أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية، تعتبر الأنظمة والقوانين التي يتم إصدارها وإقرارها من قبل الحكومة السعودية مهمة حيث يتم تطبيقها وتنفيذها. وذلك من أجل الحد من انتشار ظاهرة المخدرات التي تعتبر مشكلة كبيرة وخطيرة على جميع أفراد المجتمع السعودي وإبعاد هذه الظاهرة عن المجتمع.

لذلك دائما المملكة العربية السعودية تحرص على توضيح جميع القوانين و الأحكام السارية داخل المملكة لأنها تسعى إلى توفير الآمن والأمان لجميع أفرادها و العامة. لذا عزيزي القارئ تابع القراءة حتى تتعرف على أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

إن أي دولة في العالم لها مجموعة من قوانين و أنظمة يتم تطبيقها على الجميع. ولكن هذه القوانين قد تختلف من دولة إلى أخرى وكما أنه يتم إجراء بعض التعديلات عليها بين الفترة والأخرى.

وبالحديث عن جريمة المخدرات في حال حيازتها أو تعاطيها أو استعمالها من حيث (إدخالها في مواد معينة أو المستحضرات) أو الإتجار بها. فأنها تعتبر جريمة من الجرائم التي يُعاقب عليها القانون السعودي بسبب ازدياد نسبة انتشارها بين الأفراد و للحد من خطورتها.

حيث يتم عقاب الشخص عليها ويكون ذلك بسبب تعامله مع المخدرات وبأي نوع كان. وإن المملكة العربية السعودية قامت بإصدار وسن احكام تتعلق بالمخدرات بالإضافة إلى فرض عدد من العقوبات. ومن الأحكام الجديدة لعام 1443 الصادرة عن المملكة العربية السعودية في حال حيازة المخدرات. فإن هذه العقوبة تكون كالتالي.

  • كل شخص يقوم بحيازة مواد أو نباتات مخدرة أو يبيع أو يشتري (أي الاتجار بها) .أو يستلم أو يسلم (أي لتهريب المخدرات) أو يقايض أو يمول أو يتوسط. وأي من هذه العمليات السابقة فإنه يعاقب بالسجن وذلك لفترة تتراوح بين (5-15) سنة مع دفع غرامة مالية تتراوح بين 1000 و 50 ألف ريال سعودي. وأيضا مع الجلد 50 جلدة.

ولكن الجهات التي تكون حاصلة على ترخيص بأنه يتيح لها حيازة هذه المواد فإنه يتم استثنائهم من العقوبة.


قد يهمك أيضا.

حكم أول سابقة مخدرات.

ماذا يقصد بالحيازة وماذا تعني؟. إن الحيازة تعني الاستخدام.

وإن الشخص المتهم بالحيازة و المتورط بقضية المخدرات يجب عليه إخبار المحامي بأن هذه المرة كانت أول مرة يقوم فيها بحيازة المخدرات. وبأنه لم يكن له أي علاقة بها سابقاً.

وأيضا الشخص الذي يقوم بحوزت المخدرات لأول مرة أو للمؤثرات العقلية. فإنها تكون قد عرضت من يحوزها لضرر جسدي أو مادي. أو تكون قد عرضت حياة العديد من الأشخاص للخطر.

ويتم تحديد العقوبة لكل من يحوز مواد مخدرة لأول مرة بموجب نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية.

  • بداية إن عقوبة حيازة مخدر بقصد تعاطي لأول مرة فإنه بهذه الحالة يجب أن يكون المتهم قاصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي للمخدرات أي وليس الترويج فقط. أي وبموجب الـ مادة رقم (41) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي نصت بما يلي. (يجب على كل شخص يحوز مواد مخدرة بقصد الاستعمال الشخصي أو تعاطيها بأن يعاقب بالحبس فترة لا تزيد عن سنتين ولا تقل عن ستة أشهر).
  • أما عقوبات حيازة المواد المخدرة بقصد الترويج ولأول مرة فإن كل شخص يحوز مواد مخدرة بقصد ترويج المواد المخدرة والمؤثرات العقلية يعاقب بالحبس لفترة 18 عام.

إن الشخص المروج لهذه المواد يعتبر بأنه قام بجريمة. على سبيل المثال يرهق روح الإنسان ويقتل النفس البشرية لذلك كانت هذه العقوبة شديدة. وأيضا لأنه قام بترويج آفة ومواد سامة لا ينتج عنها إلا نهك العقول وإرهاق الأجسام وانتشار الفساد.

فإذا كنت تريد الاستفسار عن أي سؤال بخصوص قضايا المخدرات أو بما يتعلق بأمر أحكام المخدرات الجديدة في السعودية فأنصحك بالتواصل مع افضل محامي بالسعودية من مكتب للمحاماة. أو التواصل معه عبر موقع و بريد الكتروني أو الاتصال بواسطة رقم الهاتف الموجود في الصفحة ويمكنك أيضا التواصل معه أون لاين.


قد ترغب بمساعدة.

المادة رقم 60 من نظام مكافحة المخدرات.

إن المادة رقم (60) تنص بناء على نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ما يلي.

1 – في البداية للمحكمة وذلك لأجل الأسباب المعتبرة، وهي.

أ- في حال ظهر لها من أخلاق الشخص المحكوم عليه أو من ماضيه أو من سنه أو ظروفه الشخصية أو الظروف والبيئة التي يتم ارتكاب مثل هذه الجريمة من خلالها.

ب- أو مما يبعث بالاعتقاد على الشخص المتهم بأنه لن يعود من أجل مخالفة أحكام و قوانين هذا النظام.

ج- وأيضا يمكن النزول عند الحد الأدنى من هذه المواد رقم (37) و (38) و (39) و (40) و (41) التي يكون منصوص عليها من قبل هذا القانون و النظام.

د- وبالنسبة للشخص المحكوم عليه فإنه يتم تنفيذ عقوبة السجن بإصدار حكم من قبل المحكمة المختصة و المجلس المعني ووفق المادة رقم (48) وللأسباب نفسها.

2 –  أما في حالة عودة المحكوم عليه لارتكاب الجريمة نفسها و ضبطه بفعلها (وذلك خلال 3 سنوات من تاريخ وقف تنفيذ العقوبة). والتي هو معاقب عليها من قبل هذا النظام. فيكون عندها القرار للمحكمة بإلغاء وقف التنفيذ وأيضا الأمر بإنفاذ القرار. ويكون ذلك بدون الإخلال بالعقوبة والتي تكون مقررة عن الجريمة الجديدة.

3 – أما في حالة عدم عودة الشخص المحكوم عليه لارتكاب الجريمة المعاقب عليها وبعد انقضاء فترة وقف تنفيذ العقوبة. فإن هذا الحكم الموقوف عليه من قبل هذا النظام يعد كانتهاء لجميع الآثار وكأنه لم يكن.


قد يهمك أيضا.

المادة (41) من نظام مكافحة المخدرات.

إن المادة رقم (41) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تنص بما يلي.

  1. يتم عقاب كل من ارتكب أحد الأفعال والأعمال الجرمية المنصوص عليها بموجب المادتين رقم (37) و (38) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين ولا تقل عن 6 أشهر. وتكون هذه العقوبة للشخص بقصد الاستعمال الشخصي للمواد المخدرة أو إذا كان متعاطي.
  2. أما في الحالات التالية فإنّ العقوبة يتم تشديدها لأنها تشكل خطرا كبيرا.

أ- في حال كان الشخص المتعاطي من المنوط بهم الرقابة على حيازة المخدرات أو مكافحتها أو للمؤثرات العقلية أو تزاولها. أو الأشخاص الذين لهم صلة وعلاقة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية.

ب- أو في حالة قام الشخص باستعمال المادة المخدرة أو المؤثر العقلي أو بتعاطيها وكان تحت تأثيرها وأثناء أدائه العمل.

ويوجد الكثير من المواد التي تخص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في قانون ونظام المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
شرح أحكام المخدرات الجديدة في السعودية بشكل واضح وبسيط

فإذا رغبت بمعرفة أحكام المخدرات الجديدة بالسعودية فما عليك إلاّ الاتصال بأحد أرقام التالية الموجودة بالصفحة. والتابعة إلى محامي جنائي وخبير ومختص بقضايا المخدرات والقضايا الجنائية وبكيفية التعامل معها. ويمكنك أيضا الحصول على الاستشارة القانونية عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني على شبكة الانترنت.


مقالات هامة.

  1. رخصة معدات ثقيلة.
  2. كذلك الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي.
  3. الحصول على رخصة دراجة نارية.
  4. حقوق المطلقة الغير حاضنة.
  5. أيضا تغيير المهنة في الأحوال.
  6. حضانة الأم الأجنبية في السعودية.
  7. طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين.
  8. سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين.
  9. كم تعويض إصابات الحوادث في السعودية.
  10. هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.