الرئيسية » هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين من الأسئلة التي تطرح كثيرا حيث انتشرت ظاهرة زواج الرجال و المواطنين السعوديين من نساء أجانب في المملكة العربية السعودية. لذلك يُطرح كثيراً من الأسئلة حول هذا الموضوع بأنه هل لها حقوق مثل المرأة السعودية وهل يمكن لها العمل وهل باستطاعتها الحصول على الجنسية والإقامة الدائمة. وأيضا هل تعامل زوجة المواطن السعودي معاملة السعوديين وغيرها الكثير من الأسئلة والاستفسارات الأخرى.

لذا في مقالنا لهذا اليوم سنوضح لكم كل هذه المواضيع و هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين فأنصحكم بقراءة المقال بالكامل.

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.

كثير من المواطنين السعوديين المتزوجين من أجنبيات في المملكة العربية السعودية يتساءلون عن البروتوكولات والحقوق والأنظمة التي يتم التعامل من خلالها مع الزوجات الأجنبيات. وكما أنّ بعضهم يبحث عن معاملة الزوجة الأجنبية، أي هل تعامل المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي معاملة السعوديين؟.

جاء الجواب من مجلس الوزراء السعودي والجهات المختصة وكان كالتالي.

أقرّ وأصدر مجلس الوزراء السعودي حديثاً عدة قرارات ومجموعة من التصريحات التي بموجبها يتم منح الزوجات الأجنبيات المتزوجين من المواطنين السعوديين ومن لا يحمل الجنسية السعودية الإقامة الدائمة بدون الحاجة إلى دفع رسوم لأجل الإقامة وأيضا من دون الحاجة إلى وجود كفيل.

حيث تم منح المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي حق العمل في القطاع الخاص والعديد من المهن. وذلك استنادا إلى ما أصدرته السلطات التابعة في المملكة العربية السعودية. إلا أن العمل في القطاع الحكومي يقتصر على السعوديين فقط.

وأيضا إنّ الأم السعودية التي لها أبناء و بنات من المواطن السعودي تُعامل كمعاملة الأم المواطنة. وفي الحقيقة فإنه يتم المساواة في التعامل بينها وبينهن من حيث العلاج في المستشفيات الحكومية وأيضا من حيث التعليم.

وكما أعلنت وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية و أكدت ضمن القرار بأنه لا يسمح للمرأة الأجنبية أن تقوم بأعمال حرة أو إنشاء مشاريع خاصة. ولكن يسمح ويحق للأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي الاستفادة من التأمينات الاجتماعية.

وهكذا نكون قد قدمنا إجابة على السؤال الذي يردنا من العديد من الأفراد وهو هل زوجة المواطن السعودي تعامل معاملة السعوديين. أما الاستفسار الثاني حول فيما إذا يسمح لها بالعمل فهذا سوف نشرحه في الفقرة التالية.


قد يهمك أيضا..

زوجة المواطن السعودي الأجنبية هل يحق لها العمل 2021.

كثير من التساؤلات تردنا وبخاصة من السعوديون الذين قد تزجوا من أجانب ويستفسرون عن إمكانية عمل زوجاتهم في الشركات والمؤسسات الموجودة بالسعودية أو في مهن معينة.

حيث أنه سمحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لزوجات المواطنين السعوديين الأجنبيات بالعمل ومنحتهم هذا الحق ضمن القطاع الخاص، حيث يمكنهم العمل مع مراعاة النقاط التالية:

  1. إن الزوجة العاملة في القطاع الخاص لا تضر بنقل كفيل الزوج إلى صاحب العمل في المكان الذي تعمل فيه سواء في شركة أو في مؤسسة ما، ويكون ذلك من خلال البوابة الشخصية.
  2. كما يمكن للزوجات الأجنبيات المتوجين من مواطنين سعوديين بأن يحصلوا على المزيد من المزايا ويكون ذلك عن طريق كسب نقاط التجنس.
  3. يسمح للعمال الأجانب أن يعملوا أيضا فعلى سبيل المثال العمل في الشركات ذات الشخصية الاعتبارية أو في المتاجر الخاصة أو المدارس الخاصة أو المتعاقدة.
  4. كما أن الوظائف الحكومية هي فقط للسعوديين لذلك تمنع غير السعوديين بالعمل فيها.

يوجد عدة حقوق يتم منحها للزوجة الأجنبيّة بحسب القانون و النظام الجديد في السعودية، ومنها ما يلي:

  1. حريتها في العمل والسماح لها بالعمل ضمن القطاع الخاص، حيث أن الحسابات في نطاق معدل السعودة.
  2. يتم منح الزوجة الأجنبية للمواطن السعودي إقامة دائمة.
  3. وأيضا يتم منحها رسوم إقامة مجانية.
  4. بالإضافة إلى أنها تحصل على الخدمات الأخرى على سبيل المثال العلاج المجاني وذلك ضمن المستشفيات الحكومية.

وهنا استعرضنا لكم ما هي حقوق المرأة الأجنبية في العمل بالسعودية وكما ذكرنا تحدثنا مسبقا حول هل زوجة المواطن السعودي تعامل معاملة السعوديين، في العنوان التالي سوف نتكلم عن راتب زوجة السعودي.


قد ترغب بالاطلاع على.

راتب زوجة المواطن السعودي.

إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أقرت وأكدت إمكانية استفادة الشخص الأجنبي من راتب وأجر زوجته السعودية والتي تكون محالة إلى التقاعد. وأيضا الحال ذاته بالنسبة إلى المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي.

كما أن نظام التأمينات الاجتماعية ينص بأن تتقاضى المرأة راتباً معيناً ومحددا وكون ذلك بموجب عقد العمل من المكان الذي تعمل به، وتجاوز الراتب 3 آلاف ريال سعودي. بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة من معاش الورثة في التأمينات، بحيث يتم إيقاف الراتب عنها كوريثة.

وفي الحقيقة إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أوضحت بأن نظام التأمينات الاجتماعية لا يمنع من تسجيل زوجة المواطن السعودي.

كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية وماهي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التسجيل؟.

  1. بداية يجب التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وذلك من خلال رابط وموقع المنصة الوطنية. بحيث أن ذلك يمكن الشخص المسؤول عن العمل القيام بتسجيل مشترك غير سعودي وسواء كان رجل أو امرأة.
  2. بعدها عليك اختبار تسجيل مشترك غير سعودي.
  3. ومن ثم تقوم بتعبئة و استكمال جميع الحقول بـ البيانات و المعلومات الضرورية و المطلوبة.
  4. وكما أن هذه المدة تستغرق يوم من أجل التنفيذ وتعتبر هي خدمة مجانية.

يمكنكم الآن التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والخبير في معالجة وإيجاد حلول للعديد من القضايا. حيث يمكنكم ذلك إما من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو عن طريق الاتصال على رقم الهاتف أو التواصل اون لاين.

عنواننا التالي سيكون حول استفسار ما وهو هل يسمح للزوجة أن تسجل في حافز.


قد تحتاج طلب..

هل زوجة المواطن تسجل في حافز.

إن زوجة المواطن السعودي لها الحق في التسجيل في برنامج وخدمة حافز حيث يتم ذلك من خلال الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة، وأيضا يتم ذلك من خلال اتباع عدة خطوات متتالية، وهي:

  1. في البداية يجب الدخول إلى موقع و رابط المنصة الوطنية الموحدة، وثم تقوم بالضغط على مربع ابدأ الخدمة.
  2. أو يمكنك الدخول إلى رابط حافز البحث عن وظيفة أو عمل ما.
  3. بعد ذلك تقوم بالضغط على أنشئ حساب جديد.
  4. ومن ثم يرسل لك على جوالك رسالة يكون مكتوب فيها كلمة المرور.
  5. وبعدها يتم تحويلك إلى البوابة الوطنية للعمل بطاقات كبيرة.
  6. عندها يجب عليك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  7. ومن ثم يجب عليك أن تكتب الرمز البريدي ومن ثم تقوم بتسجيل الدخول.
  8. وأخيرا وبعد استكمال و استيفاء جميع المعلومات و البيانات المطلوبة و الضرورية للتسجيل، فإنه يتم إنشاء حساب جديد.

و للاستفسار عن أي معلومة أو أي أمر عليك بالتواصل مع محامي من مكتب الصفوة وسوف يقدم لك المساعدة والاستشارة القانونية التي تحتاجها حيث يعتبر هو أفضل وأشطر محامي و مستشار قانوني موجود في المملكة العربية السعودية.

حيث يمكنك ذلك إما بالاتصال بأحد الأرقام الموجودة في الصفحة أو التواصل عبر أحد المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت، كما يمكنك الاستفسار حول هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين ….الخ.

في الفقرة التالية وقبل الأخيرة سوف نشرح لكم ما هي الميزات لزوجة المواطن السعودي، هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.


قد ترغب بمعرفة..

مميزات زوجة المواطن السعودي.

أصبحت ظاهرة الزواج من نساء غير سعوديات منتشرة وشائعة في الآونة الأخيرة بشكل كبير. وإن الذي أدى وجود سبب معين وهو بسبب ارتفاع نفقات الزواج ومحدودية الدخل ونسبة المهر. وأيضا بسبب قلة الشعور بالاستقرار الأسري بين معظم الشباب.

ما هي مميزات زوجة المواطن السعودي أي الزوجة الأجنبية؟.

  1. يحق للزوجة الأجنبية الاستفادة من مزايا التأمين الاجتماعي بسبب زواجها من مواطن سعودي.
  2. بموجب نظام التأمينات الاجتماعية لن يكون هناك أي تفرقة أو تمييز بين الأزواج الأجانب والسعوديين في التمتع بالمزايا والبدلات.
  3. يحق ويسمح لها العمل في جميع الوظائف المملكة العربية السعودية وخاصة في القطاع الخاص، ما عدا الوظائف الحكومية التي تكون مقتصرة عن المواطنين السعوديين فقط.
  4. في حال سقط زوجها يسمح ها بالاحتفاظ بجنسية زوجها أو إذا لم ترغب في تغيير جنسيتها فيمكنها حمل جنسية أخرى.
  5. في حال تخلت عن الجنسية السعودية فإنه يمكنها بعد ذلك طلب العودة إلى الجنسية السعودية.
  6. بعد الطلاق والانفصال عن الزوج السعودي فإنه يمكنها حمل جنسية أخرى.
  7. بالإضافة إلى أنه يمكنها الـ حصول على إقامة دائمة ضمن المملكة العربية السعودية وذلك بسبب وجود كفيل.
  8. في الحقيقة يتم معاملة الزوجات الأجنبيات أي كمواطنة سعودية وليست وافدة.

ويوجد غير ذلك الكثير من المزايا الأخرى التي تمنح إلى الزوجات الأجنبيات المتزوجين من مواطنين سعوديين.

وهكذا نكون تحدثنا عن موضوع هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين وأيضا عن مميزات الزواج من المواطن السعودي، لذا أنصحك بمتابعة قراءة مقالنا للاستفادة أكثر.


اقرأ أيضا ..

هل زوجة المواطن تحسب في السعودة.

معظم السعوديين يتساءلون حول موضوع معين وهو (هل يتم احتساب الزوجة الغير سعودية رسمي في متطلبات التوطين أم لا). بحسب ما أقرته وبينته الوزارة بأن متطلبات التوطين لا تشتمل الزوجة الغير السعودية (الأجنبية) المتزوجة من مواطن سعودي.

لا يتم احتسابها من حيث (شروط التوطين) ولا بأي شكل من الأشكال. لكن يوجد لها عدة حقوق حيث أنه يحق و يُسمح للأجنبيات الراغبين و المقيمين في السعودية بأن يحصلوا على الجنسية السعودية.

يوجد مجموعة نقاط يجب أن تحصل عليها الزوجة الأجنبية من أجل أن تمنح الجنسية السعودية، وهي:

  1. تحصل على ثلاثة عشر نقطة للتجنيس في حال حصلت الزوجة على دكتوراه في تخصص الهندسة.
  2. كذلك تحصل على خمس نقاط من أجل التجنيس في حال حصلت المرأة والزوجة الأجنبية على درجة الليسانس الأدبية أو درجة البكالوريوس العلمية.
  3. تحصل على عشر نقاط لمنح الجنسية لها إذا حصلت على دكتوراه علمية.
  4. تحصل على عشر نقاط إذا كانت إقامة الزوجة الأجنبية في المملكة صالحة لفترة 10 أعوام متتالية.

كما يوجد نقاط أخرى للتجنيس في حال كان للزوجة الأجنبية أقارب سعوديين ويحملون الجنسية السعودية، وهذه النقاط كالتالي:

  1. تأخذ نقطتين إذا كانت والدة الزوجة الأجنبية سعودية الجنسية.
  2. لها ثلاث نقاط إذا كانت والدتها سعودية الجنسية وجديها سعوديين.
  3. وأيضا لها ثلاث نقاط إذا كان والدها يحمل جنسية سعودية.

ويوجد غير ذلك الكثير من المعلومات المهمة حول موضوع تجنيس المرأة الأجنبية وزوجة المواطن السعودي. لذا أنصحكم بالتواصل مع مكتب الصفوة للحصول على الاستشارات و الخدمات القانونية بجميع أشكالها سواء من خلال الدخول إلى موقع الكتروني خاص بالمكتب أو الاتصال عبر رقم الهاتف أو التواصل اونلاين.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين وما هي حقوقها؟.


مقالات قد تهمك.

  1. ما هو البحث الجنائي السعودي.
  2. كيف أشتكي على رقم مزعجني.
  3. قوانين تأجير السيارات في السعودية.
  4. مدة سجن الشروع بالقتل في السعودية.
  5. حضانة الأم الأجنبية في السعودية.
  6. هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق.
  7. شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية.
  8. تغيير المهنة في الأحوال.
  9. عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي.
  10. الحصول على رخصة دراجة نارية.
  11. اضرار تغيير المهنة من طالب الى متسبب.
  12. شروط الخلع في السعودية 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.