كيف اشتكي على شخص ضربني

كيف اشتكي على شخص ضربني

بالنسبة لمقالنا حول كيف اشتكي على شخص ضربني، فإنه مما لا شك فيه أن حقوق الإنسان هي أكثر القضايا أهمية في العالم أجمع. إذ لا يمكن للإنسان المضي قدماً وإنجاز أي عمل أو تطوره كفرد فاعل في المجتمع ما لم يوجد قانون يحمي له حقوقه الأساسية كإنسان.

ومن أهم هذه الحقوق هي حق الفرد في الأمن والسلام والحماية من الأذى. فهل هناك قانون في المملكة العربية السعودية يعاقب من يعتدي بالضرب ويلحق الأذى بشخص آخر؟ وكيف اشتكي على شخص ضربني؟

بالنسبة للإجابة على السؤال الأول، فإنه من الجدير بالذكر القول بأن المملكة العربية السعودية حريصة على حقوق مواطنيها والأفراد على أراضيها وتحمي حقوقهم من أي معتدي عليها.

وعليه، فقد أوجدت المملكة العربية السعودية مجموعة من القوانين التي تحدد عقوبات من يعتدي على الآخرين بالضرب. وذلك وفقاً للأذى الذي ألحقه به، نظراً لأن الاعتداء الجسدي على الآخرين هو من أكثر الجرائم الفردية سوءاً وأكثرها إيذاءً للآخرين جسدياً ومعنوياً.

أما بالنسبة للإجابة على السؤال الثاني حول كيف اشتكي على شخص ضربني. فيمكنك متابعة هذا المقال لمعرفة كافة المعلومات عن عقوبة الضرب في المملكة العربية السعودية. وكيف اشتكي على شخص ضربني؟ وما هو دور النيابة العامة في مثل هذه القضايا وغيرها من المعلومات الأخرى.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر حول قضايا الضرب؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

عقوبة الضرب في القانون السعودي

تختلف عقوبة الاعتداء على شخص آخر بالضرب في القانون السعودي، فذلك وفقاً لنوع الهجوم والأذية التي استخدمها المعتدي في اعتدائه. فهناك حالات يعتدي فيها الشخص بـ الضرب البسيط، وفي بعض الحالات يكون الضرب مبرح ويلحق الأذى بشكل كبير.

بالإضافة إلى وجود حالات من الاعتداء والضرب المتكرر في نزاعات يومية، وقد فرق القانون بين هذه الحالات، بالإضافة إلى وجود جهل عام بـ حق الفرد في تقديم شكوى على من اعتدى عليه بالضرب. ويتساءل الكثيرين كيف اشتكي على شخص ضربني؟

تعريف الضرب:

هو أي فعل متطرف يقوم على الضغط والأذى المباشر أو غير المباشر لجسد الإنسان دون التسبب في حدوث جرح. ويمكن أن يحدث فعل الضرب باستخدام اليد أو أي أداة بقوة مما يؤدي إلى أذيته. وفي المملكة العربية السعودية واعتماداً على قانونها، فإن الإنسان محمي ومحصن من كل أذى يلحقه الآخرين به.

ولا يسوَّغ الاعتداء والمهاجمة بأي شكل من الأشكال، وأي شخص يقوم على مخالفة هذا يعرض نفسه للمحاكمة القانونية وتحمل عقوبة ما قام به من اعتداء. ومن الجدير بالذكر أن عقوبة الاعتداء بالضرب في المملكة العربية السعودية تكون مبنية على مدى خطورتها.

إذ يمكن أن تصل عقوبة اعتداء شخص على آخر بالضرب إلى الحكم عليه بالسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات. وربما تصل إلى عشر سنوات في بعض الحالات، أو قد تكون العقوبة عبارة عن غرامة مالية قد تصل قيمتها إلى 50 ألف ريال سعودي.

عقوبة الضرب على الوجه:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن فعل الضرب على الوجه هو فعل مألوف ومعتاد ولا يوجد في القانون ما يعاقب على ذلك. بالإضافة إلى اعتقادهم بأنه فعل بسيط وغير مؤذٍ، ولكن الحقيقة أن هذا الفعل يعد جريمة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية.

فـ ما هي عقوبة الضرب على الوجه وكيف اشتكي على شخص قام بضربي على وجهي؟ من الجدير بالذكر أن الضرب على الوجه تعد جريمة من جرائم الاعتداء الجسدي في القانون السعودي بغض النظر عن هوية الضحية بالنسبة للمعتدي.

فهي جريمة قائمة في القانون سواءً كانت الضحية زوجة أو أخت أو أخ أو ابنة أو ابن، ويمكن لأي فرد منهم طرح سؤال وكيف اشتكي على شخص ضربني على وجهي والقيام بذلك. إذ يكفي أن هذا الفعل أدى إلى إلحاق الأذى بفرد معين وتعدى على حقوقه، ولا يبرر أي سبب لهذا الفعل.

وقد حدد القانون السعودي وفقاً للمادة 13 في نظام الحماية من الإساءة: أن عقوبة الضرب على الوجه هي دفع غرامة على أن لا تتجاوز قيمتها 50 ألف ريال سعودي. إذ يترك تحديد قيمة الغرامة للقاضي المختص على أن لا تتجاوز الحد الأعلى الذي تم ذكره[1].

عقوبة الضرب باليد:

إن التعرض للضرب باليد هو اعتداء جسدي صريح يعاقب عليه القانون في المملكة العربية السعودية، فـ ما هي عقوبة من يضرب شخص آخر بيده؟ وكيف اشتكي على شخص ضربني بيده؟ بالنسبة لـ الضرب باستخدام اليد، فقد نصت المادة التاسعة من النظام السعودي على أن الضرب باليد هو جريمة تستوجب توقيف المعتدي.

كما والحكم عليه بالسجن فيما لو تم الاعتداء على ما هو أقل من الروح، بما يؤدي إلى تعطيل أحد أعضاء المعتدى عليه أو تعطيل منفعة له[2]. وعليه، كيف اشتكي على شخص ضربني وأدى إلى أذيتي بهذا الشكل؟

كما تختلف عقوبة الضرب باليد عن الضرب بالعصا أو الأدوات الحادة، إذ لا يمكن مقارنة الفعلين نظراً للنتيجة المترتبة على كل منهما. فالضرب باليد يعتبر جنحة وفعل بسيط إذا ما تم مقارنته بـ الأذى الذي يمكن أن تلحقه الأدوات الحادة.

ومنه قد تتساءل: كيف اشتكي على شخص ضربني بيده؟ و كيف اشتكي على شخص ضربني بأداة حادة؟ ومن الجدير بالذكر أن عقوبة الضرب يمكن أن تصل إلى السجن لمدة عشر سنوات وفرض غرامة قد تصل إلى مليون ريال سعودي.

عقوبات ضرب مختلفة في السعودية:

  • عقوبة ضرب الأخت: من المؤكد أن المملكة العربية السعودية أولت اهتماماً كبيراً بحقوق المرأة نظراً لتكريم الإسلام لها ومنحها حقوقاً متنوعة وحفظ لها كرامتها وحمايتها. وعليه، فقد أقر القانون في المملكة عقوبة السجن لمدة زمنية قد تصل إلى سنة، وغرامة مالية تصل إلى خمسين ألف ريال سعودي لـ من يقوم بضرب أخته. ويتم مضاعفتها في حال تكرر هذا الفعل.
  • عقوبة ضرب العسكري: يقوم القانون في المملكة العربية السعودية على احترام حقوق الأفراد بشكل عام، بالإضافة إلى أنها أولت اهتماماً كبيراً بحفظ حقوق رجال الأمن فيها. وعليه، فقد أقر القانون في المملكة عقوبة السجن لمدة زمنية قد تصل إلى عشر سنوات لـ من يقوم بالاعتداء بالضرب على عسكري.

كيف اشتكي على شخص ضربني؟

يبحث الكثيرين عن سؤال كيف اشتكي على شخص قام بضربي وأقدمه للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية. وذلك سواءً كانوا مواطنين سعوديين أو غير سعوديين ومقيمين في السعودية. لذا فيما يلي، نقدم لكم الجواب على كيف اشتكي على شخص ضربني.

وذلك وفق خطوات تقديم الشكوى بطريقة إلكترونية للنيابة العامة السعودية.

ثماني خطوات لتقديم شكوى اعتداء بالضرب:

    1. أدخل إلى موقع النيابة العامة السعودية على الإنترنت.
    2. اختر “الخدمة الإلكترونية”.
    3. قم بإدخال المعلومات المطلوبة، ومن ثم رقم الضمان الاجتماعي.
    4. أضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
    5. أكمل البيانات المطلوبة في نموذج الشكوى الخاصة بالاسم ورقم الهوية والجنسية ورقم الهاتف وغيرها من المعلومات.
    6. قم بالموافقة على الشروط بعد قراءتها.
    7. أدخل المستندات والملفات التي تثبت حقك في الشكوى.
    8. أنقر “إرسال”، ومن ثم قم بطباعة نسخة عن الشكوى.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن تقديم شكوى اعتداء بالضرب للنيابة العامة السعودية بطريقة تقليدية، وذلك في حال لم يستطع احد الأشخاص تقديم الشكوى بالطريقة الإلكترونية لسبب خاص به.

دور النيابة العامة في قضايا المضاربة.

مما لا شك فيه أن المملكة العربية السعودية حرصت باستمرار على حماية حقوق مواطنيها ومصالحهم، وسعت إلى تعزيز ثقتهم في قوانينها ومحافظتها على النظام العام والمصالح العامة والخاصة، وعليه، فقد وجدت النيابة العامة في المملكة للنيابة عن الحكومة دخل المجتمع.

بالإضافة إلى تحقيق العقوبات الجزائية سعياً لـ معاقبة المعتدين على الآخرين وصيانة حقوق الأفراد، ومن الجدير بالذكر أن الدعاوى الجزائية مهمتها حماية حقوق المواطنين من أي فعل يلحق الأذى بهم. وذلك سواءً كان هذا الأذى خاص بفرد معين أو بالمجتمع ككل.

وتعتبر قضايا المضاربة من الدعاوى الجزائية، والتي تعتبر ظاهرة قانونية قائمة على حق أي فرد في المجتمع أن يلجئ إلى القضاء لتحصيل حقوقه. وذلك في حال قام أحد الأشخاص بالتعدي عليه بالضرب.

ويتم هذا الأمر من خلال تقديم شكوى للنيابة العامة التي تعمل على معاقبة المعتدي على حقوق الآخرين وتوقيع الجزاء الجنائي الخاص بفعله. وبغض النظر عن مستوى الجريمة وصورة الجزاء الخاص بها فيما لو كان عقوبة أو مجرد تدبير احترازي.

وذلك وفقاً للمادة الخامسة عشرة في قانون المملكة العربية السعودية، والتي تنص على أن:

تختص النيابة العامة بإقامة الدعاوى الجزائية في المملكة ومباشرتها أمام المحاكم المتنوعة. على أن يتم ذلك من خلال قيام المحقق بالتدقيق وإتمام إجراءات التحقيق الخاصة بالقضية، أو بتلقي شكاوى المضاربة من قبل المعتدى عليه ودعوة المعتدي للحضور أمام المحكمة[3].

ومما لا شك فيه أن للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية دور كبير وفعال في المجتمع من خلال ضبط الجرائم والحد من انتشارها. كما والقبض على التهم والحرص على تقديمه للمحكمة المختصة لتلقي الحكم الذي يستحقه بما يعيد حق المعتدى عليه.

الأسئلة الشائعة.

الضرب على الوجه تعد جريمة من جرائم الاعتداء الجسدي في القانون السعودي بغض النظر عن هوية الضحية بالنسبة للمعتدي
ثماني خطوات لتقديم شكوى اعتداء بالضرب، أدخل إلى موقع النيابة العامة السعودية، اختر الخدمة الإلكترونية، قم بإدخال المعلومات المطلوبة، ومن ثم رقم الضمان الاجتماعي، أضغط على أيقونة تسجيل الدخول، أكمل البيانات المطلوبة في نموذج الشكوى، قم بالموافقة على الشروط، أدخل المستندات والملفات التي تثبت حقك في الشكوى. أنقر إرسال.

ونتوصل معك إلى أن استشارة محامي قضايا جنائية في هذه الحالة مهم جداً في قضايا المضاربة، وعليه، في حال تعرضك لـ مشكلة تتعلق بالمضاربة سواءً كنت قد تعرضت للضرب، وإن كنت تريد تقديم شكوى على من قام بضربك، وتتساءل كيف اشتكي على شخص ضربني بيده.

أو كيف اشتكي على شخص ضربني وما هي عقوبة المعتدي بأداة حادة، أو إن كنت في الجانب الآخر، إذ قام شخص بالادعاء بأنك قمت بضربه رغم عدم صحة ذلك. فإننا في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية لدينا أفضل محامي جنائي. وهو سيعمل على تقديم أفضل ما لديه لمساعدتك على إثبات حقك القانوني واستعادته من الطرف الآخر.

أحصل على معلومات عن:  عقوبة الطعن بالسكين، و كم تعويض إصابات الحوادث في السعودية، بالإضافة إلى سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين، كذلك عقوبة التهديد بالقتل.


المصادر والمراجع:

  • المنصة الوطنية الموحدة.
  • موقع النيابة العامة على تويتر.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

1 أفكار بشأن “كيف اشتكي على شخص ضربني”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *