عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية

عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية

عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية وخطورته هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا، حيث يعد التهديد من أبشع الجرائم التي تخل بالاستقرار و الأمن بين أفراد المجتمع. ويعتبر بشكل عام من أحد العوامل والطرق التي تثير الرعب والخوف في نفس الإنسان. ونتيجة هذا الخوف الذي يسيطر عليه فإنه يقوم بأعمال لا يرغب بها ولا يرضى عنها.

كما أن التهديد يمكن ألاّ يكون بتعلق بقتله فقط بل يمكن أن يكون لقتل شخص عزيز عليه مثل زوجته وأولاده أو أمه … الخ، أي أن التهديد ليس تهديد الشخص بذاته فقط، ولـ لتهديد طرق وسائل عديدة إما تكون عن طريق الاتصال بالشخص أو من خلال إرسال رسالة له ويوجد غير ذلك من الطرق.

تابع قراءة مقالنا عزيزي القارئ حتى تتعرف على معلومات مهمة ومفيدة بموضوع التهديد والعقوبات التي يتم فرضها من قبل الحكومة السعودية.

للتواصل مع محامي شاطر في الرياض اتصل على الرقم 0591813333، او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية.

بداية يجب أن تعرف ما هو مصطلح السلاح الأبيض وما هو مفهومه؟

هو عبارة عن أداة مهشمة أو قاطعة أو ثاقبة مثل الخناجر والسيوف والمدى والعصي ذات الحربة والحراب. حيث انتشرت ظاهرة اشهار و حيازة أسلحة و تهديد الغير و بدون أي مبرر في المملكة العربية السعودية. لذلك قامت الحكومة السعودية بفرض مجموعة من عقوبات خاصة متنوعة ومختلفة لكل شخص يقوم بحيازة السلاح الأبيض أو التهديد به..

حيث تختلف العقوبة و الحكم بحسب فعل الشخص وتصرفه وحسب الطريقة التي يتبعها. و بموجب المادة رقم 41 من قانون و نظام الأسلحة والذخائر الذي يتم اتباعه في المملكة العربية السعودية، والتي نصت بما يلي:

يتم عقاب الجاني بشكل قانوني بدفع غرامة مالية لا تزيد عن 5 آلاف ريال سعودي أو بـ السجن لمدة لا تتجاوز السنة، أو يتم العقاب بفرض هاتين العقوبتين معاً، وذلك حسب إذا تم إثباته بأي عمل مما يأتي:

    • في حالة استعمال السلاح المرخص للصيد.
    • أو بحالة اقتناء السلاح المرخص و إشهار السلاح واستعماله لغرض غير مفوض له مثل التهديد.
    • عند المساعدة في نقل و حمل ذخائر وأسلحة بدون ترخيص.
    • السماح لشخص أخر باستعمال و استخدام السلاح المرخص الذي يكون بحوزته وذلك نتيجة إهمال الشخص له..

ويوجد غير ذلك من الحالات والعقوبات والتي يتم يفرضها فمن أجل ذلك أنصحك بقراءة النظام الخاص بالأسلحة والذخائر والاطلاع على جميع العقوبات. أو يمكنك معرفة ذلك من خلال التواصل مع المحامي والمستشار الأفضل و مختص بقضايا التهديد من مكتب الصفوة الموجود في المملكة العربية السعودية وذلك بقصد استرجاع حقوقك، بجدة كنت أو في رياض… الخ.

وهنا نكون قد تحدثنا عن عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية أما ما هي عقوبة التهديد بالهاتف ضمن المملكة ووفقا للأحكام والقوانين المتبعة وهذا ما سنعرضه لكم في العنوان التالي من مقال اليوم.

عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية.

يعتبر الهاتف من أحد الوسائل والطرق التكنولوجية التي تم اتباعها من أجل تهديد شخص ما بالقتل، وكما أن بعض الأفراد يقومون بالتجسس والتنصت على مكالمات هاتفية لبعض المستثمرين أو رجال الأعمال أو أصحاب شركات ويكون ذلك من أجل معرفة الأسرار و المعلومات و البيانات الخاصة بهم. وهنا تبدأ عملية التهديد إما عن طريق الأوراق والمستندات الهامة..

حيث أن الحكومة السعودية و النيابة العامة شددت على ضرورة معاقبة و مواجهة الجاني لأفعاله عندما يبتز ويهدد غيره بالقتل من أجل الحصول على غرض ما أو لأجل السرقة. وفي الواقع انتشر في الآونة الأخيرة بعض أرقام الهاتف التي تكون غير مسجلة في شركة الاتصالات باسم الشخص المستخدم.

فإنّ الجاني الذي يهدد غيره يقوم بشراء خط وبعدها تنفيذ عملية الابتزاز أو التهديد. ويتم التوصل إلى الشخص الذي يكون مسجل باسمه رقم الهاتف ولكن يكون الشخص الخطأ وذلك في حالة متابعة الرقم الذي تم التهديد منه. وقد حذرت الجهات الحكومية و مجلس القضاء و حرصت على التأكيد لشركة الاتصالات بأن تقوم دائما بتحديث قاعدة البيانات الشخصية لأصحاب ارقام الجوالات بين فترة وأخرى.

وفي الحقيقة إن الحكومة السعودية وضعت جريمة تهديد القتل تحت بند الجرائم الجنائية والجزائية، لذلك قامت بفرض عقوبة على كل شخص قام بأعمال الابتزاز لغيره. حيث بلغت عقوبة التهديد بالقتل بالهاتف في السعودية إما بدفع غرامة مالية تصل إلى ٥٠٠ ألف ريال سعودي أو بالسجن مدة عام.

ولأي استفسار عن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية وعقوبة التهدي بالهاتف اتصل مباشرة مع محامين ومستشارين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مدة سجن التهديد بالقتل.

عقوبة التهديد بالقتل هو المحور الأساسي في حديثنا بمقال اليوم لذلك سنوضح وسنشرح لكم ما هي مدة سجن التهديد بالقتل بالاستناد إلى القوانين و الأنظمة وبحسب الجهات المختصة والمعنية في المملكة العربية السعودية. و للعقوبة المقررة للفرد الجاني تختلف وفقا لاختلاف الوسيلة والطريقة المتبعة في التهديد.

ولكن بشكل عام كلها تقع تحت بند جرائم جزائية وجنائية والتي عادة ما تقوم بفرض المعاقبة و التوقيف ومحاكمة الشخص الجاني لمواجهة نتائج أفعاله وذلك بالسجن مدة تتراوح من عدة شهور إلى سنة كاملة كحد أقصى. واستنادا إلى قانون و نظام المملكة العربية السعودية فإنه:

في حالات التهديد بالقتل يتم أيضا فرض عقوبة بدفع غرامة مالية معينة وتتراوح ما بين 100 ألف ريال سعودي و 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى. وفي حالات أخرى يتم فرض عقوبات على الشخص الذي يقوم بـ التهديدات بالسجن وبغرامة مالية أي بالعقوبتين معا.

فإذا كنت تتعرض للتهديد يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة والمتخصص في مجال المحاماة وتقديم الاستشارات والصائح القانونية بمختلف أنواعها، والذي يعتبر هو المكتب الأفضل و الأشهر في المملكة العربية السعودية. نظرا لأنه يضم عدد ونخبة من المحامين و المستشارين القانونيين الذين لديهم الخبرة في التعامل مع جميع أنواع القضايا مثل القضائية، الجنائية، العقارية،…الخ.

و أيضا قدرتهم على عرض القضية أمام القاضي المختص، وكما يتميزون بما لديهم من إلمام شامل ومعرفة كبيرة بجميع القوانين و الأنظمة المتبعة بالسعودية وأيضا قواعد وأحكام الشرعية الإسلامية. بالإضافة إلى قدرتهم على استعادة جميع حقوق الموكل بالشكل القانوني و النظامي. فلا تترددوا في طلبنا إما بالاتصال على رقم الهاتف أو التواصل عبر دخول إلى الموقع والبريد الالكتروني والمتاح ٢٤ ساعة وفي جميع أيام الأسبوع.

حكم التهديد بالقتل بالكلام.

ماذا يعرف التهديد من الناحية القانونية؟.

هو عمل يقوم به الشخص الجاني ويكون بغرض إرغام شخص آخر بالقوة وهو المجنى عليه لقيامه بأمر وفعل لا يرغب ولا يريد القيام به، وبالأخص إذا كان هذا الطلب والأمر متعلق بفعل مشين أو مرتبط بوقوع الجريمة. أما التهديد بالقتل بالكلام أو ما يقال عنه التهديد اللفظي أو الاعتداء الشفوي فإنه يعرف كالتالي.

هو أحد أنواع التهديد بالقتل والتي يعاقب عليها النظام السعودي و يستخدم إحدى الحالتين إما بالسجن والغرامة المالية أو بإحدى العقوبتين. ويكون ذلك من أجل القضاء على جميع الخلافات والمشاكل الاجتماعي في السعودية وتطبيق القانون في المجتمع وأيضا من أجل الحرص على سيادة العدل والتخلص من الخلافات التي تسبب اضطرابات وخلل في الأمن والأمان بين الأفراد في المجتمع.

إن الحكومة السعودية قامت بسن قوانين مختلفة ومتنوعة فيما يتعلق بالتهديد بالقتل مثل عقوبة التهديد بالكلام أو عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية وغير ذلك من العقوبات، حيث أن جميعها تعمل على معاقبة و محاكمة الجاني. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة من أي مدينة سواء كنت في جدة أو الرياض… الخ، وسواء كنت في البيت او أي مكان اخر عن طريق الموقع الخاص بالمكتب وفي أي ساعة من ساعات النهار على الموقع الخاص.

وبحسب المادة رقم 3 من قانون العقوبات بنظام مكافحة الجرائم فإنها تنص بما يلي..

يتم عقاب الشخص إما بدفع غرامة مالية بحدود 500 ألف ريال سعودي أو الحبس فترة تصل إلى عام، أو يمكن أن تكون العقوبة بالسجن ودفع الغرامة معا.

وفي حالة اعتداء الشفوي واللفظي فإن الشخص الجاني يتم معاقبته بسبب ما يسببه للمجنى عليه من أثر وضرر نفسي بالغ حتى لو كان ذلك من خلال الطرق التكنولوجية الحديثة فعلى سبيل المثال تويتر والواتس اب والفيس بوك وغير ذلك. ففي هذه الحالات يتم تطبيق مبادئ شرعية إسلامية ويكون عقاب الجاني الذي قام بالتهديد بالقتل بالجلد 80 جلدة.

عقوبة التهديد بالقتل بالرسائل.

بشكل عام إن التهديد يعرض حياة الإنسان للخطر حيث يجعله في حالة من الخوف والرعب بشكل عام والتهديد يخل الأمان، لذا فإنّ تشريعات الدول اعتبرت وأقرت و أصدرت بأن التهديد جريمة جنائية يعاقب عليها القانون. والمجرمون أصبحوا يستخدمون وسائل ورق غير مباشرة للتهديد من أجل أن يتفلتوا من العقاب ومن هذه الوسائل التهديد عبر الجوال أو التهديد بالرسائل.

وفي المقام الأول والأخير بالسعودية وحرصاً على سلامة الأفراد وحرصا على حياتهم فإنها فرضت عقوبات مختلفة ومتنوعة للأشخاص الذين يقومون بأعمال التهديد مثل عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية أو عقوبة التهديد بالقتل بالرسائل …الخ. كما أن الحكمة والغرض من هذه العقوبات هي ردع و منع أشخاص معينة من القيام بتلك الأعمال الشنيعة.

وفي الواقع يعتبر التهديد عبر الرسائل منتشر بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة نتيجة التقدم والتطور التكنولوجي، و يشكل جريمة من الجرائم الإلكترونية. والتهديد بالرسائل يمكن أن يتم إما بتسجل صوتي أو كتابة وهذه الـ تهديدات عادة ما تكون من حسابات ومواقع غير حقيقية ووهمية حتى لا يتم الكشف عن هوية الجاني.

لذلك ينصح لكل شخص أن يقوم بإبلاغ الحكومة والجهات المختصة والمعنية في المملكة العربية السعودية في حال وصلته مثل هذا النوع من الرسائل وذلك من أجل ملاحقة هؤلاء المجرمين وفرض عقوبات بحقهم. ومن الممكن أن يتم التواصل مع أحد المحامين الجنائيين المتخصصين بهذا النوع من القضايا و الدعاوى وفي هذا الحالة أنصحكم بـ محامي من مكتب.

وبحسب النظام السعودي فإن كل شخص يقوم بتهديد شخص آخر بالرسائل تصل عقوبته إما بدفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي أو تكون بالسجن لفترة 3 سنوات.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية.

هو عبارة عن أداة مهشمة أو قاطعة أو ثاقبة مثل الخناجر والسيوف والمدى والعصي ذات الحربة والحراب. حيث انتشرت ظاهرة اشهار و حيازة أسلحة و تهديد الغير و بدون أي مبرر في المملكة العربية السعودية.
يتم عقاب الجاني بشكل قانوني بدفع غرامة مالية لا تزيد عن 5 آلاف ريال سعودي أو بـ السجن لمدة لا تتجاوز السنة، أو يتم العقاب بفرض هاتين العقوبتين معا.

وفي ختام مقالنا بعنوان..

عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية | مجموعة الصفوة للمحاماة.

نكون قد تكلمنا عن عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية وكما وضحنا عقوبة التهديد بالهاتف وسلطنا الضوء على مدة سجن الشخص الذي يقوم بالتهديد مع ذكر عناوين مهمة لك عزيزي القارئ.

أحصل على معلومات عن: عقوبة حيازة المسكر بقصد الاستعمال، كذلك عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية، و تعرف على ما هو البحث الجنائي السعودي وشروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية.


المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *