صحيفة دعوى ضد مقاول

كيف اشتكي مقاول في السعودية

هل اتفقت أو تعاقدت مع مقاول لإنجاز عمل معين، والمقاول لم يلتزم بالعقد وأخلَّ فيه، وترغب في تقديم شكوى على مقاول، أو بالادعاء عليه.

في هذه المقالة ستجد أفضل صيغة صحيفة دعوى ضد مقاول مقدمة من قبل أفضل محامي قضايا تجارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق الاستشارات القانونية فيما يتعلق بقضايا المقاولات، اتصل مع المحامي مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

صحيفة دعوى ضد مقاول في السعودية

صحيفة دعوى ضد مقاول.

إذا ما رغب صاحب العمل المتعاقد مع المقاول في رفع دعوى ضده، فإنه يتوجب عليه تقديم صحيفة دعوى ضد مقاول إلى المحكمة المختصة، متضمنة البيانات التالية:

    1. اسم المحكمة المرفوعة إليها الدعوى.
    2. البيانات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه والعناوين ومن يمثلهما.
    3. موضوع الدعوى والتي تتضمن إما المطالبة بالتعويض، أو المطالبة بفسخ عقد المقاولة مع التعويض.
    4. وقائع الدعوى وتتضمن شرحاً لكل مجريات الدعوى، وكيف تم إبرام عقد المقاولة، والالتزامات المترتبة على الطرفين، وكيف أن المقاول لم يلتزم بالعقد.
    5. المشفوعات في الدعوى، وتتضمن كافة الوثائق التي تدعم الادعاء، مثل عقد المقاولة وأية ملحقات تتعلق به.
    6. كل ما يؤيد الدعوى من نصوص قانونية تتعلق بإخلال المقاول بالتزاماته، وخاصة النصوص الجديدة في نظام المعاملات المدنية.
    7. طلبات المدعي، والتي تتضمن إما فسخ عقد المقاولة والمطالبة بالتعويض، أو المطالبة بالتعويض فقط، أو بتنفيذ العقد على حساب المقاول المقصر.
    8. تذييل صحيفة الدعوى باسم المدعي وتوقيعه، أو اسم وكيله وتوقيعه، مع تاريخ تحرير تلك الصحيفة.

المقاول لم يلتزم بالعقد.

قد يخل بعض المقاولين بالتزاماتهم مع العملاء. مثل عدم التسليم بالموعد المتفق عليه، لذلك إن تعاملت مع مقاول نصاب فعليك. اتباع الخطوات الآتية:

    1. يجب إرسال نموذج خطاب إنذار تأخير مقاول تنبيهي مكتوب، يحث المقاول بالوفاء بالتزامه وإلا سيتم رفع دعوى عليه.
    2. قيام العميل بتجهيز نموذج تقديم الدعوى.
    3. ضم صورة لمخطط البناء بالإضافة لصورة العقد الموقع من المتعاقدين.
    4. إرسال صورة عن الخطاب التنبيهي لوزارة الإسكان والبناء عن طريق البريد.
    5. احتفظ بنسخة من الدعوى لديك.

أيضا يمكنك أن تفسخ عقد المقولات بحال إخلال المقاول بالتزامه وهذا السبب الذي يجعل إبرام عقد مقاولة بين الطرفين أمر مهم للغاية. لأنه ينظم العلاقة المشتركة ما بين المالك والمقاول ليتوجب عليهما الالتزام به.

شاهد أيضا.

تقديم شكوى على مقاول.

يتم تقديم شكوى على مقاول إما مباشرة إلى المحكمة عبر صحيفة دعوى ضد مقاول، أو عبر ناجز شكوى مقاول. ويجب أن يسبق تقديم شكوى على مقاول القيام بإجراءات محددة نصت عليها المادة 466 من نظام المعاملات المدنية الجديد في السعودية. وهي:

    • توجيه إعذار للمقاول لتنفيذ التزاماته بشكل يتوافق مع الشروط العقدية خلال مدة يتم تحديدها في نص الإعذار.
    • يحق للمتعاقد الآخر /صاحب العمل/ في حال عدم التنفيذ، أن يعهد بالعمل لمقاول آخر على نفقة المقاول السابق، أو أن يطلب فسخ العقد.
    • يحق لصاحب العمل فسخ عقد المقاولة مباشرة، إذا استحال إصلاح الخلل أو تأخر المقاول في البدء بالتنفيذ العمل.

وبذلك يحق لصاحب العمل المتعاقد مع المقاول، أن ينذره ثم يتقدم بالدعوى إلى المحكمة المختصة، متضمنة الشكوى على المقاول، وفسخ العقد والتعويض عما لحقه من ضرر.

ناجز شكوى مقاول.

إن خطوات تقديم شكوى على مقاول إلكترونياً، تتم كالتالي:

    1. الدخول لناجز الإلكترونية.
    2. اختيار نظام القضاء التجاري.
    3. الضغط على تقديم دعوى.
    4. يليها تعبئة صحيفة الدعوى بكامل البيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق وإرساله.
    5. ثم يتم إحالة الطلب للجهة المختصة.
    6. ستتولى الجهة المختصة دراسة الطلب، والرد عليه من خلال رسالة تتضمن موعد الجلسة الأولى إضافة لرقم الطلب. عليك الاحتفاظ به لأجل متابعة القضية.

بحال الرغبة بتوكيل محامي متخصص للنيابة عنك برفع دعوى ضد إحدى شركات المقاولات. بإمكانك الاستعانة بمحامين مكتب الصفوة، الذين سيقدمون لك كل ما يلزم من دعم القانوني بمختلف الحالات.

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات.

قبل أن تبدأ بإجراءات الدعوى ينبغي على العميل إخطار الشركة بما حدث من مشكلات عبر بيان كتابي. واللجوء لخبير مختص بالمشكلات الفنية والهندسية للتعرف على ما حصل من خلافات. بعدها يتم تجهيز نموذج الدعوى والتوجه للمحكمة المختصة.

ويشترط لصحة الدعوى ضد مؤسسة مقاولات، ما يلي:

    • لابد من أن يكون المقاول مسجل بسجل المقاولين السعودية.
    • يشترط أن يتحدث العميل مع المقاول لعله يتم الوصول لحل المشكلة، بعدها يتم تقديم بيان مكتوب بما حصل.
    • لابد أن يتم التقدم بالشكوى من صاحب العقار.
    • ينبغي إخطار المدعى عليه بالدعوى ويتوجب رفعها أو نقض الحكم عن طريق محامي.
    • يجب توافر كافة المستندات التي تؤيد الدعوى وبحال لم يتم الاتفاق على عقد أو مواصفات معينة، يتم الرجوع لخبير متخصص من خلال المحكمة. ليقدم رأيه بالعمل وإن كان ما يقوم به المقاول صحيح ومتوافق مع الشروط والمواصفات الفنية وما تم الاتفاق عليه من كميات معتمدة.

جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة.

قبل أن نتحدث عن جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة، لا بد من الحديث عن نظام المعاملات المدنية الجديد. الذي سيدخل حيز التنفيذ قريبا خلال شهر من تاريخ اليوم، أي قبل بداية عام 2024.

حيث جاء بأحكام جديدة تتعلق بعقد المقاولة، معرفاً إياه بأنه عقد يلتزم بمقتضاه مقاول بصنع شيء أو أداء عمل مقابل أجر. دون أن يكون تابعاً لصاحب العمل ولا نائباً عنه.

وإن ما يميز عقد المقاولة عن عقد العمل في أن المقاول يعمل دون أن يكون تابعاً لصاحب العمل وخاضعاً سلطته وإشرافه.

وأما المحكمة المختصة في قضايا المقاولات العامة. هي المحكمة التجارية حيث موكل إليها بالنظر في منازعات المقاولات. إذا كان المقاول يمارس العمل في المقاولة كمهنة تجارية، سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً.

أما إذا كانت الأعمال التي ينفذها المقاول ليست أعمال تجارية، بل تصنف كأعمال مهنية بحتة. فإن ذلك ينقلنا للأعمال المدنية، وبالتالي فإن الاختصاص في رفع تلك الدعوى المتعلقة بالمقاولات ستكون للمحكمة العامة وفق الاختصاص الشامل المنصوص عليه في نظام المرافعات الشرعية.

الأسئلة الشائعة.

إن لم يلزم المقاول بالعقد المبرم يمكنك التقدم بشكوى تجاه المقاول. بعد أن يلتزم بالشروط المحددة لإرسال الشكاوى. ويتم اللجوء لمسجل المقاولين، من ثم للمحكمة القضائية لتفصل بالخلاف القائم بحكم قضائي نهائي.
لابد من إرسال نموذج خطاب إنذار للمقاول بعدها تجهيز نموذج تقديم الدعوى. وضم صورة من الأوراق ذات الصلة بالإضافة لصورة عن العقد وصورة عن الخطاب التنبيهي المرسل لوزارة الإسكان والبناء.
يمكن إنهاء عقد المقاولة من خلال شروط معينة أهمها وجود اتفاق بين الطرفين على إنهاء العقد. أو بحال عدم وفاء أحد الأطراف بالتزاماته التي نص عليها العقد أو إخلاله بها.
يمكنك أن تشتكي على المقاول الذي ينفذ لك أعمالاً، بالرغم من عدم وجود عقد مكتوب بينكما. بشرط أن تثبت قيام المقاولة بكافة وسائل الإثبات التي جاءت في نظام الإثبات السعودي. والتي قد تكون شهادة الشهود أو دليل كتابي أو مبدأ ثبوت بالكتابة أو دليل رقمي، أو العرف السائد، خاصة في الأعمال التي يقتضي العرف السائد بشأنها عدم إبرام عقد مقاولة، بل يتم الاتفاق شفهياً.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن صحيفة دعوى ضد مقاول، والتي وضحنا من خلالها أهمية إبرام عقد مقاولة بشكل نظامي. وأكدنا فيها على أهمية الاستعانة بأفضل محامي مختص بالقضايا التجارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن رقم محامي استشارات قانونية أو محامي شاطر في الرياض. تعرف على استشارات قانونية تجارية في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *