حكم القتل دفاعا عن النفس

حكم القتل دفاعا عن النفس

أوجبت كافة الشرائع السماوية والقوانين الوضعية الحق في الدفاع عن النفس.

وسنوضح لكم بهذه المقالة حكم القتل دفاعا عن النفس في السعودية، من قبل أفضل محامي جنائي في المملكة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على خدمات قانونية متعلقة بقضايا القتل العمد أو الخطأ أو القتل دفاعا عن النفس. اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

حق الدفاع عن النفس

حكم القتل دفاعا عن النفس.

نصت كافة الشرائع السماوية والقوانين الوضعية على حكم القتل دفاعا عن النفس. باعتباره أحد الأسباب المعفية من عقاب القاتل، إذا ما تحققت شروط الدفاع عن النفس بالكامل.

ويمكننا تعريف حق الدفاع عن النفس، بأنه قيام الشخص بدفع أذى محقق على نفسه أو أسرته أو ماله. بحيث لا يجد بداً من قتل المعتدي، لدفعه عن ارتكاب الجريمة بحقه، أو بحق من هم بحمايته من ذويه.

وقد جاءت أحكام الشريعة الإسلامية مؤيدة لحق الدفاع عن النفس، أو ما يسمى بدفع الصائل. إذ تم إعفاء القاتل دفاعاً عن نفسه أو ماله أو عرضه من العقاب، معتبرة أن المقتول المعتدي دمه مهدور.

عقوبة القتل دفاعاً عن النفس في القانون السعودي.

لم يصدر حتى الآن قانون جزائي شامل في المملكة على غرار قوانين العقوبات في الدول العربية.

وبالعودة لنظام الإجراءات الجزائية السعودي المتعلق بالجرائم، نجد بأنه نص بالمادة الأولى منه. على أن المحاكم تطبق على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة، ووفقاً للأنظمة الصادرة بشرط ألا تتعارض مع الكتاب والسنة.

وبالتالي فإن حكم القتل دفاعاً عن النفس في السعودية، هو ذاته حكم الدفاع عن النفس في الإسلام.

وفي فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله حول سؤال عن شخص قتل شخصاً آخر بقصد الدفاع عن النفس، فكان جوابه رحمه الله على النحو التالي:

إذا كان القاتل قد دافع عن نفسه لإبعاد صولة المقتول، وأن المقتول كان يريد قتله، أو ضربه، فلم يزل يدافعه حتى قتله، فلا شيء عليه. فإنه يعتبر مدافعاً عن نفسه مظلوم، ولكن يتوجب دفع الأسهل فالأسهل، فإذا لم يتيسر دفع الصائل إلا بالقتل قتله.

وبالعودة لأحكام دفع الصائل في الشريعة الإسلامية، فإننا نجد بأن من يقتل شخص آخر دفاعاً عن نفسه يعفى من العقاب. لأن دم المقتول مهدور، نتيجة تعديه على حياة أو حرمة الآخرين، بشرط أن تتحقق كافة الضوابط الشرعية المتعلقة بدفع الصائل.

شروط الدفاع عن النفس.

    • يجب أن يكون هناك اعتداء يقع على الشخص الذي يقتل دفاعاً عن نفسه.
    • يجب أن يكون الاعتداء حالًا أي آنيًا في لحظته، وأن يتم اتخاذ وسائل الدفاع في لحظة الاعتداء، لا أن يتم اتخاذها بعد انتهاء الاعتداء.
    • يجب ألا يجد المدافع عن نفسه بداً من قتل المعتدي، إذ لو لم يقتله لقام المعتدي بقتله.
    • يجب ألا يستعمل وسائل تتعدى حدود الدفاع عن النفس، فإذا كان بالإمكان رد المعتدي بضربه بالعصا، لا يجوز إطلاق النار عليه.
    • يجب أن يكون هناك خطر حال ومحدق يستوجب دفعه قتل المعتدي.
    • يتوجب على المدافع عن نفسه أو المصول عليه تقديم البينة على حالة الدفاع المشروع عن النفس أو المال أو الحرمات.

الأسئلة الشائعة.

إن المقصود بالدفاع عن النفس، قيام الشخص المعتدى عليه بدفع المعتدي أو الصائل بالوسائل الضرورية لدفعه، والمتوازنة والمساوية لحالة الإعتداء، دون شطط أو تفريط. بحيث لا يجد المدافع عن نفسه بدًا من قتل المعتدي لدفع الأذى عن نفسه أو ماله أو عرضه.
نعم، يجوز الدفاع عن النفس بالقتل وفقًا لما أفتى به ابن باز رحمه الله، إذا قام الشخص بالدفاع عن نفسه ودفع المعتدي، بشرط أن يبدأ بوسائل الدفاع الأسهل فالأسهل، فإن لم يتمكن من دفع ذلك المعتدي إلا بقتله، جاز له قتله.
إن مدة سجن الدفاع عن النفس في السعودية تختلف تبعًا لظروف الفعل المرتكب للدفاع عن النفس، ولظروف القاتل المدافع عن نفسه، وهي تتعلق بعمره وجنسه وشخصيته والظروف الملابسة والمحيطة بالجريمة.
إن أفضل محامي جنائي في السعودية، هو المحامي المتمكن في تقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالجرائم الجزائية. والملم بكافة الأنظمة والقوانين اللازمة لذلك، وعلى رأسها نظام الإجراءات الجزائية. وهذا ما تجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في فريق عمله أفضل المحامين الجنائيين على مستوى السعودية.
لا يعتبر الدفاع عن النفس اعتداءً، وإنما يعتبر دفعًا للاعتداء، إذا ما تحققت الشروط الشرعية اللازمة للدفاع عن النفس، أو ما يسمى بدفع الصائل.

وفي نهاية مقالتنا عن حكم القتل دفاعا عن النفس في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان ذلك الحكم والشروط اللازمة له. مع أهمية الاستعانة بأفضل محامي جنائي في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي سيأخذ بيد المدافع عن نفسه للحصول على الإعفاء من العقوبة بشكل نهائي.

اقرأ المزيد عن عقوبة التهديد بالرسائل، وعقوبة التهديد بالقتل السعودية، أيضا تعرف على عقوبة حمل السلاح المرخص في السعودية. قد تبحث عن محامي جنائي الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *