سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين في السعودية

سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين

ورد إلى مكتبنا في الآونة الأخيرة السؤال الآتي: سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين في السعودية، ماذا أفعل؟ وفي مقالنا التالي سنبين لك الإجابة القانونية على ذلك، تابع معنا.

سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين

في حال ارتكابك حادثاً مرورياً، ولا تملك تأمين إلزامي (تأمين ضد الغير) أو تأمين شامل، وبعد الاتصال على نجم، تم تحديد نسبة الغلط بنسبة 100% عليك. فإنك أمام 3 حالات:

  1. إما أن يكون لدى الطرف الآخر تأمين إلزامي: أي تأمين ضد الغير، وهنا لن تكون شركة التأمين مسؤولة عن إصلاح الأضرار التي لحقت بالطرف الآخر، وبالتالي سيتم إلزامك بالتعويض لذلك الطرف عن طريق إدارة المرور، وفي حال رفضك سيتم إلزامك عبر القضاء.
  2. أن يكون لدى الطرف الآخر تأمين شامل، وهنا يمكن لذلك الطرف أن يعود على الشركة المؤمنة بإصلاح سيارته وفق وثيقة التأمين الإلزامي، وعندها ستعود شركة التأمين عليك، وسيتم إلزامك بدفع التأمين الذي دفعته شركة التأمين للطرف المتضرر.
  3. الحالة الثالثة: فتتمثل اذا كان الطرف الثاني لا يملك تأمين إلزامي أو تأمين شامل، وعندها سيتم إلزامك بدفع تعويض الحادث المروري عن طريق إدارة المرور، وفي حالة الرفض سيتم إجبارك عن طريق القضاء.

سويت حادث والغلط علي 100٪ وماعندي رخصة

يرد السؤال كثيراً من قبل بعض العملاء للمكتب: اذا صدمت وما معي رخصه والغلط علي 100%، فإن الجواب يكون وفق حالة التأمين المتعلقة بك وبالطرف الآخر.

فإذا ارتكبت الحادث وأنت لا تملك رخصة قيادة، وكنت مؤمناً تأميناً شاملاً، فإن التأمين لن يشملك في الحالات التالية:

  • إذا ثبت أنك قمت بقيادة المركبة دون الحصول على رخصة قيادة لنوع تلك المركبة وفقاً لأنظمة المرور واللوائح ذات الصلة.
  • أو أن تكون رخصة القيادة صدر أمر بسحبها من الجهات المختصة، أو كانت منتهية وقت وقوع الحادث، ما لم تبادر إلى تجديدها خلال 50 يوم عمل من تاريخ وقوع الحادث.

وبكافة الأحوال ستتحمل شركة التأمين دفع التعويض اللازم للطرف الآخر والرجوع عليك بقيمته كاملاً باعتبار أن الخطأ عليك بنسبة 100%.

سويت الحادث والغلط 100 علي وعندي تأمين ضد الغير

بعد أن قدمنا لك إجابة عن سؤالك سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين، إليك توضيحاً إذا ارتكبت حادثاً مرورياً وتم تسجيل الغلط عليك بنسبة 100%، وكان لديك تأمين ضد الغير أو ما يسمى بالتأمين الإلزامي. فإن قواعد التأمين ضد الغير تلزم شركة التأمين بتعويض الغير الذي يقع بحقه الحادث، ومن ثم تعود عليك شركة التأمين بكامل مبلغ التعويض باعتبار نسبة الخطأ عليك بنسبة 100%.

أما في حال ارتكابك للحادث وكان الغلط عليك 100%، ولديك تأمين شامل وتضررت سيارتك، فإنه من الممكن العودة على شركة التأمين بتلك الأضرار تبعاً لوثيقة التأمين الشامل المبرمة ما بينك وبين شركة التأمين. إلا أنه يشترط ألا يكون الحادث ناتجاً عن إحدى الاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين الشامل، ومن ذلك:

  1. قيادة السيارة بدون رخصة.
  2. قيادة السيارة من قبل شخص بخلاف المؤمن له أو السائق المسمى.
  3. إذا كانت السيارة مستخدمة في أي من أنواع السباقات.
  4. إذا كان السائق يقود المركبة تحت تأثير المسكرات والمخدرات، وغير ذلك من الاشتراطات التي تخرج السيارة عن التأمين.

سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين في السعودية

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة حادث بدون تأمين هي السجن والغرامة وذلك بحسب النتيجة المترتبة على الحادث، هل هي أضرار مادية أم ينتج عنها إصابات شخصية أم وفيات.
إذا ارتكبت حادث مروري وكانت نسبة الغلط 50% عليك، وليس لديك تأمين إلزامي أو تأمين شامل، أو سويت حادث وتأمين منتهي، فإن ذلك يعني بأن الطرف الآخر قد تم تسجيل نسبة الخطأ عليه بمقدار 50% أيضاً، وبما أن النسبتين متساويتين، فمن الممكن إجراء المقاصة بينكما بحيث يقوم كل طرف بإصلاح سيارته دون إلزام الطرف الآخر.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن التساؤل سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين في السعودية، ماذا أفعل؟ ونؤكد ختاماً على كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن موضوع مقالنا، أن يتواصل مع أفضل محامي بالرياض لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

قد تبحث أيضاً عن طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين، وما هي عقوبة الاعتداء على سيارة الغير في السعودية، بالإضافة إلى متى يتم إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية.


المصادر:

  • نظام المرور.