تعليق عقد إيجار سيارة

تعليق عقد إيجار سيارة

هل استأجرت سيارة من أحد مكاتب السيارات لمدة زمنية معينة، وطرأت ظروف خاصة دفعتك لإنهاء عقد الإيجار أو تعليقه. في مقالتنا هذه سنوضح كيفية تعليق عقد إيجار سيارة في السعودية، وكيف يتم الاستعلام عن عقد إيجار سيارة.

هل ترغب بالتواصل مع افضل محامي عقود؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا.

الاستعلام عن عقد إيجار سيارة

تعليق عقد إيجار سيارة.

حددت اللائحة المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير، كيفية إبرام العقد بين مكاتب تأجير السيارات المرخصة في ذلك، ومستأجر السيارة.

وقد أكدت اللائحة على أن تكون تلك المكاتب مرخصة ومرتبطة بالنظام الإلكتروني المحدد من قبل هيئة النقل، لإجراء العقد الإلكتروني بين الطرفين.

كما حددت الهيئة البيانات المتوجب ذكرها في العقد، واعتبرت العقد الإلكتروني الموقع بين الطرفين. وهو ما يسمى بالعقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات، عقداً نهائياً يوجب حقوق والتزامات كلا الطرفين، ولن يترتب بعده طلب أية إصافات أو وثائق أو مستندات من قبل الطرفين.

وفي حديثنا عن تعليق عقد إيجار السيارة، فإننا أمام أمرين وفقاً للنص القانوني الخاص بعبارة (تعليق العقد)، هما:

    • إما أن يتم تعليق عقد إيجار السيارة نتيجة ظروف طارئة، أو قوة قاهرة، أدت لعدم إمكانية الاستمرار بعقد الإيجار لفترة مؤقتة. نتيجة عطل طارئ في السيارة لا يد للمستأجر فيه، أو بسبب ظهور مخالفات على السيارة سابقة لعقد الإيجار. فهنا يمكن تعليق عقد الإيجار مؤقتاً، ريثما يتم معالجة المشكلة الفنية أو القانونية، ومن ثم الاستمرار بالعقد من جديد.
    • أو أن يتم إبرام عقد الإيجار معلقاً على شرط، كأن يتفق المستأجر مع مكتب تأجير السيارات على استئجار سيارة لمدة ثلاثة أشهر في حالة قبوله بعمل في مدينة أخرى، فيعلق عقد الإيجار على وظيفته الجديدة، فإذا تحققت الوظيفة، فإن عقد الإيجار يعتبر قائمًا، والواقع أن عقد إيجار السيارة المعلق على شرط يعتبر منجزًا تحقق الشرط.

طريقة الاستعلام عن عقد إيجار سيارة.

من الأفضل لمستأجري السيارات الاستعلام عن عقد الايجار عبر منصة تأجير، والتأكد من كافة الشروط والأحكام الواردة فيه. خاصة وأن النظام السعودي اعتبر عقد إيجار السيارات سنداً تنفيذياً يمكن لكلا الطرفين تقديمه لدوائر التنفيذ.

ويتم الاستعلام عن عقد إيجار سيارة من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول منصة إيجار.
    2. ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
    3. ثم اختيار توثيق عقود.
    4. ثم اختيار الاستعلام عن حالة تعاقدية.
    5. ثم إدخال البيانات المتعلقة بالعقد ورقم الهوية الوطنية للمستعلم وتاريخ الميلاد.
    6. ثم الاستعلام.

شاهد أيضا فيديو ذات صلة.
YouTube video player

الأسئلة الشائعة.

من أهم شروط تأجير السيارات، أن تكون المنشأة التي تؤجر السيارات مرخص لها بذلك، وفق اللائحة المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير. ويجب أن تكون السيارة مسجلة ضمن السيارات المقدمة، وأن تكون جاهزة من النواحي الفنية والقانونية لذلك.
نظام تأجير السيارات اليومي وفق اللائحة المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير، هو نظام التأجير الذي يعتمد على تحديد مدة الإيجار بالأيام بحيث لا يقل عن يوم واحد (24 ساعة). أما نظام التأجير الساعي، أي بالساعة، فيجب ألا يقل عدد الساعات المسموح بها لتأجير السيارة عن 6 ساعات ولا يزيد على 24 ساعة، فإذا ما تجاوز ذلك، انتقلنا لنظام التأجير اليومي.
إن رقم شكاوى مكاتب تأجير السيارات في السعودية، هو رقم مركز الاتصال الموحد 938.

وفي ختام مقالتنا عن تعليق عقد إيجار سيارة في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقود تأجير سيارات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن تقديم شكوى سحب سيارة، وطريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين. كذلك فترة سماح تجديد رخصة السيارة. أيضا تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *