ما هو عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي؟

عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي (1)

لاشك أن العلاقة الأسرية يجب أن تبنى على المودة حتى ينشأ الأولاد في بيئة صحية، وسليمة وعليه فقد أقر المشرع السعودي عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي، واليوم سنقدم لكم شرحًا حول عقوبة ضرب الزوجة في السعودية وحكم ضرب الزوج لزوجته في وجهها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عقوبة ضرب المرأة في السعودية، اتصل مع محامي بالرياض عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي

انطلاقًا من حرص المشرع السعودي على الحفاظ على سلامة كافة شرائح المجتمع، وتوفير الرعاية لهم فقد أقر نظام الحماية من الإيذاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/52 عام 1434 هجري الذي يهدف إلى:

    • اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمساءلة ومعاقبة الفرد الذي يسبب الأذى لغيره.
    • مساعدة ومعالجة وتوفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية للطرف المتضرر.
    • يعمل على معالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تشي بوجود حالات إيذاء أكثر في المستقبل.

كما عرف النظام الإيذاء على أنه أي شكل من أشكال الاستغلال أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية أو التهديد به، وبالتالي فإذا تعرضت الزوجة لأي أذى من قبل زوجته فيتم محاسبة الزوج وعقابه بحسب نظام الحماية من الإيذاء.

وبالتالي إذا رفعت الزوجة دعوى أمام المحكمة المختصة تتعلق بضرب زوجها لها، وقدمت جميع الأدلة والإثبات التي تؤكد صحة ادعاءاتها فإن العقوبة المقررة بشأن ذلك حسب المادة 13 من نظام الحماية من الإيذاء تكون:

السجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة أما ما يتعلق بالغرامة فهي لا تقل عن 5000 ريال ولا يزيد على 50,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هو عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي

إثبات ضرب الزوجة

بعد تقديم الزوجة شكوى أو بلاغ للجهات الأمنية ، يتم بعد ذلك توثيق البلاغ، وإجراء تقييم للحالة يشمل الخطوات التالية:

    • تقديم الرعاية الصحية، والتقييم الطبي اللازم للحالة.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف الإيذاء أو منع تكراره.
    • توفيه التوجيه النفسي والاجتماعي لأطراف الحالة.
    • الاستماع إلى أقوال أشخاص مقربين من أصحاب الحالة.

بعد ذلك يجب على المجني عليها أي الزوجة في هذه الحالة تقديم أدلة تثبت صحة ادعاءها أنها تعرضت للضرب من قبل الزوج حتى تستطيع المحكمة الفصل في القضية، وهناك عدة طرق يمكنها الاستعانة بها وهي ما يلي:

    • اعتراف الزوج أنه قام بضرب زوجته.
    • تقرير طبي من جهة رسمية كالمشفى مثلًا يتم من خلاله توثيق حالة التعنيف الحاصل على الزوجة مثل كدمات أو كسور أو رضوض.

وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى ضرورة نشر الوعي في المجتمع حول أهمية التوجه إلى الجهات المعنية وتقديم شكوى لحل أي خلاف نظرًا لكونهم الأقدر على تأمين الحماية والرعاية وتحصيل الحقوق.

الأسئلة الشائعة

بموجب نظام الحماية من الإيذاء فإن عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي ستكون السجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة إضافة إلى الغرامة فهي لا تقل عن 5000 ريال ولا يزيد على 50,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين حسب المادة الثالثة عشر من نظام الحماية من الإيذاء.
لا، لا يحق للزوج ضرب زوجته مهما كانت الأسباب، ففي حالة تقصيرها معه أو مخالفتها له يمكنه اللجوء إلى الجهات المعنية التي تفصل بدورها في الخلاف الحاصل بينهما.
يمكن للزوجة أن تحصل على تقرير طبي يوثق تعنيف زوجها لها، أو في حال اعترف الزوج بذلك أمام الجهات المعنية.

وفي نهاية مقالنا اليوم الذي حمل عنوان عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي الذي ناقشنا من خلاله عقوبة الضرب بين الزوجين، وكيفية إثبات الضرر الحاصل على الزوجة مؤكدين على أهمية الاستعانة بخبرات خيرة المحامين في السعودي وذلك من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن عقوبة الضرب باليد، تعرف على عقوبة الابتزاز الإلكتروني. أيضا عقوبة تعنيف الاطفال.