي لأحد الجنسيات الأربعة الممنوع الزواج بها وهي الجنسية التشادية والبنغالية والباكستانية والبورمية.

الأسئلة الشائعة.

لا يحق للأجنبي الزواج من سعوديتين، إذ أن من شروط التقدم بالزواج من السعودية ألا يكون الخاطب متزوجا من امرأة سعودية. فإذا كان متزوج من الأولى، لن يصح زواجه بالثانية.
صدر تحديث في شروط تسهيل زواج السعودية من أجنبي، وهو يتمثل في النقاط التالية. يجب ألا يكون الفرق أكثر من 15 عاما في العمر بين الزوجين، وأن يتراوح عمر المرأة السعودية ما بين 25 و 50 عاماً، أن يكون لطالب الزواج دخل ثابت، كذلك أن يكون طالب الزواج خريجاً جامعياً، وأن يكون طالب الزواج مقيماً في السعودية.
نعم يحق للمقيم الزواج من سعودية على أن يحقق الشروط اللازمة لذلك. وأهمها أن يحقق شرط العمر، وأن يكون جامعياً وله دخل ثابت، وألا يكون متزوجاً من امرأة سعودية.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان كيفية زواج سعوديين ومقيمين، وما هي الشروط المطلوبة لذلك. ومتى يتم رفض زواج السعودية من أجنبي، وما إجراءات استخراج تصريح زواج سعودي من وزارة الداخلية، وكيفية الاستعلام عن تصريح زواج وزارة الداخلية.

وقبل أن ننهي مقالتنا ننصح القارئ الكريم فيما إذا كان لديه أحد الأشخاص سواء كان سعودي أو مقيم يرغب في الزواج من سعودية أو مقيمة، أن يلجأ لمكتب محاماة مختص بشؤون الزواج.

وهذا ما يقدمه فريق العمل القانوني الاحترافي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ تتركز خدماته في إصدار معاملة زواج سعودية من مقيم، والحصول على تصريح زواج من وزارة الداخلية.

أحصل على معلومات عن: محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض، وشروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين، كذلك شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي، أيضا هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.