الرئيسية » هل يحق للسعودي حمل جنسيتين

هل يحق للسعودي حمل جنسيتين

هل يحق للسعودي حمل جنسيتين

هل يحق للسعودي حمل جنسيتين، هذا المقال هو موضوعنا لهذا اليوم. فـ الحصول على جنسية أخرى تشغل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية وذلك لأسباب متعددة، منها ما يتعلق بالسفر أو الحصول على امتيازات أو غيرها.

فالجنسية عبارة عن علاقة تربط بين المواطن والدولة التي ينتمي إليها في عبارة عن رابطة قانونية وسياسية تنشئها الدولة. إذ أنه لكل دولة قوانينها الخاصة فيما يتعلق بـ منح الجنسية أو إسقاطها أو فقدانها.

وقد وضعت المملكة العربية السعودية شروط لاكتساب الأجانب للجنسية السعودية.

لذا في هذا المقال، سوف نجيب عن سؤال هل يحق للسعودي حمل جنسيتين، وسوف نتحدث عن مواضيع أخرى تتعلق باكتساب الجنسية في المملكة العربية السعودية.

 

هل يحق للسعودي حمل جنسيتين

هناك بعض الدول التي تسمح لموطنيها بـ حمل أكثر من جنسية وفقاً لتشريعاتها. كما هناك دول أخرى لا تسمح تشريعاتها بحمل مواطنيها جنسيتين، لكن بالنسبة للمملكة العربية السعودية هل يحق للسعودي حمل جنسيتين؟

إليكم جواب القانون السعودي بخصوص ذلك، فحسب المادة 11 من نظام الجنسية في المملكة العربية السعودية، فإنه لا يحق للسعودي بأن يحصل على جنسية أجنبية دون أن يحصل على إذن مسبق من رئيس مجلس الوزراء[1].

والسعودي الذي يحصل على جنسية أخرى قبيل حصوله على هذه الإذن يعتبر سعودياً باستثناء الحالة التي ترى فيها الحكومة إسقاط الجنسية السعودية عنه.

وذلك وفق أحكام المادة 13 من هذا النظام، والتي حددت الحالات التي يجوز فيها إسقاط الجنسية السعودية بمرسوم مسبب وهي:

  • في حال دخول المواطن في جنسية أخرى غير الجنسية السعودية بدون حصوله على الإذن المسبق من رئيس مجلس الوزراء.
  • أيضاً عند عمل السعودي في قوة مسلحة تتبع لإحدى الحكومات الأجنبية بدون أن يحصل على موافقة مسبقة من الحكومة.
  • عند قبول السعودي لوظيفة لدى هيئة دولية أو حكومة أجنبية وبقي فيها على الرغم من صدور أمر من الحكومة السعودية بترك هذا العمل.

وبالتالي، فإن جواب هل يحق للسعودي حمل جنسيتين هو أنه لا يحق له إلا في حال حصوله على إذن من رئيس مجلس الوزراء.

و الأمر يعود إلى تقدير الحكومة حسب ما تراه مناسباً عندما يحصل السعودي على الجنسية الغير سعودية قبيل أن يحصل على الإذن بذلك.

وفي حال كنت تبحث عن رقم محامي استشارات قانونية، بإمكانك طلب المشورة منه عن موضوع هل يحق للسعودي حمل جنسيتين وكل ما يتعلق بمسائل الجنسية مثل شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021  وغيرها من المسائل الأخرى.

انظر أيضاً:

 

ازدواجية الجواز في السعودية

ازدواجية الجواز تعني السماح لشخص ما بحمل جنسية بلدين على الأقل، وقد سمحت القوانين بعدد من الدول الحصول على الجنسية المزدوجة على خلاف دول أخرى قد منعت ذلك.

وتعد المملكة العربية السعودية من الدول التي تمنع ازدواجية الجواز وتعدُّد الجنسية.

إذ أكدت وزارة الداخلية السعودية بأن الدولة لا تسمح بازدواجية الجواز بالنسبة للمواطنين فيها، وأنها سوف تسقِط الجنسية عن أي مواطن سعودي يحصل على جنسية دول أجنبية بدون أن يحصل على الإذن من رئيس مجلس الوزراء.

إذ يشمل إسقاط الجنسية عن المواطن السعودي كل من قام بالعمل في القوات المسلحة لحكومة أجنبية أخرى بدون أن يحصل على موافقة مسبقة من قبل الحكومة السعودية.

كذلك كل من قبل بوظيفة في هيئة دولية أو حكومة أجنبية وبقي يعمل فيها على الرغم من معارضة الحكومة على هذه العمل وأمرها له بأن يتركها.

وكذلك من قام بالعمل لمصلحة إحدى الدول الأجنبية التي تعد بحالة حرب مع المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة لـ المواطنة السعودية، فإن جنسيتها السعودية لا تسقط عنها في حال حصول زوجها السعودي على جنسية دولة أجنبية.

أما بالنسبة للأطفال القصر، فهم يفقدون جنسيتهم السعودية عند اكتساب أبيهم جنسية دولة أجنبية، ويتبعون إلى جنسية أبيهم مع احتفاظهم بـ حق استرداد الجنسية في ثاني سنة لبلوغهم لسن الرشد.

وللمزيد حول ما يتعلق بازدواجية الجواز في المملكة العربية السعودية، يمكنكم التواصل مع محامي شاطر  متخصص في هذه القضايا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانوني.

إذ يقدم لكم كل ما ترغبون في معرفته عن نظام الجنسية في المملكة العربية السعودية. وكذلك هل يحق للسعودي حمل جنسيتين وما هي الحالات، وغيرها من المواضيع الأخرى.

انظر أيضاً:

 

عقوبة حمل جنسيتين

حظرت المملكة العربية السعودية على المواطنين أن يحصلوا على جنسية دولة أخرى بدون حصولهم على الإذن المسبق من قبلها.

وفي مخالفة المواطن السعودي لذلك، فإنه يتعرض لعقوبة إسقاط الجنسية عنه، وذلك وفق المادة 13 من نظام الجنسية في المملكة العربية السعودية[2].

إذ يتم توجيه إنذار إلى المواطن السعودي قبل إيقاع عقوبة إسقاط الجنسية عنه، وذلك لمدة ثلاثة أشهر.

وفي حال لم يتجاوب مع الإنذار، عندها يتم تصفية جميع أملاكه حسب نظام تملك العقارات في المملكة. كما يجوز للمملكة أن تحرمه من الإقامة في أراضيها أو حتى العودة إليها ثانيةً.

وأما بالنسبة للأولاد الصغار في حال كانوا يقيمون خارج أراضي المملكة، فيمكنهم عند بلوغهم لسن الرشد أن يختاروا الجنسية السعودية، وذلك دون شرط أو قيد.

كما ويحتفظون بجميع الحقوق التي يتمتع بها السعوديون دون استثناء.

وبالتالي، في حال تم معاقبة السعودي الذي يكتسب جنسية أخرى بدون موافقة حكومة المملكة بإسقاط الجنسية السعودية عنه.

فلا يترتب على ذلك سقوط الجنسية عن أولاده أو عن زوجته أو من تمتع بها من ذويه بطريقة التبعية.

كما عاقبت المادة 26 من نظام الجنسية كل من قام بالإدلاء أمام الجهات المختصة أقوالاً كاذبة أو باستخدام طرق الغش مع علمه بذلك من أجل إثبات الجنسية السعودية له أو لغيره، أو نفيها عن غيره أو عنه[3].

والعقوبة هي الحكم بالسجن لمدة سنتين على الأكثر أو غرامة مالية 30 ألف ريال سعودي على الأكثر.

وفي حال تعرضت لأي مشكلة قانونية تتعلق بمسألة بقضايا الجنسية وكنت تبحث عن محامي ومستشار قانوني في الرياض لمساعدتك.

يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لإيجاد أفضل الحلول القانونية لمسألتك وحلها.

قد ترغب بالاطلاع على:

 

كيف احصل على جنسيتين

هناك العديد من الدول التي تمنح الجنسية لبعض الكفاءات المميزة. كما توجد هناك دول تمنح الجنسية لكل من يقيم فيها لسنوات وشروط يحددها القانون.

وبالنسبة للنظام السعودي، في حال كنت مواطناً سعودياً وكنت ترغب بالحصول على جنسية أخرى بعد أن تكون قد حققت شروط اكتساب جنسية البلد الذي ترغب بالحصول على جنسيته.

فعليك أولاً قبل اكتسابك الجنسية الثانية أن تحصل على إذن من رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

أما في حال كنت غير سعودي وكنت تريد تقديم طلب تجنيس في السعودية  لاكتساب الجنسية السعودية، فيمكنك الحصول عليها بعد تحقيق الشروط التي حددها نظام الجنسية العربية السعودية، وهي:

  • أن يكون مقدِّم الطلب بالغاً لسن الرشد وقت تقديم الطلب.
  • أيضاً أن يكون مقدم الطلب غير مجنون أو معتوه.
  • عند تقديم طلب الجنسية، يجب أن يكون لدى مقدم الطلب إقامة دائمة عادية في المملكة، وذلك بمقتضى نظامها الخاص لمدة أقلها 5 سنوات متتالية، بالإضافة إلى أن يكون ذو سيرة حسنة ويتصف كذلك بحسن السلوك، وألا يكون قد صدر بحقه حكم قضائي بالحبس لارتكابه إحدى الجرائم الأخلاقية لمدة أكثر من 6 أشهر، وأيضاً يجب أن يثبت بأنه يكسب رزقه بالطرق المشروعة.

إذ يقوم طالب الجنسية بالتقدم إلى إدارة الأحوال المدنية أو إلى ممثلية المملكة خارجها، إذ أن وكالة وزارة الداخلية تستقبل طلبات الحصول على الجنسية لتدرسها.

تقوم اللجنة المشكلة لدراسة الطلبات من التحقق مما يلي:

  • دخول طالب الجنسية المملكة العربية السعودية بطرق مشروعة، ويكون حاملاً لجواز سفر ساري المفعول يمكِّنه من العودة لبلاده بدون أي شرط أو قيد.
  • مضي مدة عشر سنوات متتالية على إقامته، وذلك بموجب رخصة إقامة وتكون نظامية حسب أحكام نظامها الخاص.
  • أيضاً، أن تكون مهنته من المهن التي تحتاجها البلاد.

إذ اعتمدت الحكومة نظام النقط، بحيث تعطى لكل سنة إقامة نقطة لمن يحمل شهادة الدكتوراة في الهندسة والطب 13 نقطة و10 نقاط لحاملي شهادة الدكتوراة في باقي المجالات.

وكذلك 8 نقاط لمن يحمل شهادة ماجستير، و5 نقط لحامل شهادة البكالوريوس، وكذلك بالنسبة للروابط الأسرية.

وليتم دراسة طلب الحصول على الجنسية السعودية، يجب على مقدم الطلب أن يحصل على 23 نقطة على الأقل.

لذا في حال كنت ترغب بالحصول على الجنسية السعودية. لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ليقدم لك المشورة القانونية الصحيحة بكل ما يتعلق بإجراءات كسب الحصول على الجنسية السعودية.

وفي حال كنت راغباً بالحصول على الجنسية السعودية، وتريد المساعدة في معرفة كافة التفاصيل والإجراءات القانونية المطلوبة فيما يتعلق باستفسارات هل يحق للسعودي حمل جنسيتين وتقديم طلب الجنسية.

ابحث عن محامي خبير ومتمكن من قضايا الجنسية ليقدم لك المشورة القانونية المناسبة.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يتملك نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في مختلف المجالات.

وذلك لإرشادك على الطريق الصحيح والإجراءات السليمة التي تساعدك في قبول طلبك وحصولك على الجنسية العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع على:

 

هل يمكن الحصول على اكثر من جنسيتين

عندما تمنحك دولة جنسيتها إلى جانب جنسيتك الأساسية، فإنها لا تمانع بـ اكتساب جنسية ثالثة، وذلك لأن مبدأ ازدواج الجنسية موجود لديها.

أما بالنسبة إلى الدولة الثالثة التي سوف تكتسب جنسيتها، فسوف تعمل على نفس مبدأ ازدواج الجنسية طالما موجود لديها.

وذلك لأنه في حال كانت الدولة الثالثة ترفض مبدأ ازدواج الجنسية فإنها لن تمنحك جنسيتها إلى جانب جنسية بلدك الأم، فكيف لو كانت تحمل جنسيتين؟

فمثلاً في حال كان أبويك يحملون جنسية بلدهم الأصلية وكانت ولادتك في دولة تمنحك الجنسية بالولادة.

فهنا تحصل على جنسية الدولة التي ولدت فيها بالولادة، وكذلك على جنسية الدولة التي يحملها الوالدين عن طريق الدم.

وفي حال سافرت إلى دولة أخرى للعمل أو كانت تعمل على منح الجنسية بعد الإقامة فيها لسنوات محددة. فإنك تكتسب جنسيتها، وبالتالي أصبح لديك ثلاث جنسيات مختلفة.

وذلك كله بشرط أن تكون تلك الدول الثلاث تسمح بازدواج الجنسية ولا تمانع اكتساب جنسيات أخرى، لكن هل يحق للسعودي حمل جنسيتين أو أكثر من جنسيتين؟

بالنسبة للمملكة العربية السعودية:

فالجواب لسؤال هل يحق للسعودي حمل جنسيتين أو أكثر من جنسيتين. وكذلك الحصول على أكثر من جنسية هو أن القانون فيها لا يسمح بحمل جنسيتين

وذلك إلا بعد الحصول على إذن من رئيس مجلس الوزراء كما تحدثنا سابقاً.

فالمملكة لا تسمح للمواطن السعودي بأن يحمل جنسيتين. وتسقِط عنه الجنسية السعودية في حال حصل على جنسية أخرى بدون إذن.

وبالتالي إن موضوع اكتساب المواطن السعودي إلى جنسيات أخرى يعود إلى تقديرات الحكومة ومنحها له الإذن بذلك.

كذلك، سمحت المملكة العربية السعودية بمنح الجنسية السعودية لصاحبي الكفاءات الطبية والشرعية والعلمية والثقافية والتقنية والرياضية وغيرها.

وذلك لما يسهم هذا الأمر من تعزيز عجلة التنمية، كما ويعود بالفائدة على الدولة في مختلف المجالات، وذلك كله ضمن شروط محددة.

كما أجاز نظام الجنسية العربية السعودية أيضاً منح الجنسية السعودية للأجانب ممن تتوفر فيهم الشروط المحدد في المادة 9 من هذه النظام عن طريق تقديم طلب وفق الإجراءات القانونية المحددة [4].

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان هل يحق للسعودي حمل جنسيتين.

حيث جاوبنا فيه عن السؤال الذي يسأله الكثير من المواطنين، وهو هل يحق للسعودي حمل جنسيتين. وغيره من المواضيع الأخرى.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن موضوع هل يحق للسعودي حمل جنسيتين وغيره من المواضيع التي تتعلق بالجنسية العربية السعودية.

يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فنحن نجيب عن كافة أسئلتك واستفساراتك ونقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية أخرى.

فيديو توضيحي

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.