هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق في السعودية

هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق

ورد إلى مكتبنا العديد من التساؤلات حول ما يترتب على ضرب الزوج لزوجته في السعودية، ولعل أهم تلك التساؤلات هو: هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق في النظام السعودي؟ وفي مقالنا التالي سنقدم لكم الإجابة القانونية عن ذلك السؤال، تابعوا معنا. 

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي بالرياض مختص بقضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق في النظام السعودي؟

للإجابة عن هذا التساؤل لا بد لنا من العودة لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي وتحديداً للحالات التي يتم بها رفع دعوى فسخ عقد الزواج، فإننا نجدها محصورة بالأسباب التالية:

  • طلب فسخ عقد الزواج للعلل والأمراض.
  • طلب فسخ عقد زواج لعدم أداء المهر.
  • طلب فسخ عقد الزواج لعدم الإنفاق على الزوجة.
  • طلب فسخ عقد الزواج للضرر والشقاق.
  • طلب فسخ عقد الزواج للإيلاء أو الظهار.
  • طلب فسخ عقد الزواج بسبب غياب الزوج أو فقده.

وإذا ما رجعنا لتلك الأسباب السابقة فإننا نجد أن السبب الأقرب لطلب الزوجة فسخ عقد الزواج نتيجة ضرب زوجها، هو طلب فسخ عقد الزواج للضرر والشقاق.

كما يشترط للحكم بفسخ عقد الزواج للضرر والشقاق نتيجة ضرب الزوج لزوجته، أن يتعذر معه دوام العشرة بين الزوجين بالمعروف، وأن يثبت وقوع الضرر للزوجة.

وبالتالي يتوجب على الزوجة إثبات ضرب الزوج لها من جهة، وإثبات تضررها من ذلك الضرب، وإثبات عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بينها وبين زوجها.

أما في حال عدم إمكانية إثبات وقوع الضرر الذي يتعذر معه دوام العشرة بينهما بالمعروف، واستمر الخلاف بين الزوجين، فإن المحكمة ستعين حكمين للإصلاح بينهما. حيث يقومان بمحاولة الإصلاح بين الزوجين، وإذا تعذر الإصلاح يحاولان إجراء الصلح بينهما على الفرقة، لقاء بدل ما تدفعه الزوجة أو دون بدل مادي.

وبكافة الأحوال يتوجب على الحكمين رفع تقريرهما إلى المحكمة المختصة بعد انتهاء إجراءات التحكيم، ويعود للمحكمة إما الحكم بفسخ الزواج، أو بعدم فسخه، أو بفسخه مع دفع بدل مادي من قبل الزوجة للزوج أو دون بدل.

عقوبة ضرب المرأة في السعودية

بعد أن ذكرنا لك إجابة دقيقة عن سؤال هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق، لا بد أن تعرف الأساس في عقوبة ضرب المرأة في السعودية، والتي تعتبر عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

ولكن بعد صدور نظام الحماية من الإيذاء بالمرسوم الملكي رقم م/52 عام 1434هـ، والذي عرف جريمة الإيذاء بأنها كل شكل من أشكال الاستغلال أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية، يرتكبه شخص تجاه شخص آخر متجاوزاً بذلك حدود ما له من ولاية أو سلطة أو مسؤولية، بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو وصاية أو تبعية معيشية.

وبما أن الزوجة في ولاية الزوج، فإن أي اعتداء من الزوج عليها بالضرب يدخل في نطاق تطبيق ذلك النظام. وبالتالي إذا ما ثبت ضرب الزوج لزوجته وادعت الزوجة بذلك أمام المحكمة المختصة، فإن العقوبة المقررة بشأن ذلك ستكون السجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة والغرامة بما لا يقل عن 5000 ريال ولا يزيد على 50,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعاً أو نظاماً.

وإن القول بأي عقوبة مقررة شرعاً، يعني إمكانية تطبيق العقوبة التعزيرية التي تكون أشد من العقوبة الواردة في نظام الحماية من الإيذاء.

كما أن تلك العقوبة تشدد أيضاً، إذا ما وقع الضرب على الزوجة الحامل، ونتج عن ذلك سقوط الجنين، أو وقع مقرونا باستخدام أحد الأسلحة، أو تعددت أفعال الإيذاء في الواقعة الواحدة، أو تم تكرار الضرب من قبل الزوج أكثر من مرة. وهنا تصل العقوبة إلى السجن مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، والغرامة بما لا يقل عن 50,000 ريال ولا تزيد على 300,000 ريال.

ماذا نفعل عند إنكار الزوج ضرب زوجته؟

إذا ما أنكر الزوج ضرب زوجته، فإنه يمكن الزوجة إثبات ضربه لها بكافة وسائل الإثبات، ويعتبر التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية من أهم وسائل الإثبات لأنه يوضح تعرض جسدها للضرب، لذلك من الأفضل لكل زوجة تتعرض للضرب من قبل زوجها أن توثق ذلك بموجب تقرير طبي بمراجعة طبيب مختص.

كما يمكن إثبات ضرب الزوج لزوجته باستجوابه من قبل النيابة العامة أو الشرطة وإقراره بذلك، أو من خلال الأدلة الكتابية المتمثلة بتقرير طبي صادر عن طبيب، أو الأدلة الرقمية من خلال تصوير واقعة الضرب، كما يمكن الأخذ بشهادة الشهود وفق شروط الشهادة أمام المحاكم السعودية.

هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة ضرب الزوجه في السعودية تدخل في جرائم الإيذاء المنصوص عليها في نظام الحماية من الإيذاء، فإذا ما ادعت الزوجة على زوجها بذلك، وأثبتت أنه ضربها، فإن عقوبة ضرب الزوجة في السعودية هي العقوبة المقررة في المادة 13 من نظام الحماية من الإيذاء، والمتمثلة بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، والغرامة بما لا يقل عن 5000 ريال ولا يزيد على 50,000 ريال.
إذا ما اعتدى زوجك عليك بالضرب، فمن الأفضل محاولة إصلاح الشأن بينكما، فإن استمر في اعتدائه بالضرب عليك، وكان ذلك الضرب مؤذياً ومضراً لكِ، ووصل إلى درجة لا يمكن معها استمرار الحياة الزوجية بينكما، فعندها يمكنكِ طلب الطلاق من خلال دعوى فسخ عقد الزواج للضرر والشقاق، ولكن يجب عليك في هذه الحالة إثبات وقوع الضرر، وإثبات تعذر استمرار الحياة الزوجية.

في ختام مقالنا الذي أحبنا فيه عن السؤال: هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق في النظام السعودي، فإننا ننصح كل من لا يزال لديه أية استفسارات بشأن ذلك، أن يتواصل مع أفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد لديهم كافة المعلومات والخدمات القانونية المتعلقة بذلك.

قد تبحث أيضاً عن هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع، وتقصير الزوج في حق الزوجة، بالإضافة إلى أفضل نموذج طلب خلع في السعودية، وحقوق المطلقة في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • نظام الحماية من الإيذاء.