هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية

هل حكم محكمة الاستئناف نهائي في السعودية

أحكام محكمة الاستئناف تأتي من قضاة بدرجة استئناف سواء حكمت حكمت بتأييد الحكم أم برفضه. والحكم الذي يصدر عنها يجعل عديدٌ من الأشخاص الذين اعترضو على الأحكام يتسائلون: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟. ومتى يمكن الاعتراض عليه؟ لذلك كتبنا لكم هذا المقل الذي ستجد فيه إجابة شافية ووافية عن كل ما يتعلق بأحكام الاستئناف في السعودية فأهلاً بكم.

يمكنكم طلب استشارات قانونية أون لاين في السعودية من محامي إداري متخصص بقضايا الاستئناف من خلال التواصل معنا عبر واتساب من خلال الرقم: 0595911136.

الإجابة على سؤال: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية

لتفهم الإجابة بشكل كامل يجب أن تعرف جيداً عن الاستئناف في المملكة العربية السعودية.

حيث أن الاستئناف هو اعتراض على حكم صدر عن محكمة من محاكم الدرجة الأولى. إذا ما شعر طالب الاستئناف بأن الحكم الذي صدر في قضيته غير منصف.

وفي هذه الحالة أمام المعترض ثلاث حالات:

  • أن تؤيد محكمة الاستئناف الحكم الذي صدر عن محكمة الدرجة الأولى. ويعود الرد عادة بـ تم تأكيد حكم الدائرة بمحكمة الدرجة الأولى.
  • أن ترفض محكمة الاستئناف الحكم الصادر وتعيد القضية للدائرة التي حكمت به لتدقيق الحكم. وقد تقوم محكمة الاستئناف بتغيير القاضي.
  • في حالات معينة تقوم محكمة الاستئناف بالزيادة على الحكم الصادر في القضية.

إذاً؛ هل حكم الاستئناف نهائي؟ إليك الجواب:

نعم حكم محكمة الاستئناف نهائي ولا يمكن الاعتراض عليه. ولكن في حالات معينة قد تظهر أدلة جديدة ومنها: أن يتبين أنه يوجد شهادة زور قد قدمت للمحكمة. أو أن الحكم بني على أوراق مزورة الخ.. وهنا يمكن تقديم التماس إعادة النظر في الحكم.

والتماس إعادة النظر هو الطريقة الوحيدة للمعترض كي يتم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

328 نعم حكم محكمة الاستئناف نهائي ولا يمكن الاعتراض عليه. ولكن في حالات معينة قد تظهر أدلة جديدة ومنها: أن يتبين أنه يوجد شهادة زور قد قدمت للمحكمة. أو أن الحكم بني على أوراق مزورة الخ.. وهنا يمكن تقديم التماس إعادة النظر في الحكم.

اضف تعليق

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية. أما في فقرتنا التالية فسنجيب على سؤال يتكرر بكثرة لدى كل المعترضين وهو يتعلق بـ رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف. ما معناه وما الذي يمكن فعله في هذه الحالة فتابعوا معنا.

هل استطيع الاعتراض على حكم الاستئناف؟

إن التقاضي في المملكة العربية السعودية يكون على درجة واحدة في بعض الحالات كالقضايا اليسيرة التي لا تقبل الاعتراض. ويكون على درجتين في القضايا العادية كالقضايا التجارية والقضايا الجزائية كقضايا حمل السلاح غير المرخص والشروع بالقتل وغير ذلك. وفي حالات أخرى يكون التقاضي على ثلاث درجات.

وهنا مقصد هذه الفقرة عزيزي القارء؛ حيث أن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف حكم نهائي. فهنا يتساءل المرء: هل استطيع الاعتراض على حكم الاستئناف؟. وبعد أن أجبنا على سؤال هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية سنجيب في هذه الفقرة على سؤال: هل استطيع الاعتراض على حكم الاستئناف؟.

يمكن القول بأن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف هو آخر نقطة في التقاضي والترافع أمام المحاكم. ولكنه ليس آخر سلسلة من السلسلة القضائية. حيث أن المشرع السعودي أتاتح إمكانية الاعتراض على حكم الاستئناف ليضمن تنفيذ العدالة للجميع.

ولكن هنا تجدر الإشارة بأن ليس كل القضايا تقبل الاعتراض على حكم الاستئناف؛ ومن أمثلة القضايا التي تقبل الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف هي قضايا القصاص والقتل.

وهنا لا بد أن يخطر على بالك سؤال وهو ما هي طرق الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؟. إليكم الجواب:

  • الطريقة الأولى هي نقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ورفعه للمحكمة العليا. وهنا المحكمة العليا سوف تقوم بتدقيق الحكم وتتأكد من مطابقة الحكم للشريعة الاسلامية.
  • أما الطريقة الثانية فهي: التماس إعادة النظر؛ والتماس إعادة النر تحكمه ضوابط معينة. ومنها بأنه لقبول الاستئناف لا بد من ظهور وقائع وأدلة جديدة في الدعوى غير التي تم ذكرها في اللائحة الاعتراضية أو في صحيفة الدعوى الأساسية التي تم تقديمها لمحكمة الاستئناف للاعتراض على الحكم الابتدائي.

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف

يتم رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف عندما ترى محكمة الاستئناف بأن الحكم الذي صدر عن محكمة الدرجة الأولى صحيح ومنصف ولم يخالف الشريعة الاسلامية أو النظام.

وبإمكان المستأنِف أن يلجأ إلى المحكمة العليا لتدقيق الحكم بعد رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف لتتأكد المحكمة العليا بأن الحكم لا يخالف الشريعة أو القانون.

وهنا قد تتساءل عزيزي القارء أنه في الإجابة على سؤال هل حكم الاستئناف نهائي في الفقرة السابقة قد أجبنا بأنه حكم نهائي ولا يمكن الاعتراض عليه. ولتكون الصورة واضحة أمامك فإنه يمكن الاعتراض على حكم الاستئناف في حال خالف حكم الاستئناف الشريعة الاسلامية أو أحد بنود النظام السعودي.

ولكن هذه الحالة نادرة بل ولا نبالغ إن قلنا أنها مستحيلة. فقضاة محكمة الاستئناف هم قضاة من الدرجة الثانية ونادراً ما يخطئون.

لنتابع حديثنا عن رفض الاستئناف؛ حيث يتم عادة رفض الاستئناف للأسباب التالية:

  • إذا لم يتضح لمحكمة الاستئناف بأن للمستأنف مصلحة في الاستئناف.
  • تجاوز المدة القانونية التي حددها النظام للاستئناف.
  • عدم وجود الصفة لمقدم الاستئناف.
  • إذا قام المستأنف بقبول الحكم الصادر عن الدائرة في محكمة الدرجة الأولى سابقاً.
  • في القضايا اليسيرة التي لا تقبل الاستئناف.

لذلك عزيزي القارء يجب عليك الاستعانة بمحامي الرياض من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حتى لا ترتكب أي خطأ في القضية. بالتالي تفقد حقك في تقديم طلب لاستئناف الحكم.

يمكنك التواصل معنا عبر الرقم: 0595911136. أو من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

أما الآن وقد أجبنا على سؤالين هامين وهما: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية. كما وضحنا متى ترفض محكمة الاستئناف تغيير الحكم وتقوم بتأييد الحكم الذي صدر عن دائرة الدرجة الأولى؛ فلا بد أن نبين لكم متى تقوم محكمة الاستئناف برفض الحكم الذي صدر عن دائرة الدرجة الأولى. وتعيد الحكم وتطلب تدقيقه فتابعوا معنا.

اقرأ أيضاً: عقوبة اصدار شيك بدون رصيد في السعودية.

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي

من مهام محكمة الاستئناف إعادة النظر في الحكم الذي صدر عن دائرة الدرجة الأولى. ويتم ذلك عندما يقدم طالب الاستئناف طلباً لمحكمة الاستئناف بتدقيق الحكم.

وهنا تنظر محكمة الاستئناف في الحكم الذي صدر عن دائرة الدرجة الاولى وتأخذ قرارها بأن الحكم صحيح أم لا.

والإجابة على سؤال هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي هي نعم. ولكن شرط أن ترى محكمة الاستئناف بأن هناك أسباب تدعو لتغيير الحكم.

أما إن كان الحكم صحيح ولا تشوبه شائبة ورأت محكمة الاستئناف بأن الحكم منصف فإن الاستئناف لا يلغي الحكم الابتدائي بل يؤيده.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

من المعروف أن التقاضي في السعودية كغيره من الدول يعتمد على التقاضي على درجات. وأول هذه الدرجات هي المحاكم الابتدائية.

والإجابة على سؤال هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف تعتمد بالدرجة الأولى على فهمك لسؤال هل حكم الاستئناف نهائي. فإذا لم تقرأ الفقرة الأولى من هذا المقال رجاءاً عد لقراءتها ثم ابدأ بقراءة هذه الفقرة.

وكما شرحنا فإن محكمة الاستئناف قد تقرر إعادة النظر في الحكم وترسل القضية من جديد للمحكمة التي نظرت بالقضية لتنظر بها مجدداً أو قد ترسل القضية لقاضٍ آخر كي يحكم فيها من جديد.

ولكن إذا ما قامت محكمة الاستئناف بتأييد الحكم فهنا يخطر على بال المتقاضي سؤالين هما: هل حكم الاستئناف نهائي والثاني هو هل يجوز الطعن بعد حكم الاستناف؟ وإليكم الجواب:

إن المشرع السعودي أتاح الطعن بعد حكم الاستئناف ضمن حالات محددة وتتم عن طريق المحكمة العليا. ولا بد أن تعرف بأن المحكمة العليا لا تقوم بإعادة دراسة وقائع القضية. بل تتأكد فقط من توافق الحكم مع الأنظمة والقوانين المرعية في المملكة العربية السعودية.

قضايا الاستئناف بكافة تخصصاتها من القضايا المعقدة والتي تحتاج إلى محامي شاطر. لذلك يمكنك الاستعانة بخبرتنا في قضايا الاستئناف عبر التواصل معنا مباشرة.

متى يكون حكم أول درجة نهائي

إن المقصود في التقاضي على درجات هو أن يضمن القانون حقوق المتقاضين. حيث أن الخطأ من أحد القضاة هو أمر وارد. حيث أن الانسان قد يخطئ أحياناً.

لذلك فإن النظام السعودي كغيره من الأنظمة أتاح للمتقاضين أن يتقاضوا على درجات. وذلك يعني بإمكانية الاعتراض على الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى.

ولكن في بعض الحالات يكون حكم أول درجة نهائي وإليك أشهرها:

1. القضايا اليسيرة

حدد مجلس القضاء الأعلى قضايا لا يمكن طلب الاستئناف في الأحكام التي تصدر فيها؛ وتعتبر أحكاماً نهائية واجبة التنفيذ بمجرد صدورها عن محاكم الدرجة الأولى.

أما بالنسبة للقضايا التي لا يجوز فيها الاستئناف لا مرافعة ولا تدقيقاً فهي التالي:

  • القضايا التي تتعلق بالمطالبة بشهادة خبرة من العمل السابق.
  • الاعتراض على جزاء أوقعه صاحب العمل على العامل. ويستثنى من هذه الحالة القضايا التي تتعلق بفصل العامل من العمل.
  • الاعتراضات على الأحكام التي تصدر عن لجان العمالية المنزلية.
  • القضايا التي تخص مطالبة العامل بالمستندات المودعة لدى صاحب العمل.
  • القضايا التي تكون مطالبتها لا تتجاوز عشرون ألف ريال سعودي.

ولكن هل هذا يعني بأنه إذا كانت قضيتك فلا يمكن الاعتراض أو إعادة النظر في الحكم الذي صدر؟

في الحقيقة إن الطريقة الوحيدة للاعتراض على حكم صدر في قضية يسيرة هو التماس إعادة النظر. ويمكن تقديم التماس إعادة النظر ضمن حالات معينة حددها القانون. انقر هنا للاطلاع عليها.

إذا كنت تبحث عن محامي بدرجة استئناف تواصل معنا من هنا: اتصل بنا.

2. فوات مدة الاعتراض

لتتمكن من الاعتراض على حكم صدر عن محكمة الدرجة الأولى يجب الاعتراض على الحكم ضمن محددة حددها القانون السعودي.

وحدد النظام السعودي مدة الاعتراض على الأحكام كما يلي:

  • في القضاء المستعجل يجب تقديم طلب الاعتراض خلا فترة عشرة أيام بحد أقصى من تاريخ استلام صك الحكم.
  • أما في القضايا العادية والتي تسمى الأحكام المنهية للخصومة فيجب الاعتراض خلال ثلاثون يوماً من تاريخ استلام صك الحكم.

وإذا تم تجاوز المواعيد التي ذكرناها فيصبح الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى حكماً نهائياً واجباً للتنفيذ.

3. الموافقة على صك الحكم الأولي

عند صدور الحكم يجب أخذ موافقة الأطراف على الحكم الذي صدر عن محكمة الدرجة الاولى. فإذا وافق طرفي الخصومة على الحكم الصادر فلا يمكن بعدها الاعتراض على الحكم.

إن جميع الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى هي أحكام ابتدائية قابلة للاستئناف باستثناء بعض الحالات التي ذكرت في موقع وزارة العدل السعودية وهي كما يلي:

  • من الأحكام الغير قابلة للاستئناف هي الاحكام التي تصدر في الدعاوى اليسيرة والتي حددها المجلس الأعلى للقضاء.
  • أيضاً من الأحكام الغير قابلة للاستئناف إلا في حالة الاعتراض على الحكم هي الأحكام التي تصدر قبل أن يتم الفصل في القضية. ولا تنتهي بها الخصومة.

جدير بالذكر أيضاً أنه يجب توافر بعض الشروط الهامة كي يتم قبول الاستئناف وإذا لم تتوافر هذه الشروط يكون الحكم غير قابلاً للاستئناف وإليك أكثر الحالات شيوعاً التي تجعل الحكم غير قابل للاستئناف:

  • عدم توافر مصلحة في الطعن بالحكم.
  • عدم توافر الصفة عند تقديم الطعن.
  • قبول المدعي للحكم الأولي الصادر.
  • التأخر في رفع الطعن (يجب رفع الطعن خلال ثلاثون يوماً من استلام صك الحكم).
  • أن يكون الحكم من الأحكام اليسيرة الغير قابلة للاستئناف.

أما فيما عدا ذلك يمكن استئناف الأحكام وإليكم بعض الأمثلة:

في القضايا الحقوقية والقضايا العمالية وقضايا الأحوال الشخصية كقضايا الخلع كما يلي:

  • يجب أن يعترض المحكوم عليه أو المتقاضي الذي لم يحكم له القاضي بكافة طلباته.
  • ويحق أيضاً للمدعي العام والمحكوم عليه بالإضافة إلى المدعي بالحق الخاص أن يعترض على الحكم عن طريق الاستئناف.

الخاتمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عنوانه: هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية ومتى يمكن الاعتراض عليه؟. نأمل أن نكون قد وفقنا في شرح هذا السؤال.

نرحب باستشاراتكم القانونية من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس اب لأفضل مكتب محاماة في الرياض: 0595911136.

 


شاهد القراء أيضاً:

كيف اشتكي على شخص ضربني.

عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي.

طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.