هل تعلم متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية

متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية

متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية؟ من الأسئلة الأكثر شيوعاً لدى العديد من النساء عند تعرضهن لحالات الطلاق الذي ينتج عنه نشوب خلافات كبيرة ما بين الزوجين لتنتهي في المحاكم.

ومن أهم القضايا التي تنتج من بعد الطلاق من حضانة ونفقة أولاً وحق المطلقة في المسكن ثانياً. لذلك سوف نقدم إجابة هذا السؤال في مقالنا لنوضح الرؤية للقارئ من خلال ما سنورده، وذلك حسبما جاء في نظام الأحوال المدنية بالسعودية.

حيث يمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المطلع بشكل دائم ومستمر على كافة المعلومات القانونية والتعديلات التي تطرأ على القانون بشكل عام ونظام الأحوال المدنية السعودي.

لتقديم أفضل الاستشارات القانونية والدعم من قبل محامي محكمة الأحوال الشخصية الذي يساعدك في معرفة كامل المعلومات والتفاصيل والأنظمة.

هل ترغب في استشارة محامي قضايا أسرية بالسعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية

متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية

هناك ثلاث حالات معينة تسقط بها حق المطلقة في السكن بالسعودية، سنقوم بتوضيح ذلك من خلال النقاط التالية:

    • الحالة الأولى أن يكون هناك دليل على وجود سكن متاح للزوجة للإقامة فيه وأخذ أولادها معها.
    • أن يقوم الزوج بتهيئة مكان بديل يلائم المطلقة في كافة الأوقات سواء كان هذا المكان إيجار أو ملك.
    • في الحالة التي تقوم بها الزوجة باختيار بدلاً من الإقامة المستمرة في بيت الزوجية للتعويض النقدي.
    • الحالة التي يتم بها سقوط حق الزوجة في حضانة الأطفال مع عدم وجود امرأة أخرى ليتم نقل الحضانة لها.
    • أن يتخطى الأولاد لسن الحضانة وهو عمر الخمسة عشر عام للفتيات أو الذكور.

في حال أردت معرفة تفاصيل ومعلومات أكثر حول متى يسقط حق المطلقة في السكن أو حقوق المطلقة الغير حاضنة في السعودية، فإن كل ما عليك فعله هو التواصل مع محامي أحوال شخصية من مكتبنا مكتب الصفوة.

حقوق المطلقة في السكن السعودية.

بحال أصبح وقوع الطلاق بين الزوجين الحل الوحيد. فإن حق السكن للمرأة المطلقة في السعودية يصبح من حقها، وذلك ليحصل كل فرد من أفراد الأسرة على الاستقرار الذي لم يجدونه بالزواج. وفيما يلي سيتم ذكر ما يجعل للمطلقة الحق في الحصول على المسكن وفق ما أكد عليه الشرع ونظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

    • أن يكون للمطلقة أطفال تحت سن الخمسة عشر سنة سواء فتيات وذكور.
    • كذلك ألا يكون للمطلقة أي مكان آخر أو منزل لتعيش فيه.
    • ألا يكون للمطلقة أي منزل أو مكان من الممكن أن تلجأ إليه لحضانة أولادها الصغار به.
    • ويشترط عدم امتلاك المحضون أيضا لأية أموال تمكنه من امتلاك سكن آخر.
    • وفي هذه الحالات فقط يمكن للزوجة بأن تلجأ إلى النيابة للتمكين من منزل الزوجية مع قيامها بتقديم ما يلزم من الأوراق والدلائل المطلوبة.

إذا كنت بحاجة إلى توكيل محامي خلع وطلاق أو محامي شاطر في قضايا الطلاق وحضانة ونفقة وكل ما يتعلق بالقضايا الأسرية والأحوال الشخصية.

تواصل مع أفضل محامي احوال شخصية في الرياض من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مع طاقم عمل مميز من المحامون أصحاب الخبرة العالية في التعامل مع القضايا الأسرية.

متى يسقط أجر المسكن في السعودية.

يعتبر حق أجر المسكن من الحقوق الواجبة والشرعية للمطلقة من زوجها في قانون الأحوال المدنية السعودي، ولكن هذا الحق يسقط في هذه الحالات:

  • في حال بلوغ الطفل لسن الخمسة عشر سنة وهو الحد الأقصى لسن للحضانة للولد والبنت.
  • كذلك في حالة سقوط حق المُطلّقة في حضانة أطفالها مع عدم وجود حاضنة ينتقل لها الحق بالحضانة.
  • في الحالة التي تختار بها الحاضنة البدل النقدي كأجر مسكن من أجل تعويض لها عن استمرار الإقامة في مسكن الزوجية.

فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي احوال شخصية الذي يعمل لدى مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية صاحب الخبرة بالعمل القانوني لسنوات. لما لديه من القدرة على حل القضايا المتعلقة بالنفقات سواء كانت للمسكن أو غيرها عن طريق الحوار بين الطرفين.

كذلك قدرته العالية على الإقناع والتمتع بالإصغاء بكل هدوء لطرفي النزاع من أجل الوصول الى حل للخلاف الحاصل بالتراضي.

وهذا ما جعل من مكتبنا مميز كونه تمكن من حل العديد من الخلافات الأسرية المتعلقة بقضايا الطلاق والنفقات والحضانة على مدار سنوات. من خلال التوصل لحل المشكلة التي تقوم بين الطرفين عن طريق المرونة في التعامل والمناقشة.

وعندما يصر الزوجين على الطلاق وما ينتج عنه من الحضانة والنفقة للمسكن أو غيرها من الأمور فإنه يباشر برفع الدعوى على أساس إصرارهم ومتابعتها من أجل تحقيق نتائج مرضية لكلا الأطراف.

شاهد أيضا.

ما هي دعوى أجر مسكن للزوجة

عندما ينفصل الزوج وزوجته واتخاذ قرار الطلاق تبدأ مرحلة رفع دعوى الطلاق وما ينتج عنها من حقوق للزوجة متعلقة بالنفقة وأجر المسكن. فلا تتردوا بالتواصل مع محامي خلع وطلاق من مكتب الصفوة من أجل الإجراءات القانونية اللازمة.

فهو يعمل على الضمان الكامل لحقوق الطرفين ويقوم أيضاً بالنيابة عن العميل بإتمام كافة الإجراءات. فإذا كان لديكم أي من الاستشارات أو المرافعات القانونية التي تتعلق بدعوى أجر مسكن للزوجة أو أي قضية في محكمة الأحوال الشخصية في السعودية حيال هذا الموضوع. يمكنكم التواصل بأي وقت مع مكتبنا مكتب الصفوة.

فعند تقديم الدعوى لأجر السكن للزوجة وجدت السلطات في المملكة حلاً منصفاً من المحكمة بواسطة إرسال مندوب ليقوم بمعاينة مكان سكن الأطفال بعد حدوث الانفصال بين الزوجين وعمل تقرير عن ذلك للقاضي.

فيقوم القاضي بتقدير مقدار تكلفة السكن المناسب للأبناء بما يناسب عددهم والحاجات الخاصة بهم حسب ما تستحق الحاجة والعرف الاجتماعي لاستقرار الأطفال مع الأم الحاضن لهم.

فيتم تقدير أجرة المسكن عن طريق لجنة في محكمة الأحوال الشخصية على أن يتم تحديدها عن طريق القاضي وأن تقدير النفقة بإثبات صك للسكن في قسم الإصلاح يتم إصداره في اليوم ذاته. وفي حال لم يتم الاتفاق بين الطرفين ولم يحل الخلاف تتم الإحالة إلى ناظر الدعوى ويطلع على تقارير الخبراء ويتم الاستقطاع من راتب الزوج الشهري.

وهناك عدد من الحالات التي من خلالها كسبت الأم الحاضنة استقطاع أجرة المسكن وذلك من ضمن النفقة للأبناء إذ إن النفقة واجبة على الأب على أن تكون متضمنة أجرة المسكن وذلك بما يتوافق مع إمكانات الاب المادية.

3 شروط لسكن الحاضنة

إن الزوجة بمجرد وقوع الطلاق تفقد الحق في السكن، ما لم تكن في عدة الطلاق الرجعي، والذي يعتبر مكملًا للحياة الزوجية. فنظام الأحوال الشخصية أوجب حق الزوجة في السكن وربطه باستمرار الحياة الزوجية، واعتبره من متطلبات النفقة الزوجية.

ولكن يمكن للزوجة الحصول على حق السكن بعد الطلاق، وفق الشروط التالية:

  1. أن تكون حضانة الأولاد لها، وألا تتجاوز أعمارهم خمسة عشر سنة، وهو سن انقضاء الحضانة في السعودية، سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً. وألا يسقط حقها في الحضانة لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي. كزواجها من رجل غريب عن المحضونين، أو إصابتها بمرض معدٍ أو خطير، أو بعارض من عوارض الأهلية كالجنون.
  2. عدم وجود مسكن بديل للمطلقة الحاضنة، لتسكن به مع أولادها. أما في حالة وجود مسكن بديل، فإنه يمكنها المطالبة بأجر المثل لذلك المسكن، لأن النفقة واجبة على الزوج لا عليها، ما لم يكن المسكن مملوكاً للأولاد، أو لديهم مال خاص ينفقون منه.
  3.  إذا لم يمتلك الأولاد المحضونين مالاً يمكنهم من استئجار مسكن أو شراءه. فامتلاك الأولاد لمال ينفقون منه لا يوجب النفقة على الأب خاصةً إذا كان معسراً.

متى يتم سقوط نفقة السكن؟

تسقط نفقة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي في الحالات التالية:

  • نشوز الزوجة، فإذا ما أثبت الزوج نشوز زوجته، فإن النفقة الزوجية تسقط، ويسقط تبعاً لها نفقة السكن.
  • طلاق الزوجة طلاقاً بائناً، وعدم حضانتها للأولاد، إذ أن عدة الطلاق البائن لاتوجب النفقة للزوجة، بعكس عدة الطلاق الرجعي.
  •  طلاق الزوجة، وحضانتها للأولاد، وحصولها على نفقة السكن، ثم سقوط الحضانة عنها لأي سبب من أسباب سقوط الحضانة الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.
  • بلوغ الأطفال المحضونين لدى الزوجة المطلقة السن القانونية لانتهاء الحضانة والمقدرة بخمسة عشر عاماً للذكر والأنثى.

بدل السكن للمطلقة.

تستحق الزوجة المطلقة السكن في حالة حضانتها للأولاد، أو في حالة التزامها بعدة الطلاق الرجعي. فإذا لم يتمكن الزوج من توفير السكن لها، واضطرت لتوفير السكن بنفسها. فإن لها الحق في مطالبة الزوج ببدل السكن، وذلك بدعوى ترفعها أمام المحكمة. ويحدد القاضي مقدار بدل السكن المتوجب على الزوج دفعه للزوجة.

وتعتبر دعوى بدل السكن من الدعاوى المنظورة أمام محكمة الأحوال الشخصية في السعودية، حيث يمكن للزوجة رفع تلك الدعوى عبر بوابة ناجز الإلكترونية. والمطالبة ببدل السكن، أو بتوكيل أفضل محامي سعودي مختص بالطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية.

يسقط حق المطلقة في السكن في الحالات التالية: وجود سكن متاح للزوجة للإقامة فيه وأخذ أولادها معها. وأن يقوم الزوج بتهيئة مكان بديل يلائم المطلقة في كافة الأوقات. وأن يتخطى الأولاد لسن الحضانة وهو عمر الخمسة عشر عام للفتيات أو الذكور.
يعتبر حق أجر المسكن من الحقوق الواجبة والشرعية للمطلقة من زوجها في قانون الأحوال المدنية السعودي.
يعتبر السكن من حق الزوجة بعد الطلاق في حالة حضانتها للأولاد، أو إذا كانت في عدة الطلاق الرجعي، أو كانت حاملًا.
يمكنكِ رفع قضية سكن على طليقك، بالاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتوكيل أفضل محامي قضايا طلاق لديه، حيث سيأخذ بيدكِ لرفع تلك الدعوى على أكمل وجه، وبما يضمن حصولك على الحق كاملًا.
تستحق المطلقة السكن في ثلاث حالات: إذا كانت حاضنة للأولاد. إذا كانت في عدة طلاق رجعي. إذا كانت حاملًا.
نعم، يحق للمطلقة طلب سكن من طليقها، إذا ما توافرت شروط حصولها على السكن، كأن تكون حاضنة للأولاد، أو في عدة طلاق رجعي، أو حاملًا.
يتوجب على الزوج توفير سكن لطليقته، إذا كانت حاضنة للأولاد، أو في عدة طلاق رجعي، أو كانت حاملًا.
تسقط أجرة السكن للمطلقة بمجرد بلوغ الأولاد المحضونين لدى الزوجة المطلقة، السن اللازم لانقضاء الحضانة المقدرة بخمسة عشر عاماً للذكر والأنثى. أو بسقوط الحضانة عن المطلقة لسبب من الأسباب.
يحق للزوجة المطلقة طلاقاً رجعياً أن تسكن في بيت الزوجية، ريثما تنقضي عدة الطلاق الرجعي. أما المطلقة طلاقاً بائناً، فيتوجب عليها مغادرة بيت الزوجية، إلا إذا كانت تملكه، أو لها حصة فيه. كما يحق لها البقاء في بيت الزوجية، إذا كانت حاضنة للأولاد، ما لم يطالبها الزوج بمغادرته، بشرط ألا يقيم الزوج معها في نفس البيت.
يحق للمطلقة السكن لوحدها، إذا كانت راشدة ولا تخشى على نفسها من وقوع اعتداء عليها من الآخرين، كما لا يحق لها الإقامة بنفس البيت مع زوجها، لأنه أصبح غريباً عنها، وإنما يحق لها فقط الإقامة مع أولادها المحضونين، أو مع أحد محارمها كالأب أو الأخ أو الجد أو العم وغيرهم ممن يحرم عليها.

بذلك نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا. متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية – مكتب الصفوة

متمنيين عزيزي القارئ بأن نكون قد قدمنا إجابة كافية ووافية حول هذا السؤال والمعلومات اللازمة لكل ما يتعلق بحق المطلقة بالمسكن وشروط رفع دعوى أجر المسكن.

أحصل على معلومات عن: هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق، وحقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال، كذلك النفقة المستقبلية في السعودية، بالإضافة إلى كم نفقة الزوجة المهجورة. وأجرة السكن للمحضون.


المصادر والمراجع.

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • صحيفة عكاظ.

4 أفكار بشأن “هل تعلم متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية”

  1. المستشار نبيل متولى

    لاتستحق اجر مسكن الحضانه الا بعد وقوع الطلاق اما قبل ذلك فيكون اجر المسكن من عناصر النفقة المحكوم بها وتسمى نفقة بأنواعها الثلاثة اما اذا طلبت نفقة بنوعيها فلا تشمل اجر المسكن وفى هذه الحاله تستحق الزوجة اجر مسكن لانها لم تحصل عليه وقت حصولها على النفقة

  2. مطلقه ليس لها حضانه وأصغر أبنائها ٢٠ سنه وتريد ان تبقى في بيت طليقها مع بناتها ؟ هل يحق لطليقها القول بعدم الخروج لها ولبناته فرادا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *