عفو رمضان 1442

عفو رمضان 1442

اعتاد المواطنون والوافدون إلى المملكة على عطاءات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز  حفظه الله، ويأتي على رأس تلك العطاءات منحه عفو رمضان عن مرتكبي الجرائم، والأمر بإخراجهم من السجون.

وسنتحدث في هذه المقالة عن عفو رمضان 1442، وإلى متى يستمر هذا العفو، ومن هم المشمولون به، وما شروط العفو الملكي.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عفو رمضان 1442؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

عفو رمضان 1442.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله عفو رمضان 1442، وذلك عن جرائم الحق العام، حيث أعفى من العقوبة سجناء الحق العام، ومن الجرائم المشمولة بالعفو على سبيل المثال، نذكر:

  1.  جرائم المعلوماتية.
  2.  جرائم عقوق الوالدين.
  3.  الاعتداء على ما دون النفس.
  4.  سرقة الوثائق السرية.
  5.  جريمة القتل شبه العمد.
  6.  جرائم مخالفة نظام الأسلحة والذخائر.
  7.  مخالفات التستر التجاري.
  8.  جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية.
  9.  جرائم إصدار شيك بدون رصيد.

وغيرها من الجرائم، مثل جرائم الحق العام، إذ يمكنكم الاطلاع على قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1442 pdf

وقد بادرت فوراً مديرية السجون العامة بالسعودية لتنفيذ إجراءات العفو مع المسجونين بالحق العام، ليتم إطلاق سراحهم وعودتهم إلى عائلاتهم.

كما بادرت النيابة العامة إلى إنهاء القضايا وعدم رفعها للمحاكم في كافة الدعاوى بالجرائم المشمولة بالعفو الملكي، حيث سارعت النيابة العامة إلى الاستماع لأقوال المدعي العام في مدى شمول القضية بمرسوم العفو أم لا.

أما إذا كانت الدعوى قيد المحاكمة ،ولم يصدر فيها حكم، أو صدر فيها حكم ابتدائي، ولم يكتسب الدرجة القطعية، فإن القضية تحال فوراً إلى لجنة العفو للبت بها.

الى متى يستمر عفو رمضان ومن المشمولين

إن عفو رمضان هو عفو نهائي صدر بمكرمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وبالتالي فإن الجرائم المشمولة بالعفو، هي الجرائم التي وقعت قبل تاريخ صدوره، وسيظل العفو قائم بشأنها بشكل دائم.

إلا أن الشخص الذي تم إعفاءه من العقاب بجريمة قد ارتكبها قبل عفو رمضان 1442، سيبقى تحت المراقبة، لا لأجل الجريمة التي تم إعفاءه منها، بل لمراقبته حتى لا يرتكب جرائم أخرى، وحتى يتبين للقضاء أن الشخص قد صلح نتيجة ذلك العفو الملكي.

ولكن إذا قام هذا الشخص نفسه بارتكاب جريمة أخرى تعاقب عليها الأنظمة في السعودية، ولو كانت نفس الجريمة السابقة التي تم إعفاءه منها، فإنه سيتم إلقاء القبض عليه، وإحالته للمحاكمة لينال جزاءه العادل، ما لم يصدر عفو ملكي جديد للسجناء 1443 تويتر، بعد ارتكابه للجريمة الثانية وتكون مشمولة بالعفو.

أما من هم المشمولون بالعفو، فإن العفو جريمة شيك بدون رصيد، إذا انتهى الحق الخاص وبقي الحق العام، ويشمل جرائم عقوق الوالدين، والمحكوم عليهم في قضايا السرقات إذا أمضى ربع المحكومية، أو سيمضيها خلال تسعة أشهر فردية تلي تاريخ صدور العفو.

وكذلك يعفى المحكوم في قضايا جرائم المعلوماتية، إذا أمضى ربع المدة بشرط انتهاء الحق الخاص، كما يعفى أيضاً مرتكبي جرائم القتل شبه العمد إذا أمضى نصف المدة بشرط انتهاء الحق الخاص أيضاً.

ويعفى أيضاً المحكوم عليه في جرائم الرشوة، إذا كان الحد الأعلى للعقوبة أقل من سنتين، وكذلك في جرائم التزوير عدا المحددة في المادة 13 من نظام التزوير الجزائي، وكذلك المحكوم عليه في قضايا الغش التجاري، والتستر التجاري إذا أمضى ربع المدة.

كما يعفى من تجاوز الستين من عمره، ويعفى أيضا السجناء والمحكومون من الأحداث السعوديين والوافدين الذين لم يتموا الثامنة عشر من عمرهم وقت وقوع القضية من العقوبة التعزيرية، عدا قضايا أمن الدولة، وقضايا القتل العمد، وقضايا الاختطاف والاغتصاب، كما تعفى السجينات السعوديات إذا بلغنَ 50 عاماً، أو سيبلغنها خلال تسعة أشهر من تاريخ صدور العفو، ويعفى أيضاً ذوي الإعاقة الشديدة أو المتوسطة المثبتة بتقرير الطبي.

ولكن هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1442 تويتر؟

نعم، إن العفو يشمل قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية، سواء كانت قضايا استعمال أو حيازة، أو قضايا تهريب وما في حكمها للمرة الأولى، بشرط أن يكون قد أمضى نصف محكوميته.

شروط العفو الملكي

إن الغاية من العفو الملكي هي غاية إصلاحية، وذلك لمنح الجناة فرصة للعودة إلى الحياة الاجتماعية بشكل آمن، ولكن هناك شروط لمنح العفو الملكي نلخصها بالنقاط التالية:

  1.  يشمل العفو الملكي فقط الحق العام، وبذلك يبقى الحق الخاص متعلقاً بذمة الجاني حتى يتم الوفاء به.
  2.  تبعاً لنوع الجريمة والعقوبة المحكوم بها الفاعل، فإنه يتوجب أن يحقق طالب العفو مدة العقوبة المقررة لمنحه العفو، ونذكر على سبيل المثال وجوب منح العفو للجاني في قضايا تهريب المخدرات وما في حكمها للمرة الأولى، بشرط أن يكون قد أمضى نصف محكوميته أو أنه سيمضيها خلال تسعة أشهر من تاريخ صدور العفو.
  3.  يتوجب على الشخص طالب العفو ألا تكون هناك جريمة أخرى غير مشمولة بالعفو يتم محاكمته بشأنها.
  4.  يتوجب أن يكون السجل السلوكي للمحكوم خلال فترة سجنه نظيفاً، وألا يكون قد ارتكب مخالفات أو جرائم داخل السجن.
  5.  يجب أن يظهر المحكوم عليه المستفيد من مرسوم العفو الندم على فعله، وأن يصمم على العودة لحياته الطبيعية، وأن يتصرف بشكل صحيح بعد خروجه من السجن.
  6.  ويتوجب على المحكوم عليه المستفيد من مرسوم العفو، أن يتقيد بكافة متطلبات الإفراج المشروطة عنه لفترة محددة.

الأسئلة الشائعة حول عفو رمضان 1442

تعرف معنا على أهم الأسئلة الشائعة حول محور حديثنا لليوم في المملكة العربية السعودية وأكثرها تكراراً:

532 اعتاد السعوديون على عفو رمضان، حيث صدر عفو رمضان 1443، وعفو رمضان 1444، أما متى يبدأ عفو رمضان 1443، أو 1444، فإنه يصدر خلال شهر رمضان المبارك، أو قبل أيام قليلة من شهر رمضان، أو بعد بداية رمضان بعدة أيام، بحيث يتم تطبيقه خلال شهر رمضان، ويطلق سراح المسجونين قبل عيد الفطر.

اضف تعليق
572 أما القضايا المستثناة من العفو فهي القضايا التي تمس الذات الإلهية والدين والأنبياء والصحابة، وقضايا امتهان المصحف الشريف، والقضايا التي تمس أمن الدولة، والقتل العمد، والسحر والشعوذة، وقضايا تعذيب الأطفال، وتعنيف ذوي الإعاقة، وقضايا الإتجار بالأشخاص، وقضايا الاختطاف، ومخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية، وانتحال صفة رجل السلطة العامة، وغسيل الأموال. ويستثنى أيضا قضايا الاعتداء، وإطلاق النار على المرافق والمعدات الحكومية، أو إطلاق النار في الاحتفالات، وقضايا إتلاف الممتلكات الخاصة ما لم يقم الفاعل بسداد القيمة، أو يتنازل صاحب الحق عنها، ويستثنى أيضاً قضايا السطو والسلب وقطع الطريق، والسرقة بتشكيل عصابة.

اضف تعليق

وفي الختام نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بعفو رمضان، ومن هم المشمولون بذلك العفو، وما شروط ذلك العفو، وما هي الجرائم المستثناة من ذلك العفو.

نقترح عليك البحث الجنائي السعودي، وقد يهمك شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية، وأيضاً هل العفو يشمل منع السفر؟ ويمكنك الاطلاع على حق الدفاع عن النفس في القانون السعودي.

ومن الأفضل لأي محكوم يصدر بحقه عفواً ملكياً، أن يبادر إلى استشارة محامٍ مختص، وإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر من أفضل المكاتب على مستوى المملكة في بيان وتفسير كافة المراسيم الملكية الخاصة بالعفو.

كان عنون مقالتنا لليوم: كل ما يخص عفو رمضان 1442 في السعودية – مكتب الصفوة للمحاماة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *