تغيير المهنة في الأحوال

تغيير المهنة في الأحوال

تغيير المهنة في الأحوال من المواضيع الهامة والتي تردنا عليها الكثير من التساؤلات ومنها السؤال التالي: السلام عليكم حضرة المحامي لقد تم فصلي من عملي في القطاع الحكومي وأريد معرفة كيفية تغيير المهنة الى متسبب؟

و عليكم السلام في مثل هكذا حالة في حال كنت موظف في وزارة التعليم على سبيل المثال فعليك أن تأخذ خطاب من إدارة التعليم بأنك أصبحت غير موظف لديهم و من ثم تذهب الى الأحوال المدنية من أجل تقديم خطاب بهدف تعديل المهنة الى متسبب.

كما ينطبق هذا الكلام على اغلب القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية حيث يتساءل العديد من المواطنين في المملكة عن الإجراءات المتبعة وذلك كي يتم تغيير المهنة في الاحوال المدنيّة وخاصة أنّ هناك العديد من منهم ممن يتنقلون للعمل من مهنة لأخرى غير تلك المُسجلة في الأحوال المدنيّة الأمر.

والتي يتوجب عليهم بأن يقوموا بتغيير بياناتهم الخاصّة بالمهنة في بطاقة الأحوال المدنيّة ولكي يتم تغييرها لا بد من اتباع الطريقة المخصصة لإجراء التّعديل اللازم، ولهذا سنتحدث عن أنواع المهن في الأحوال المدنيّة السّعوديّة فتابع معنا.

ولأي استفسار قانوني في السعودية، اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

أنواع المهن في الأحوال المدنية.

هناك عدد كبير من المهن في الأحوال المدنية فمثلاً أياً كان طبيعة المواطن السعودي أو وظيفته فهو يخضع للتصنيف الوظيفي المتبع في المملكة من خلال التصنيفات الثلاثة وهم الموظف في القطاع الحكومي أو الموظف الأهلي أو المتسبب. وبالنسبة للمواطنين الذين لا يملكون الوظيفة يأتون من ضمن التصنيفات الغير وظيفية كتصنيف المتقاعد أو الطالب أو حتى ربة منزل.

ففي حالة تغير المهنة من طالب إلى موظف أو من موظف إلى متقاعد على الشخص أن يقوم فوراً بالذهاب إلى الأحوال المدنية ليتم تحديث هذه البيانات في الأوراق الرسمية. حيث قامت إدارة الأحوال المدنية عبر تغريدة على تويتر بالرد على استفسارات المواطنين حول إجراءات تغيير المهنة في الأحوال المدنية من خلال منصة أبشر.

و تبين للمواطنين أن كافة الإجراءات لتغيير المهنة في الأحوال غير معقدة على الأطلاق و كذلك تتم بشكل سهل ولا تحتاج الى الكثير من الأوراق. بل يجب على المواطن التوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية و أن يصطحب معه خطاب من جهة العمل بشرط أن يكون موثق ومختوم وصادر بتاريخ حديث من السجل المدني.

وذلك في أي من الأوقات المخصصة للعمل بالأحوال لكن الأوراق المطلوبة تختلف من حالة لأخرى حسب المسمى الوظيفي. في حال اعترضتك أي مشكلة بخصوص تغيير المهنة ولا تعلم كيف تقوم بذلك فلا تقلق عزيزي القارئ فمن خلال زيارة مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

و كذلك زيارة موقعنا الالكتروني أو التواصل معنا على الرقم 0591813333،ستجد الحل الأفضل والأمثل للحصول على أفضل الخدمات بكل ما يخص موضوع تغيير المهنة وفق نظام الأحوال المدنية، وتتعرف على اضرار تغيير المهنة من طالب الى متسبب.

أنواع المهن في الأحوال المدنية للنساء.

هناك عدد معين من أنواع المهن التي يسمح بتسجيلها في الأحوال المدنية حيث لا يمكن للنساء ممارسة بعض المهن في المملكة وصرحت إدارة الأحوال المدنية بأنها تواجه مشكلة أزلية مع دعوة المواطنات في المملكة إلى ضرورة أن يلتزمون بتغيير المهنة في الهوية الوطنية حيث إن “ربة منزل” ما زالت مدونة في عدد كبير من الهويات الوطنية الخاصة بالسيدات.

مما يستوجب المراجعة لأقرب فرع للأحوال المدنية في حال حدوث أي تغيير على المهنة أو حتى الحالة الاجتماعية التي تم تسجيلها في قاعدة البيانات المتغيرة بشكل مستمر التابعة للأحوال. وذلك قبل أن يتم فرض غرامة مالية على من تهمل هذا الجانب حيث أن هناك لجنة مكونة من وزارة العدل والشؤون الصحية وسكرتارية الخدمة المدنية تقوم بتقرير رسوم الغرامة المفروضة.

كما دعت إدارة الأحوال كافة الإدارات الحكومية والقطاع الخاص إلى المبادرة بتسجيل جميع موظفاتهم، لأن غير ذلك يعني تعليق الرواتب الشهرية وإلزام الموظفات بتعديل المهنة قبل أن يقوموا بمباشرة مهامهن الوظيفية. كون ذلك طبق على الرجال ولم يعمم على النساء وأنه يأتي كتمهيد للخطوة المقبلة والتي ستتيح للمؤسسات المدنية تعديل أي مهنة لموظفيها من خلال شاشة تكون مخصصة لهذا الغرض.

يقدم مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض المشورة القانونية في بكل ما يخص تغيير المهن في الأحوال المدنية بالمملكة كي تكون كافة الأمور واضحة لك. ويجنبك الوقوع في أي من الملابسات بشأن تغيير المهنة الخاصة بك ويقدم لك الحل المناسب وذلك وفقاً للأنظمة المتبعة والقانون القاضي في المملكة العربية السعودية.

المسميات الوظيفية في الأحوال المدنية.

يوجد هناك ثلاثة مسميات وظيفية لدى الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية التي يجب أن يكون المواطن في واحد منها وهي:

    • الموظف الحكومي.
    • الموظف الأهلي.
    • المتسبب.

حيث تنطبق كل واحدة من هذه المسميات على فئة من الأشخاص بحسب ما يشغلونه من وظائف سواء في القطاع الحكومي أو غير ذلك. وبالطبع هناك مسميات أخرى غير مهنية للأشخاص الذين لا يملكون وظائف مثل الطالب وربة أسرة والمتقاعد. حيث أكدت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه بإمكان أيّ مواطن أن يقوم بتعديل المهنة في البطاقة.

بالذهاب إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية و بإحضار جميع المستندات المطلوبة ليتم التصحيح وتقدم للموظف المختص كي يتم تصحيح البيانات المطلوبة وفق الشروط المحددة. في حال كنت موظف حكومي أو اهلي أو متسبب وأردت تغيير مهنتك لا تتردد بالاتصال مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بالرياض.

تغيير المهنة في الأحوال المدنية إلى متقاعد.

أتاحت وزارة الداخليّة في المملكة العربية السّعوديّة خدمة تعديل المهنة في الاحوال المدنيّة لجميع مواطنيها وأكدت أن الخدمة تسمح للمُستفيدين ممن يحملون بطاقة المدنيّة السّعوديّة أن يقومون بتغيير المهنة المُسجلة في بطاقة الأحوال المدنيّة لهم. حيث أن التغيير للمهنة يتطلب بأن يقومون بـ تعبئة نموذج الطلب والذي يطبع من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية بما يحتويه من البيانات الخاصة بالمستفيد

وكذلك كل ما يريد تعديله بالمهنة سواء أكان ذلك لتعديل إحدى البيانات، أو أن يتم حذفها أو إضافة جديد أو التصحيح عليها. ففي حال أردت تغيير المهنة في بطاقة الأحوال المدنيّة إلى متقاعد إليك خطوات التعديل على الشكل التالي..

    • يدون للمواطن في الحقل المخصص للمهنة (موظف حكومي) في حال كان المستند من قبل أي جهة حكومية سواء كان خاضعا للتأمينات الاجتماعية أو لنظام التقاعد.
    • كذلك كل مواطن انتهت خدماته بالتقاعد فيدون له في حقل المهنة (متقاعد) فقط من دون أي تصنيف.

وفي حال كنت لا تعرف طريقة و شروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية إلى متقاعد فقد تشعر بالضياع ففي هذه الحالة يوفر لك التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بالرياض الوقت والجهد في الوصول الى الطريق الصحيح.

تغيير المهنة في الأحوال إلى ربة منزل.

عن طريق  اتباع هذه الخطوات التالية يتم تغيير المهنة في الأحوال إلى ربة منزل:

    • أولاً القيام بمراجعة أي مكتب للأحوال المدنية في السعودية.
    • عليكِ إحضار آخر مؤهل علمي لديك أيضا.
    • ومن ثمَّ في مكتب الأحوال يتم توقيع إقرار ربة منزل والذي يتم تسليمه من قبل موظفات الأحوال المدنية لك ضمن
      المكتب.

ملاحظة: جاء في اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية وفق المادة 31 أنه في حال كان التعديل من (طالب الى متسبب) (طالبة الى ربة منزل) فذلك يكون بموجب إقرار بذلك والمقصود بالإقرار هو ما يلي..

    • شهادة ثانوية.
    • أو جامعية أو ما شابهها.
    • كذلك صورة من عقد النكاح.
    • من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخليّة الرسمي تتوفر خدمة تغيير المهنة في الأحوال المدنيّة حيث أن هذا الرابط
      ينقلكم إلى دليل خدمة تغيير المهن في البطاقة الوطنيّة

وما عليك إلا اتباع التعليمات الخاصّة بإجراءات تغيير المهنة في بطاقاتكم المدنيّة السّعوديّة.

الأسئلة الشائعة.

هناك عدد كبير من المهن في الأحوال المدنية فمثلاً أياً كان طبيعة المواطن السعودي أو وظيفته فهو يخضع للتصنيف الوظيفي المتبع في المملكة من خلال التصنيفات الثلاثة وهم الموظف في القطاع الحكومي أو الموظف الأهلي أو المتسبب. وبالنسبة للمواطنين الذين لا يملكون الوظيفة يأتون من ضمن التصنيفات الغير وظيفية كتصنيف المتقاعد أو الطالب أو حتى ربة منزل.
في حال أردت تغيير المهنة في بطاقة الأحوال المدنيّة إلى متقاعد إليك خطوات التعديل على الشكل التالي: يدون للمواطن في الحقل المخصص للمهنة (موظف حكومي) في حال كان المستند من قبل أي جهة حكومية سواء كان خاضعا للتأمينات الاجتماعية أو لنظام التقاعد، كذلك كل مواطن انتهت خدماته بالتقاعد فيدون له في حقل المهنة (متقاعد) فقط من دون أي تصنيف.

و بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا ..

طريقة تغيير المهنة في الأحوال | مجموعة الصفوة للمحاماة في الرياض.

ونتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد قدمنا لك كل ما يهمك من معلومات ضرورية و تفاصيل مفيدة التي تساعدك في
تغيير مهنتك لدى الأحوال بدون أي عناء.

أحصل على معلومات عن: هل العفو يشمل منع السفر، وشروط تجنيس زوجة المواطن السعودي، كذلك نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر، بالإضافة إلى تشويه السمعة في العمل.


المصادر والمراجع.

نظام الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.

1 أفكار بشأن “تغيير المهنة في الأحوال”

  1. انا رحت الاحوال وغيرت المهنه من طالبه الى موظفه والحين لان بسجل ف الجامعه بغير من موظفه الى طالبه لازم يكون معاي خطاب اذا بغير من موظفه الى طالبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *