نظام حجج الاستحكام الجديد 1442

نظام حجج الاستحكام الجديد 1442

سنتحدث في مقالتنا لهذا اليوم عن نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 المتعلق بكيفية إثبات الصكوك المتعلقة بملكية الأراضي والعقارات. إذ أصبح بالإمكان لأي شخص لديه إثبات ملكية عقارية أن يقوم باستخراج حجة استحكام بتلك الملكية لتحويلها إلى صك ملكية نظامي.

وإن إجراءات تثبيت حجج الاستحكام تستدعي محامٍ مختص بتلك الشؤون، ولذلك يفضل أن تبحث عن مكتب محاماة خبير بالسعودية بنظام حجج الاستحكام 1442. وإن المكتب الأفضل في ذلك، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار اتصل مع محامي من مكتب الصفوة على الرقم 0591813333 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نظام حجج الاستحكام الجديد 1442.

إن حجة الاستحكام هي الوثيقة التي تتعلق بملكية أرض أو عقار ما. بحيث تكون تلك الملكية ناتجة عن الحيازة أو وضع اليد لمدة زمنية طويلة، أو نتيجة إحياء الأرض الموات. وبالتالي فإن حجة الاستحكام قد تكون:

    • عقد بيع.
    • ورقة ميراث تتعلق بأرض أو عقار.
    • أي إثبات يدل على حيازة العقار مدة طويلة تخول صاحبه تملكها.

وقد انتشرت العديد من الإشكاليات القانونية في المملكة العربية السعودية نتيجة حجج الاستحكام تلك. إذ قد يبيع شخص أرض لشخص آخر بناء على حجة استحكام ناتجة عن ميراث، أو عن إحياء أرض موات. ليتفاجأ المشتري الأخير بأن هناك من ينازعه على ملكية تلك الأرض أو العقارات.

فينتج عن ذلك الذهاب للمحاكم، فتأخذ الدعوى سنوات عديدة. لدرجة أن حق الطرفين يصبح بلا معنى بسبب إطالة أمد النزاع القضائي.

ولذلك جاء نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 لينهي هذا الأمر. ويمنح الحق لكل صاحب حجة استحكام أن يحولها إلى صك ملكية عقارية خلال مدة زمنية محددة لذلك. وهي ما يسمى مهلة الأراضي بدون صكوك، ومن ثم تسجيل ملكيتها لدى السجل العيني العقاري، وبالتالي يكون لذلك التسجيل حجة مطلقة لا يطعن بها أي شخص آخر.

ووفقاً لنظام حجة الاستحكام الجديد 1442 فإن أسباب تملك العقار في المملكة العربية السعودية تكون بسبع حالات. هي:

    1.  إحياء الأرض الموات.
    2.  إقطاع ولي الأمر.
    3.  الميراث.
    4.  الوصية.
    5.  شراء العقار بمقابل مادي.
    6.  هبة العقار.
    7.  تلقي الشخص العقار على سبيل الصدقة ممن يملكه.

وبالتالي فإن أي شخص يثبت ملكيته للعقارات وفقاً لما ذكرناه سابقاً، يمكنه استخراج حجج استحكام بذلك لدى الكاتب بالعدل.

فوائد نظام حجج الاستحكام الجديد.

إن نظام حجج الاستحكام الجديد في السعودية قد جاء لغاية تنظيم ملكية العقارات في المملكة تمهيداً لرؤية 2030. وإذا ما أردنا إجمال الفوائد الناتجة عن نظام حجج الاستحكام الجديد، فإنها تتجلى بالنقاط التالية:

    • نظام حجج الاستحكام الجديد يمكن المواطن من الحصول على صك ملكية رسمي مصدق بحيث يثبت ملكيته للعقار أو الأرض. وبالتالي يستطيع بيعه أو التصرف به، كما أن ذلك الصك يحميه من أية اعتداءات على ملكيته من قبل أشخاص آخرين.
    • إن نظام حجج الاستحكام الجديد منح المواطنين مدة زمنية محددة لتقديم حجج استحكامهم وتحويلها إلى صكوك ملكية. بحيث إذا انتهت تلك المدة لم يعد بالإمكان تملك الأراضي أو العقارات غير المستملكة. وهذا بحد ذاته يؤدي للحد من التعدي على أراضي الدولة.
    • أدى نظام حجج الاستحكام الجديد إلى استعادة العديد من الأراضي والعقارات المملوكة للدولة. وإعادة استغلالها والاستفادة منها من قبل الحكومة في مشاريع نافعة للمجتمع.
    • أدى نظام حجج الاستحكام الجديد إلى توفير قطع كبيرة من الأراضي في مناطق مميزة تصلح للاستثمار العقاري. وتشكل نقطة جذب لشركات الاستثمار العقاري لإنشاء مشاريع جديدة عليها.
    • حصر الملكية العقارية الخاصة بالمواطنين، وبيان العقارات المملوكة للدولة.
    • إنهاء الكثير من المنازعات القضائية أمام المحاكم بشأن حجج الاستحكام المتعلقة بالأراضي والعقارات.

كما يمكن استخراج حجة استحكام ناجز من خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل. أو عن طريق منصة إحكام التابعة للهيئة العامة للأوقاف، حيث يمكن استخراج حجة استحكام الضمان، والتعرف كذلك على نظام الأراضي الجديد.

كيفية إصدار حجج الاستحكام الجديدة داخل السعودية.

وضح نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 الإجراءات اللازمة لإصدار حجج الاستحكام وذلك على النحو التالي:

يتوجب على المُنهي طالب حجة الاستحكام أن يقوم بتعبئة النموذج المعد لذلك وتنظيمه. ومن ثم تقديمه إلى المحكمة متضمنًا البيانات التالية:

    • اسم مالك العقار كاملًا مع رقم هويته الوطنية.
    • نوع العقار وموقعه، وكيف وصل إليه العقار، ووثيقة التملك إن وجدت.
    • الحدود والأطوال والمساحة بالمتر للعقار.
    • إرفاق صورة للرسم المساحي بعدد الدوائر المرسل لها، ويجب ختم الصورة بختم المحكمة حتى لا يتم تغييره.
    • تقوم بعض المحاكم بإحالة المعاملة إلى قسم الخبراء ومهندسي المحكمة، ليتم مطابقة الرسم المساحي والمصادقة عليه، وللتأكيد من الأحياء وحداثته.
    • بعد إحالته طلب الإنهاء إلى الدائرة يكلف المنهي بإحضار الرسم المساحي المذكور من مكتب هندسي ومساحي مرخص مبيناً فيه الحدود والأطوال والمساحة الكلية بالمتر المربع.
    • يتم مخاطبة الدوائر الحكومية من أجل تقديم إفادتها عن طلب المنهي، ويجب أن تقوم بالرد خلال مهلة شهرين للاعتراض أو الموافقة. وهنا نميز بين حالتين:
      • عدم المعارضة من الدوائر الحكومية ومن الأفراد، وبعدها يتم ضبط الإنهاءات، وضبط حجج الاستحكام من خلال إصدار القاضي قراراً بالإنهاء. يذكر فيه ثبوت ملكية العقار للشخص طالب الإنهاء ونوعه وموقعه ومساحته.
      • المعارضة من الجهات الحكومية وهنا يتوجب على القاضي أخذ إجابات الدوائر الحكومية بعين الاعتبار. بعد معالجة كافة الاعتراضات على حجة الاستحكام، يتم إصدار قرار باعتماد حجة الاستحكام لتكون أساساً للحصول على صك ملكية نظامي.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول نظام حجج الاستحكام.

إن شروط استخراج حجج الاستحكام Pdf، هي:
1- تقديم طلب الحصول على الحجة خلال المدة التي تحددها الهيئة العامة للعقارات لتقديم الطلبات الخاصة بحجج الاستحكام.
2- أن يكون العقار ضمن المخططات التنظيمية للدولة.
3- عدم وجود أية نزاعات قضائية على العقار.
4- يجب ألا يكون العقار ضمن الممتلكات العامة للدولة، أو الأماكن المقدسة، أو المناطق التي تمنع الدولة البناء عليها كالحدود والجبال.
5- يجب ألا يكون هناك مانع شرعي أو نظامي في طلب حجة الاستحكام.
6- يجب تقديم الطلب لمرة واحدة وإلا سيتم رفضه.
إن هذا السؤال يقودنا للتمييز بين حجة الاستحكام والصك، كالآتي:
1- حجة الاستحكام هي صك يثبت ملكية العقار بدون وجود أي خصم ابتداءً ينازع هذا التملك أو الاحياء لحظة البدء فيه، بينما الصك فيكون ناتجًا عن تملك حقيقي للعقار سواء عن طريق الشراء أو التنازل أو الهبة أو الوصية.
2- حجة الاستحكام هي وثيقة أولية للتملك، فإذا ما تم توثيقها فمن الممكن تحويلها إلى صك ملكية، ويمكن لأي شخص أن يعارض حجة الاستحكام تلك. بعكس صك الملكية الذي يعتبر حجة مطلقة على الجميع نتيجة القوة المطلقة لقيود السجل العقاري.
3- إن الاعتراض بالنقض القانوني أمام المحاكم لا يقع إلا في صكوك الاستحكام دون صكوك الملكية.
إن سكن حجة استحكام يعني أن الشخص الساكن لديه حجة تثبت ملكيته للعقار المسكون. ويمكن الاستناد عليها أمام المحاكم، فهي تعتبر كاشفة عن الملكية وخطوة في سبيل الحصول على صك ملكية نظامي. بينما سكن صك ملكية فيعني أن الشخص الساكن في ذلك العقار يعتبر مالكًا له، ولن ينازعه أحد فيه، نتيجة الحجة القانونية المطلقة للسجل العقاري.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 موضحين لكم فوائد ذلك النظام. وما هي شروط حجج الاستحكام، وما الفرق بين حجة الاستحكام والصك. وهل يمكن تحويل حجة استحكام إلى صك، وما مدى قوة حجة استحكام قديمة.

وبكافة الأحوال تعتبر المعالجة القانونية لحجج الاستحكام وفقًا لنظام حجج الاستحكام الجديد 1442 من أكثر الأمور التي تحتاج دقة. ولذلك من الأفضل لأي شخص لديه حجة استحكام يرغب بتحويلها إلى صك ملكية نظامي أمام إحدى المحاكم، أن يلجأ لمكتب محاماة مختص في تلك القضايا.

وإن أفضل مكتب على مستوى المملكة هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم نخبة من أفضل المحامين العقاريين على مستوى المملكة.

اقرأ أيضًا عن طريقة تحديث الصكوك، وهل يحق لزوجة المواطن تملك عقار. وفي حال كنت تبحث عن محامي عقاري واراضي جدة ننصحك بالتعرّف على أفضل محامي مختص في العقار، وأفضل مستشار عقاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *