الرئيسية » عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية

عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية

عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية

عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية من المواضيع التي سنجيب عنها في هذه المقالة. حيث يستطيع المواطن السعودي أو المقيم حمل سلاح واقتنائه له في حال كان مرخص. وإذا كان يحمل تصريح حمل سلاح في السعودية. حيث وضحت المملكة في نظام الأسلحة والذخائر كل ما يتعلق بحمل و اقتناء السلاح وشروطه وعقوبات مخالفته والتي تم فرضها على حمل أي نَوع من أنواع الأسلحة سواء فردي أو غيره عندما تكون غير مرخصة.

ويعتبر نظام الأسلحة والذخائر في المملكة من أفضل وأهم القوانين المعمول بها في المنطقة العربية بشكل عام وبمنطقة الخليج خاصة. حيث اهتمت المملكة بموضوع حمل وَحيازة الأسلحة على أراضيها بهدف الحماية والدفاع عن النفس. وَذلك تحسب لأي هجوم أو خطر ممكن أن يشكل تهديد للأمن والسلام والاستقرار.

وقد كشفت وَزارة الدَاخلية عن مجموعة من التعهدات والشروط لمن يرغب باقتناء الذخائر والأسلحة النارية فيها. ومن الشروط التي اشترطتها هي خلو من يرغب باقتناء السلاح الفردي أو أي نوع آخر من أنواع الأسلحة المسموح بحيازتها في المملكة. وَذلك من الأمراض العصبية والنفسية والإصابات العضوية أو الإعاقة البدنية أو يتعهد بأن لا يسلمه لغيره و غير ذلك من التعهدات.

وسوف نتحدث عن عقوبة حمل سلاح مرخص في السعودي فيما يأتي.

عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية.

عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية والتي فرضها المشرع في السعودية على كل من يحمل سلاحاً غير مُرخص في المَملكة هي عقوبة رادعة. فالعديد من الأشخاص ممكن أن يحملوا سلاحا معهم في سبيل حماية أنفسهم أو غير ذلك. فالهدف من وضع العقوبات المترتبة على ما سبق هو نشر الأمان والاستقرار والحفاظ على حياة الأفراد في المملكة. ويمكنك التعرف على أنواع الأسلحة المسموح ترخيصها من خلال مقالنا أنواع الأسلحة المسموح بترخيصها في السعودية.

إن عقوبة حيازة سلاح غير مرخص في السعودية حسب ما ينص عليه قانون الأسلحة والذخائر في مادة رقم أربعون منه هي الحكم بالسجن مدة لا تتجاوز الثمانية عشر أشهر و بغرامة مالية لا تزيد على ستة ألاف ريال. أو بإحداهما، وَذلك على كل من ثبت حِيازته سلاح فردي ناري غير مرخص أو حيازته ذخيرة غير المرخصة.

وقد أكدت السلطات على أنه  يحظر استخدام السلاح الناري بخلاف الغَرض الذي رخصته له الوزارة من أجله. كما أنها حددت شروط معينة من أجل منح تصريح حمل سلاح في السعودية.


قد ترغب بالاطلاع على.

أنواع الأسلحة المسموح بترخيصها في السعودية.

يعاقب القانون السعودي كما ذكرنا آنفاً كل من يقدم على مخالفة قوانين وأنظمة الأسلحة والذخائر ﻓﻲ السعودية. فقد حددت العقوبات على تهريب ﺃﻭ بيع أو في حالة ضبط حِيازة أسلحة أو القيام باستعمال الأسلحة الغير مرخصة. حيث اعتمد النظام على السماح لِمن يرغب بحيازة السلاح أو بحمله أو بيعه وغيرها أن يَقوم بذلك بعد حصوله على التراخيص الخاصة من وزارة الداخلية.

يوجد مجموعة من الأسلحة المتنوعة والتي يحق للمواطن القيام بترخيصها في المملكة. وبالمقابل هناك مجموعة أخرى من الأسلحة التي لا يسمح لا بترخيصها ولا استخدامها ضمن المملكة. حيث وضح نِظام الأسلحة والذخائر السعودي أنواع أسلحة تسمح المملكة بترخيصها في السعودية وهي كالتالي.

  • الأسلحة الحربية التي تخص الحروب والتي تقوم الدولة باستيرادها وشرائها.
  • الأسلحة النارية والتي تخص الأفراد.
  • “السلاح الأبيض”.
  • الأسلحة التي تخص الصيد.
  • السلاح الأثري.
  • الذخيرة.
  • البنادق الهوائية وأسلحة التمارين مثل بنادق اندية الرماية وغيرها.

وفي حال كان لديك أي استشارة قانونية بخصوص ترخيص الأسلحة داخل المملكة العربية السعودية. يمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص في هذا المجال يعمل لدى مجموعة الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنه تقديم كل ما تحتاجه من النصح والمشورة القانونية في ما يتعلق بقضايا حيازة وترخيص الأسلحة في المملكة. لما لديه من درية في كافة القوانين واللوائح التي تنظم هذه القضايا.


اقرأ أيضا.

عقوبة رفع السلاح على شخص.

يعاقب القانون السعودي كل ﻣﻦ يستعمل سلاح مرخص في غير الغرض الذي من أجله تم ترخيص السلاح. فرفع السلاح على شَخص أو إشهاره أو التهديد به يعتبر استعمال للسلاح بغير الغرض الذي تم الترخيص من أجله. وهو من الأفعال التي تستوجب معاقبة مرتكبها عليه وفقا لنظام الأسلحة والذخائر السعودي.

تصل عقوبة رفع السلاح على شَخص وَذلك حسب المادة الواحدة والأربعون من نِظام الأسلحة والذخائر في السعودية. إلى السجن لمدة سنة والغرامة التي مقدارها خمسة آلاف رِيال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ونظراً لخطورة هذه القضايا فمن الضروري اللجوء إلى أفضل محامي متخصص وخبير بقضايا الأسلحة في المملكة العربية السعودية ضمن مجموعة الصفوة للمحاماة. يمكنه تقديم كل ما تحتاجه من خدمات قانونية استشارية أو توكيل في قضايا حيازة واستخدام السلاح بترخيص أو بدون ترخيص وكل ما يتعلق بهذه القضايا. حيث يمكنه متابعة قضيتك أمام المحاكم وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك لما له من خبرة اكتسبها نتيجة ترافعه على مدار سنوات بمثل هذه القضايا وتحقيق أفضل النتائج المرجوة للعملاء.


قد يهمك أيضا.

طريقة ترخيص سلاح جديد أو تجديده عن طريق بوابة أبشر الالكترونية.

تطبيقاً للتحول الرقمي الذي تسعى المملكة لتحقيقه في إطار رؤية المملكة 2030. أتاحت وَزارة الدَاخلية في المملكة العديد من الخدمات الالكترونية والتي اختصرت على المواطنين عدد كثير من الإجراءات ووفرت عليهم الوقت والجهد. ومن تلك الخدمات خدمة تجديد رُخصة سلاح.

حيث أتاحت بوابة أبشر الالكترونية لِمن يرغب في ترخيص سِلاح أو تجديده أن يقوم بذلك بطريقة الكترونية دون الحاجة إلى مراجعة الجهة المختصة. ويشترط بالمستفيد لكي يستفاد من هذه الخدمة أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون لديه رُخصة سِلاح سابقة. وأن يكون مسجلاً في منصة أبشر الالكترونية.

وطريقة ترخيص تجديد السلاح عن طريق بوابة أبشر الالكترونية تتم من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • في البداية يجب تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية.
  • ثم انتقل إلى “قسم خدماتي”.
  • وبعدها اختر أيقونة “تبويب الخدمات”.
  • ثم القيام باختيار “خدمات الأمن العام”.
  • فيجب بعدها اختيار “تجديد رخصة سلاح ناري”.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية | مجموعة الصفوة للمحاماة.

والذي ذكرنا فيه عقوبة حمل سلاح غير مرخص في السعودية والمقررة حسب القانون السعودي. ووضحنا فيه ما هي أنواع الأسلحة المسموح بترخيصها في السعودية وما هي عقوبة رفع السلاح على شخص وختاماً شرحنا طريقة ترخيص سِلاح جديد أو تجديده عن طريق بوابة أبشر الالكترونية.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية أكثر يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة استفساراتكم وتقديم كافة الخدمات القانونية التي تتعلق بقضايا حمل وحيازة السلاح بدون  ترخيص أو بترخيص وبغير الأماكن والأوقات التي حددها الترخيص في المملكة العربية السعودية. وذلك عن طريق مجموعة من نخبة المحامين على مستوى المملكة لديهم الخبرة القانونية الواسعة في كافة المجالات القانونية.

المصادر.

نِظام الأسلحة والذخائر في المملكة العربية السعودية.


مقالات هامة.

  1. هل زوجة المواطن تسجل في أبشر.
  2. دفع الصائل في النظام السعودي.
  3. تجنيس السوريين في السعودية.
  4. تقديم طلب تجنيس في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.