كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية؟

كم مدة صدور صك الطلاق

إن كانت حياتك الزوجية قد وصلت لخط النهاية، وتريد أن تعرف كم مدة صدور صك الطلاق؟ ومتى يتم إصدار صك الطلاق الجديد؟ وهل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق؟

فعليك أن تقرأ ما سنخطه لك ضمن سطورنا التالية لنخبرك تفاصيل عديدة عن مدة صدور صك الطلاق الإلكتروني. والاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية، كما سنخبركم ماذا يكتب في صك الطلاق لتكونوا على بينة من أمركم. وكل ذلك وأكثر ستعرفونه من خلال أفضل المحامين القانونيين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية

بعد أن يتم الاتفاق على النفقة والحضانة، فإن مدة صدور صك الطلاق هي شهر تبدأ من تاريخ الاتفاق. حيث ألزمت المحكمة السعودية الزوج بأخطار الزوجة حال القيام بتطليقها، وحضور كلا الزوجين أمام المحكمة.

والهدف من ذلك هو عدم جعل الزوج يتهاون بتطليق زوجته السعودية، وبالتالي تقنين وسيلة الطلاق وعدم التساهل به. وأن يمر كلا الزوجين بمحاولة للإصلاح بينهما قبل أن تتم عملية الطلاق.

لذلك إن التعديل الأخير حول إصدار صك الطلاق الجديد كان أمراً لا بد على المملكة العربية السعودية اتباعه، بشكل يتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وهذا ما تم حقاً، ويأخذنا للحديث على ما كان سابقاً، والفائدة التي تعود على المرأة من التعديل الأخير. إذ أنه وفيما سبق كان بإمكان الزوج أن يطلق زوجته دون الحاجة للرجوع إليها، وهذا الأمر قد أضر بالنساء السعوديات.

ولكن الآن، وبعد ما قامت به المملكة العربية السعودية بتعديل هذه القرارات والقوانين، قد تم الحفاظ على حقوق النساء السعوديات. إذ قامت كما ذكرنا بإلزام الزوج السعودي حال تطليق زوجته بحضور الطرفين أمام المحكمة المختصة.

ففي السابق كان يمكن تطليق النساء مباشرة دون الرجوع إليهم، وبصورة مفاجئة بما يضر بالعديد من حقوقهم. وكان ينبغي على المرأة اتباع إجراءات شاقة ومتعبة بعد تطليقها، لتحصل على حضانة أبنائها، وما لها من حقوق مالية. ولكن النظام الجديد قد مكّن المرأة السعودية من المحافظة على حقوقها، كي لا يتم التساهل بتطليقها لهذه الدرجة.

بعد أن تعرفنا كم مدة صدور صك الطلاق سنتعرف على معلومات أخرى ليست ببعيدة عن موضوعنا.

ما هي طريقة استخراج وثيقة طلاق؟

استخراج وثيقة طلاق بعد انفصال الزوجين يمكن أن يكون بعدة طرق، وذلك بحسب شكل الانفصال الذي حصل. وهنا طرق استخراج وثيقة طلاق بحسب كل حالة:

  1. إن تم الطلاق بين الزوجين بشكل ودي، فصك الطلاق يصدر من الإنهاءات حال توثيق الطلاق.
  2. إن رفض الزوج توثيق الطلاق، فهنا يجب على الزوجة أن ترفع دعوى توثيق طلاق بالمحكمة، وعندما يصدر الحكم بالدعوى، سيصدر صك الطلاق من المحكمة.
  3. بحال كان الطلاق رجعياً، وأراد الزوج أن يراجع زوجته، فيجب إصدار طلاق رجعي، إما من خلال توثيق الطلاق الرجعي أو من خلال دعوى طلاق رجعي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا ينطبق على الفرقة فيما بين الزوجين من خلال الطلاق فقط. وبالتالي إن أردت أن تعرف متى يصدر صك الطلاق بعد الفسخ أو الخلع، فإن الإجراءات ستكون مختلفة بعض الشيء. ويمكنك التواصل معنا لتتعرف على تفاصيل أوفى خاصة بقضيتك.

ماذا يكتب في صك الطلاق؟

لا بد لصك الطلاق أن يحوي على بيانات الطلاق، إذ تشمل ما يلي:

  1. عنوان الوثيقة وهي “وثيقة طلاق”.
  2. رقم الوثيقة.
  3. تاريخ وقوع الطلاق بالميلادي والهجري، بالإضافة لتاريخ صدور وثيقة الطلاق.
  4. الاسم كاملاً لكلا الطرفين (الزوج والزوجة).
  5. يجب ذكر حالة الطلاق إن كان طلاقاً رجعياً أو طلاقاً غير رجعياً.
  6. إضافة لنوع الطلاق، إن كان طلاقاً قبل الدخول أو طلاقاً بعد الدخول.
  7. وأخيراً لا بد من ذكر صيغة لفظ الطلاق.

استعلام عن صك طلاق برقم الهوية

إن كنت مواطناً سعودياً يمكنك الاستعلام عن صك الطلاق برقم الهوية باتباع الآتي:

  1. ينبغي على المواطن أن يدخل للموقع الرسمي لوزارة العدل عبر الانترنت.
  2. اضغط على رابط الخدمات الإلكترونية، من ثم اختر خدمة طلب معاملة من القائمة.
  3. بعد أن يتم إدخال المعلومات سيظهر لك “إرسال”.
  4. انتقل للزر المسمى “البحث عن سند”. ليظهر لك هذا كل ما تريد عن سند الطلاق.

بحال أردت الاستعلام عن صك الطلاق إلكترونياً فذلك يتم عبر الآتي:

الاستعلام عن صك الزوج عبر ناجز

بكل تأكيد يمكن دائماً للزوج أو الزوجة الاستعلام عن صك الطلاق، ليتم الحصول على نسخة منه عبر ناجز. فإن أردت أن تعرف متى يطلع صك الطلاق في ناجز، فذلك من خلال تسجيل الدخول وتحميل النسخة الإلكترونية من الوثيقة، باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول لحسابك ضمن ناجز.
  • اختيار الحالات الاجتماعية.
  • بعدها الدخول على الوثائق المعتمدة كي تظهر كافة الوثائق الخاصة بصاحب الحساب سواء أكان الزوج أو الزوجة. وبالتالي اختيار وثيقة الطلاق لتظهر لك الوثيقة كاملة.

الأسئلة الشائعة حول مدة صدور صك الطلاق

يرافق سؤال كم مدة صدور صك الطلاق العديد من الأسئلة الأخرى، وفيما يلي بعض منها:

لا فرق بين كل من صك الطلاق ووثيقة الطلاق، إذ أن الصك هو لفظة كان يستخدم سابقاً للإشارة لورقة الطلاق. ولكن مؤخراً قد قامت وزارة العدل بتغيير هذا الاسم ليدعى وثيقة طلاق.
بكل بساطة يتم ذلك بعد استكمال الإجراءات المطلوبة لإتمام الطلاق بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز. كما أنه لا بد من توافر كافة المستندات الرسمية للحصول على تلك الخدمة.
نعم، يمكن ذلك من خلال تعبئة النموذج المخصص، وإكمال باقي الإجراءات، والمصادقة على الطلب. وذلك بعد اعتماد الموثق يتم إصدار وثيقة رجعة رسمية.

بهذا نصل لختام مقالنا، والذي أجبنا من خلاله كيف اطلع صك الطلاق من ناجز، وما هي طريقة استخراج وثيقة طلاق؟ كما أوضحنا كم مدة صدور صكوك الطلاق في السعودية.

ونقترح عليك حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال (من هنا)، وكذلك هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟ وقد يهمك رقم محامي طلاق. وأيضاً الحصول على أفضل استشارة من محامي خلع وطلاق خبير.

ومن أجل الحصول على خدمة معينة أو استشارة قانونية أو أي مساعدة تريد، يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: 00966591813333.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية 2023؟ مكتب الصفوة يجيبك؟


المصادر والمراجع:

  • توثيق الطلاق- ناجز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *