الرئيسية » عقوبة ضرب العسكري في السعودية

عقوبة ضرب العسكري في السعودية

عقوبة ضرب العسكري في السعودية

عقوبة ضرب العسكري في السعودية هو موضوعنا اليوم حيث يتجدد لقاءنا معكم زوار موقع الصفوة الإلكتروني في الرياض في موضوع جديد وشيق وهناك أسئلة واستفسارات كثيرة حوله. فما هي عقوبة ضرب العسكري في السعودية وهل عقوبة ضرب العسكري مثل عقوبة ضرب الشخص العادي ….؟. أم أن القانون السعودي شددها كونه بحكم الموظف الذي يؤدي عمله في سبيل خدمة الوطن.

تفاصيل كثيرة وشيقة تجدونها في مقالنا لليوم حول عقوبة ضرب العسكري. بالإضافة إلى فكرة الحق العام في جرائم الاعتداء على رجال الأمن. وأن كان التلفظ  على رجال المرور يشكل جريمة يعاقب عليها القانون. وأيضا سنتحدث عن حالة المداهمات التي يقوم بها رجال الأمن . ونتحدث أيضا عن عقوبة مقاومة السلطات في السعودية ، ولا بد في هذا النطاق أن نتحدث عن عقوبة الضرب إذا صدرت من رجل الأمن تجاه مواطن .

عقوبة الضرب مجرمة بشكل عام وكنا قد تحدثنا عنها بشكل عام في مقالاتنا السابقة، ولكن فكرة الضرب العسكري لم يتم طرحها. وهي ما ينتظر معرفته الكثير من زوار موقعنا ولا بد من أن نرفدهم بمثل هذه المعلومات القانونية المهمة. وان كنتم قد وقعتم في موقف كهذا وتودون الحصول على استشارة محامي جنائي يتولى القضية. فيمكنكم فوراً التواصل عبر تطبيق واتساب أو من خلال الاتصال على الأرقام الظاهرة في الموقع.

عقوبة ضرب العسكري في السعودية.

سنتحدث الآن عن عقوبة ضرب العسكري في السعودية فقد تحصل كثيراً أن تحصل مشاجرة بين شخصين ويكون أحدهم عسكري. فيقدم على ضربه فما هي عقوبة ضرب العسكري في السعودية؟. هل هي نفس عقوبة الضرب في السعودية.

حيث أن عقوبة ضرب الأمراء العسكريين أثناء الخدمات العسكرية وفق نظام العقوبات العسكرية إذا كانت في حالة حمل السلاح. فتكون عقوبته السجن من سنة إلى سنتين وإذا كان غير ذلك فعقوبته تكون السجن من ثلاثة أشهر إلى سنة واحدة.

ضرب الأمراء العسكريين في غير وقت أداء الخدمات العسكرية وبسبب لا علاقة له بها. فجزاءه إذا كان من الأمراء العسكريين أو الضباط السجن من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر. وإذا كان من صف الضباط والجنود العسكريين فجزاءهم الضرب من 20 جلدة حتى 70 جلدة والسجن من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر. وأيضا في حال كان ضرب الأمراء العسكريين في وقت غير أداء الخدمة العسكرية ولكن بسبب الخدمة. فتكون عقوبته السجن من ثلاثة أشهر إلى سنة .


قد ترغب بالاطلاع على.

الحق العام في الاعتداء على رجل الأمن.

أن تعريف الحق العام يتمثل في حق المجتمع في التقصي من المجرم قبل التقصي لحق المجني عليه. فتفعيل الحق العام تقضيه الدولة لبعض الجرائم على اعتبار أنها تخل بأمن المجتمع واستقراره وسلامة الدولة. ويتم إحقاق هذا الحق حتى ولو اسقط المجني حقه الشخصي الذي نجم عن الجريمة، ونلاحظ أنه هناك إشكالية قانونية. في دعوى الحق العام بالاعتداء على الموظفين ورجال الأمن.

حيث يتساءل البعض في حال تم اسقاط الحق الشخصي من قبل رجال الأمن فهل ينقضي الحق العام في الدعوى . فإن العفو العام لم يشمل المحكومين في جرائم الاعتداء على رجال الأمن. حتى ولو تم اسقاط الحق الشخصي وهذا دليل على عدم التهاون مع المعتدين .

ولكن بالنسبة للحق العام  في حال قام الجاني بضرب أو جرح أو إيذاء رجل الأمن. فقد أتى الاجراء على اسقاط دعوى الحق العام وكافة العقوبات المحكوم بها في حال لم تكتسب الدرجة القطعية وكان المجني عليه قد صفح عن الجاني.

حيث أن قانون العقوبات في المادة (187) قد عاقب كل من يقدم على ضرب أحد أفراد القوات المسلحة . أو رجال المخابرات العسكرية ورجال الأمن. أو قوات الدرك والدفاع المدني أو اعتدى عليهم أثناء تأديته لوظيفتهم او من أجل عمل مرتبط بحكم وظيفتهم فتكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة.


اقرأ أيضا.

 التلفظ على رجل المرور.

كثير ما تحصل مشاحنات بين من يقود السيارة ورجل المرور  من أجل مخالفته للإجراءات أو قيامه بأي تصرف يعرقل السير. فقد يكتب رجل المرور مخالفة جراء هذه التصرفات المخالفة لأنظمة المرور مما يزعج الشخص. كونه يظن نفسه أنه لم يرتكب أي خطأ مروري مما يدفعه للتلفظ على رجل المرور وصب لجام غضبه بألفاظ تقلل من شان رجل المرور.

ومن هيبة الوظيفة التي يمارسها دون أن يدرك أنه فعله يشكل جريمة يعاقب عليه القانون . إن السب والشتم في المشاجرات العادية يكون نتيجته العقاب. فكيف هو الحال أن كانت قد وقعت على رجل المرور أثناء تأديته لوظيفته.

حيث أنه في واقعة سابقة قد أصدرت المحكمة الجزائية بمنطقة مكة المكرمة أحكاماً ابتدائية بحق متهم بقضية التلفظ على رجل المرور ؟. وهذه القصة قد انتشرت احداثها بعد أن قام المرافقين مع المتهم بتسجيل صوت السائق وهو يوجه تهم باطلة لرجل الأمن . وذلك في محاولة منهم لطمس الحقيقة ولقلب الموقف على رجل المرور وتهديده بالصوت. من أجل أن لا يوثق المخالفة المرورية التي قد ارتكبها .

حيث كان قرار المحكمة الجزائية بمكة المكرمة يتضمن عقوبة السجن لمدة 60 يوم وجلده هو والمرافقين معه 60 جلدة. وفرض غرامة مالية عليهما قيمتها 20 ألف ريال سعودي. وذلك أتى بعد توقيف المتورطين وإحالتهم للنيابة العامة واستكمال الاجراءات بحقهم .
وبذلك نجد أن القانون السعودي لم يتهاون بفرض عقوبات مشددة على كل من يقوم بالتلفظ على رجل المرور . كون المساس به أثناء تأديته لوظيفته فيه مساس بالمجتمع بأكمله. وخرق للأنظمة والقوانين المعمول بها والتي ستؤدي إلى الفوضى في المجتمع.


قد يهمك أيضا.

عقوبة مقاومة السلطات في السعودية.

والآن سوف نتحدث عن عقوبة مقاومة السلطات في السعودية ، فكثيراً ما تحصل مع رجال المباحث والأمن. أثناء محاولتهم لإيقاف مخالفة أو مشاجرة تحصل أو أثناء محاولتهم القاء القبض على المشتبه بهم . أن تحصل مقاومة ضد رجال الأمن فهل يجوز هذا وما حكمه في النظام السعودي هو ما سنتعرف عليه. من قبل أفضل المحامين المتخصصين في القانون الجنائي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

والذي سيعرفنا بتفاصيل مهمة من شأنها نشر الوعي القانوني وحمايتنا من العقبات وتردعنا عن القيام بالتصرفات الطائشة. فمقاومة السلطات في السعودية تشكل جريمة يعاقب عليها القانون. حيث قد أوضحت  النيابة العامة مسبقاً في تغريدة لها عبر تطبيق تويتر. أن استعمال القوة أو التهديد بحق  السلطات في السعودية وذلك لثنيهم عن عملهم. أو من أجل إجبارهم على أداء عمل غير مشروع يعتبر  من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف. وفقا للبند (أولا/ ‏18) من القرار الوزاري رقم (2000) وتاريخ 10/‏6/‏1435.

وتكون  عقوبة كل من يقاوم السلطات في السعودية تلك الجريمة بعقوبة السجن مدة تصل إلى 10 سنوات. وأيضا غرامة مالية  تصل إلى مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين وللقاضي سلطة تقديرية في هذا الصدد.

ونجد أنه يُحظر الاعتداء على رجل الأمن ومقاومة السلطات في السعودية أثناء مباشرتهم مهماتهم بتنفيذ الأنظمة والتعليمات وضبط المخالفات التي تحصل ضمن اختصاصهم. أو ارتكاب عمل من شأنه الإضرار بمركبة رجال الأمن الرسمية أو ما يستخدمونه من تجهيزات. فمثل هذه الأفعال محرمة شرعاً ، و تشكل تعدياً صارخاً على الأنظمة يستحق مرتكبها عقوبة مشددة لردعه عن القيام بمثل هذا الفعل.


قد تحتاج.

ما هي عقوبة رجل الأمن إذا ضرب مواطن.

بعد أن تحدثنا عن عقوبة ضرب العسكري في السعودية والتلفظ على رجال المرور ماذا ستكون نتيجته. ونتيجة مقاومة السلطات في السعودية بقي أمامنا أن نتحدث عن عقوبة رجل الأمن في حال قام بضرب مواطن.

قد تعطي السلطة والمكانة لرجال الأمن نوع من الظلم والتمادي على حقوقهم في حفظ النظام والأمن والنظام. ولكن يجب أن لا نخلط بين الدور الذي يؤديه رجل الأمن وما يقوم به من تصرفات خارج المهام الرسمية التي يتولاها. فقد يحصل أن يكون رجل الأمن خارج أوقات الدوام ولا يمارس وظيفته ولكنه يستغل وظيفته في كل موقف يحصل.

هل يحق لرجل الأمن ضرب المواطن في مشاجرة لا تتعلق بعمله.

مثلاً لو حصلت مشاجرة بين رجل أمن ولم يكن في وظيفته ولم تحصل المشاجرة بسبب عمله فهل يحق له ضرب المواطن.

من المؤكد لا يجوز ذلك ويتم معاقبته وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ولكن في موضوع قضية الطائف وما حصل مع أحد أفراد المرور أثناء توقيفه لشخص لمخالفته للأنظمة المرورية. وأثناء أخذه لتنظيم ضبط المخالفة قام الشخص بمقاومة السلطات مما دفع رجل المرور لضربه وعرضه لإصابة لمدة يوم واحد.

فمثل هذه الأحوال الموضوع يختلف ولا يمكننا القول أن رجل الأمن أثناء تأديته لمهامه الوظيفية يعاقب . فهو يسعى لضبط الأنظمة وملاحقة المخالفين وضبطهم وقيام المواطن بعرقلة هذه الإجراءات تعرضه للمساءلة .

وفي حالة أخرى وما أصدرته المحكمة الجزائية في الرياض بالحكم بالغرامة على رجل أمن بخمسة الاف ريال سعودي يعمل مرافقاً لأحدى فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . بسبب إساءة معاملة مقيم والتعدي عليه بالضرب لتخلفه عن صلاة المغرب مما أدى  إلى حدوث ثقب في طبلة الأذن. وانتهت المحكمة إلى إدانة رجل الأمن بما نسب إليه في قرار الاتهام رغم أنه لم يحضر جلسات المحاكمة . فقد تم الاستناد إلى تقرير الطبيبين وإلى شهادة الشهود، فقررت المحكمة الاستمرار في إجراءات المحاكمة غيابياً. استناداً لنص المادة 19 من نظام قواعد المرافعات، ونظام  الإجراءات أمام المحاكم الإدارية. وهذا الحكم تم تأييده من قبل محكمة الاستئناف وأصبح نهائي بحق رجل الأمن.

فمثل هذه الحالات تشير إلى أنه يجب عدم التهاون بالاعتداء على رجال الأمن. وأن لا يتهاون رجل الأمن بالمسؤولية الملقاة على عاتقه بحفظ الأمن والنظام دون تجاوز هذه الصلاحيات الممنوحة له.

وفي النهاية نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة ضرب العسكري في السعودية: عقوبة قد تصل إلى 10 سنوات.

وأوردنا لكم الكثير من التفاصيل التي تعرفكم بآلية تعامل الأنظمة السعودية مع هذه الأفعال. في حال كان لديكم أي استفسار أو تساؤل تودون طرحه منصتنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بكم على مدار الساعة.


مقالات هامة.

  1. هل زوجة المواطن تسجل في أبشر.
  2. متى يسقط منع السفر.
  3. هل العفو يشمل منع السفر.
  4. الحصول على رخصة دراجة نارية.
  5. حقوق المطلقة الغير حاضنة.
  6. تغيير المهنة في الأحوال.
  7. هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.
  8. كرت زيارة للسوريين في السعودية 2021.
  9. عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي.
  10. فترة سماح تجديد رخصة السيارة.
  11. أيضا مدة استخراج رخصة قيادة .
  12. سن استخراج رخصة القيادة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.