عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية

عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية

لطالما كان النظام السعودي حريصًا على تحقيق العدالة وتجريم كل فعل فيه إساءة للمواطنين. وكثيرًا ما نُلاحظ أنواعًا من الإساءات للأشخاص إن كان على شكل تشهير أو تشويه سمعة. ونرى العديد من الحالات التي يترتب عنها إساءات للأشخاص. ويتبع ذلك عدد من الأسئلة على محرك البحث مثل حكم تشويه سمعة فتاة، وحكم تشويه سمعة شخص، وغيرها من التفاصيل.

وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا لليوم بعنوان عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية. بالإضافة إلى عدد من التفاصيل المهمّة مثل عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي، أو التشهير بالشركات وغيرها من التفاصيل الأخرى.

فإذا كنت تريد استشارة قانونيّة في السعودية فيما يخصّ عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية. الرجاء تواصل مع أفضل محامي في الرياض من خلال الضغط هنا، وحجز استشارتك مباشرة.

عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية.

حدد النظام السعودي المادة رقم /38/ من النظام كمادة تنصّ على تجريم كل فعل فيه إساءة أو تشويه، أو تشهير لأي مواطن يتم قدحه من أحد الأطراف بطلانًا وزورًا. حيث يعاقب النظام السعودي على ذلك ويطلب في الكثير من الأحيان تعويض تشويه السمعة وجاءت بنود عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعوديّة وفقًا لما يلي:

  • عقوبة الحبس بحق الطرف المسبب للإساءة، أو التشهير بمدة زمنية لا تقل عن عام.
  • دفع غرامة ماليّة تصل قيمتها حوالي 500,000 ريال سعودي. وفي حالات يحددها القاضي ممكن فرض العقوبتين السابقتين معًا.
  • في حال قام مسبب الضرر بتكرار الفعل تصبح العقوبة هذه مضاعفة في حقّه.
  • في حالات التشهير وإساءة السمعة يُترك الأمر للقاضي لتحديد المدة اللازمة للحبس. مع تحديد أيضًا مبلغ الغرامة الواجب دفعه.
  • إذا ثَبُتَ وجود أي نوع من أنواع التشهير بالأديان قد يقوم القاضي بتحديد عقوبة تصل إلى حد الإعدام.
  • إذا قام أحد الأفراد بأي فعل تشهير أو أي فعل تشويه سمعة مؤسسة خاصة أو عامة أو حتى محل تجاري، حدد النظام السعودي عليه أيضًا عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية .ولكن عقوبة تشويه السمعة والتشهير هنا تختلف على حسب الطرف المدّعى عليه. و على حسب الخسائر التي قد تترتب على هذه الجريمة، حيث تتمثل على هذه الجريمة عقوبة الحبس لمدة تصل إلى سنة مع دفع غرامة مالية قد تصل قيمتها إلى حوالي 500 ألف ريال سعودي.
  • عقوبة تشويه السمعة في العمل:
    • إذا كان يعمل كإعلاني تُفرض عليه العقوبات التي نصّ عليها النظام مع حرمانه من ممارسة عمله من جديد في المهنة.
    • إذا كان يعمل مسبب الإساءة في موقع إلكتروني، يتم إغلاق الموقع بشكل نهائي بعد التأكد من فعل التشهير أو الإساءة الذي قام بها الشخص.

لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة تقديم شكوى تشويه سمعة قم بالتواصل مع أفضل المحامين في الرياض. وفي حال تعرّض الشخص لإساءة أو تشهير لسمعته في الأماكن العامة، أو حتى في العمل يجب توافر شروط رفع قضية تشويه سمعة. حيث باكتمال هذه الشروط واستيفاءها جميعها يستطيع الفرد تقديم شكوى تشويه سمعة وهذه الشروط هي:

  1. تناقل الخبر بين أحاديث الناس، أو أن يتم تناقله وتداوله على وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. الخبر غير صحيح وباطل تمامًا، وأن يتم بإحداث إساءات وأضرار للشخص بشكل مباشر.
  3. التصريح الكاذب المنشور فيه إساءة للشخص المتضرر، ويقصد ويتعمّد المساس بكرامته.
  4. وجود ضرر ملحوظ حاصل للشخص المشهر به، كأن يخسر سمعته بين الناس أو يخسر أو يفقد منصبه في العمل.

ما هو الفرق بين التشهير وتشويه السمعة؟

لتمييز الفرق بين التشهير وتشويه السمعة يجب علينا أولًا تعريف كل منهما:

  • التشهير: يعرّف على أنّهُ هو في أصله عقوبة، وينتج عنه من أحكام صادرة وغيرها من الأمور ما يترتب على إساءة السمعة في مختلف الأحوال. وذلك باعتبار أن من قام بفعل التشهير يسبب إساءة لسمعة شخص مهما كانت طبيعته إن كان طبيعي أو معنوي مثل التشهير بالشركات، أو جرائم الأخلاق.
  • تشويه السمعة: يعتبر نوع من أنواع الإساءة للسمعة، وفي حال كانت ناتجة ومترتبة عن عقوبة التشهير فتعد في هذه الحالة جريمة وليست عقوبة.

إذًا فقد قام النظام السعودي بفرض العقوبة في حالة التشهير ثم من تفرعات فعل التشهير يُفرض على تشويه السمعة عقوبات، وبكلا الأحوال إن تشويه السمعة أو الإساءة لسمعة شخص دون سند قانوني فعل يُعاقب عليه القانون.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة التشهير وتشويه السمعة

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة المتعلقة بعقوبة التشهير وتشويه السمعة.

  • هل التشهير جناية او جنحة؟

يعتبر التشهير جناية، إذا تم التطاول فيه على سمعة الآخرين، وقيام الفرد بالطعن بأعراض وأخلاق الناس من دون وجود أي مبرر شرعي أو قانونيّ لذلك.

  • هل يعتبر التشهير جريمة في السعودية؟

نعم، يعتبر التشهير جريمة في المملكة ويمكن أن يؤدي إلى السجن ودفع غرامة مالية. حيث حدد النظام السعودي ذلك وفق أحكام يُعاقب عليها القانون.

وفي ختام مقالنا لليوم حول عقوبة التشهير وتشويه السمعة. فقد تعرفنا على عدد من المعلومات المهمة مثل العقوبة المترتبة على التشهير وتشويه السمعة في السعودية، وعقوبة التشهير في الواتس.

بالإضافة إلى الفرق بين التشهير وتشويه السمعة. وأيضًا الحق الخاص في تشويه السمعة ومن خلال طرحنا للأسئلة الأكثر شيوعًا نكون قد وضحنا للقارئ أن التشهير يعتبر جناية وقد قام الشرع بتحريم هذه الأفعال لما لها ضرر على المجتمع وعلى العلاقات الاجتماعيّة.

ليأتي النظام السعودي ويقوم بتجريم هذه الأفعال ضمن نظام العقوبات المنصوص عليه في النظام السعودي. ولمعرفة المزيد يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المعلومات الأكيدة.

اقرأ أيضًا عن عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية، وما هي عقوبة الابتزاز الإلكتروني. والمزيد عن اركان الجريمة المعلوماتية، وتشويه السمعة في العمل.

المصادر:

  1. بوابة ناجز.
  2. نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.
  3. وزارة العدل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *