الهيئة العامة للجان الضريبية

الهيئة العامة للجان الضريبية

سنتحدث في مقالتنا لهذا اليوم عن الهيئة العامة للجان الضريبية في المملكة العربية السعودية. حيث تقوم تلك الهيئة بمراقبة تنفيذ الأنظمة الضريبية في المملكة، والفصل في المنازعات الناشئة عنها. إذ تعتبر المنازعات الضريبية مسرحًا واسعًا في العمل القضائي، ويحتاج إلى حنكة من المحامي المختص بالشؤون الضريبية، نظرًا لتشعب الموضوع وصعوبته.

فإذا كان لدى أحدكم دعوى ضريبية منظورة أمام لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية، ننصحه بتوكيل محامٍ مختص وخبير، وإن أفضل المحامين في المملكة يقدمهم لكم مكتب الصفوة للمحاماة الاستشارات القانونية. إذا يمكنكم الحصول على خدمات المكتب من خلال الاتصال على رقم الواتساب بالضغط هنا.

الهيئة العامة للجان الضريبية.

أصدر المشرع السعودي تنظيم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بقرار مجلس الوزراء رقم 570 لعام 1442هـ، وقد تضمن هذا النظام صلاحيات الهيئة في تطبيق الأنظمة الضريبية المقررة داخل المملكة العربية السعودية.

وينبثق عن الهيئة العامة للجان الضريبية عدة لجان، يأتي على رأسها لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية، وقد تم إنشاء تلك اللجنة بالمرسوم الملكي رقم م/113 لعام 1438هـ، وهي تختص في الأمور التالية:

  1.  الفصل في المخالفات والمنازعات، ودعاوى الحق العام والحق الخاص الناشئة عن تطبيق أحكام الأنظمة الضريبية، ولوائحها التنفيذية. وكافة القرارات والتعليمات الصادرة بشأنها.
  2.  الفصل في الاعتراضات المقدمة من ذوي الشأن على القرارات الصادرة من الهيئات تطبيقًا لأحكام الأنظمة الضريبية، ولوائحها التنفيذية. وكذلك كافة القرارات والتعليمات النافذة بذلك.

كما منح المشرِّع السعودي لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية الحق في النظر بالدعاوى التي تدخل ضمن اختصاصها. من خلال منحها كافة الصلاحيات اللازمة لذلك، ومنها استدعاء الشهود، والأمر بتقديم الوثائق والمستندات اللازمة، وإصدار القرارات وفرض العقوبات.

وتتشكل لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية من عدة دوائر، وهي منتشرة في العاصمة الرياض ومدينة جدة والدمام. كما أن الأحكام الصادرة عنها تقبل الاستئناف أمام ما يسمى باللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات الضريبية.

ووفقًا لقواعد عمل لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية، فإنَّه يحق لكل شخص صدر بشأنه قرار من الهيئة، الاعتراض على ذلك القرار خلال ستين يومًا. ويتوجب على الهيئة أن تبت في الاعتراض خلال تسعين يومًا من تاريخ تقديمه.

فإذا أصدرت الهيئة قرارها برفض الاعتراض، أو انتهت مهلة التسعين يومًا دون البت فيه. فإن من حق المكلف خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إبلاغه رفض الاعتراض، وفي حال مضي مدة التسعين يومًا دون البت فيه، يقوم بأحد الإجراءين التاليين:

  • يطلب إحالة طلب الاعتراض إلى اللجنة الداخلية لغاية التسوية. فإذا رفض المكلف قرار اللجنة الداخلية الناتج عن التسوية، أو مضت مدة قواعد التسوية المحددة. في هذه الحالة يحق للمكلف التقدم بدعوى تظلم للجنة الفصل في المنازعة الضريبية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إبلاغه قرار اللجنة الداخلية. أو لمضي المدة المحددة في قواعد التسوية دون الوصول إلى حل للنزاع.
  • يقيم دعوى تظلم مباشرة أمام لجنة الفصل في المنازعات والمخالفات الضريبية.

الاستعلام عن دعوى الأمانة العامة للجان الضريبية

قد يتقدم أحدكم بدعوى أمام لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية لدى الهيئة العامة للجان الضريبية. ويرغب بالاستعلام عن مصير تلك الدعوى.

لذلك نحن ننصح أي شخص لديه دعوى أو تظلم أمام لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية. أن يلجأ إلى محامٍ مختص بتلك الدعاوى. إذ أن ذلك المحامي يسهل عليه الكثير من الأمور والإجراءات المتوجب القيام بها، كما أنَّه يكون يقظًا ومتنبهًا للمدد الزمنية اللازمة لرفع الدعوى، أو الاعتراضات المتعلقة بالقرارات الصادرة بشأنها.

أما عن كيفية الاستعلام عن دعوى الأمانة العامة للجان الضريبية. فيتم ذلك من خلال:

  1. الدخول للحساب الرسمي للأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية على مركز الاتصال الموحد، وذلك على الرقم /8001220000/.
  2. الاتصال على رقم الأمانة العامة للجان الضريبية: /00966112048999/.
  3. موقع اللجان الضريبية تسجيل الدخول إلى خدمة العملاء عبر الحساب الرسمي: /gstc.gov.sa/

قرارات اللجان الضريبية

تصدر قرارات اللجان الضريبية pdf أثناء الفصل في المنازعات والمخالفات الضريبية بالأغلبية من قبل أعضاء الدائرة المختصة بالنظر في الدعوى. وإذا تساوت الأصوات يرجح جانب الرئيس.

ويجب أن يتضمن القرار اسم الدائرة التي أصدرته، وأسماء رئيس أعضاء الدائرة الذين شاركوا في نظر الدعوى. وتاريخ إصداره ورقمه، وأسماء الخصوم ووكلائهم، وبيان حضورهم أو غيابه. مع عرض مجمل عن وقائع الدعوى، وخلاصة موجزة لطلبات الخصوم ودفوعهم. ولا بد من بيان أسباب وحيثيات القرار الصادر ومنطوقه.

وتكتسب قرارات لجان الفصل في المنازعات والمخالفات الضريبية الصفة النهائية أو المبرمة في الحالات التالية:

  1.  إذا كانت الدعوى المنظورة لا تزيد قيمتها على 50,000 ريال.
  2.  إذا انقضت المدة المقررة لاستئناف القرار دون أن يستأنف.
  3.  إذا تم الصلح بين أطراف الدعوى أمام الدائرة الناظرة في النزاع.

وإذا قام أحد الأطراف باستئناف القرار الصادر عن لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية. فيتوجب عليه التقدم بطلب الاستئناف من خلال صحيفة موجهة إلى اللجنة الاستئنافية للفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية. حيث يتوجب على اللجنة الاستئنافية النظر في الدعوى وتدقيق قرارات لجنة الفصل المعترض عليها، ثم تصدر بعد ذلك قرارها.

كما يمكن للمستأنف ضده أن يتقدم بطلب استئناف فرعي أو تبعي للاستئناف الأصلي. وذلك إلى ما قبل إقفال باب المرافعة.

وتكون القرارات الصادرة عن لجنة الاستئناف المختصة بالفصل في المنازعات والمخالفات الضريبية نهائية ومبرمة. وغير قابلة للاعتراض عليها أمام أي جهة قضائية أخرى.

إلا أنه يحق للأطراف التقدم بطلب التماس إعادة النظر إلى ذات الدائرة التي أصدرت القرار. إذا توفرت الأسباب والحالات المذكورة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.

الأسئلة الشائعة حول هيئة اللجان الضريبية

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الخاصة بمقالنا:

  • ما هي اللجان الضريبية؟

هي اللجان المختصة بالفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية. ودعاوى الحقين العام والخاص الناتجة عن تطبيق أحكام الأنظمة الضريبية. ولوائحها والقرارات والتعليمات الصادرة بشأنها، والتي تم تشكيلها بموجب المرسوم الملكي رقم م/113 لعام 1438هـ.

  • متى اكون ملزم بالضريبة؟

تكون ملزمًا بدفع الضريبة، حين يكون لديك إيراد يعتبر مطرحًا للتكليف الضريبي، كأن تكون لديك شركة تجارية، أو تاجر تستورد بعض المواد. كما أن المستهلك أيضًا يتعرض لضريبة القيمة المضافة، فيما يتعلق بالمواد والسلع غير المعفاة من تلك الضريبة.

  • ما هي  قواعد عمل لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية؟

أصدرت الأمانة العامة للجان الضريبية قواعد عمل لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية. والتي تشكل دليل عمل للفصل في الدعاوى المقامة أمام تلك اللجان، حيث وضحت كافة القواعد والإجراءات المتبعة أمام تلك اللجان.

وفي نهاية المقالة التي تحدثنا فيها عن الهيئة العامة للجان الضريبية، لا بد من أن ننصح أي شخص لديه دعوى ضريبية باللجوء لمحامٍ مختص بتلك الدعاوى. سواء لرفع دعوى مستقلة، أو تسجيل طلب لدى الأمانة العامة للجان الضريبية تقديم اعتراض، وإن أفضل المحامين المختصين في تلك الدعاوى هم القائمون بالخدمات القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن تملك السعوديين في تركيا، ومن أفضل محامي تعويضات بالرياض، واستشارات قانونية تجارية الرياض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *