عقوبة هروب الفتيات في السعودية

تعرف على عقوبة هروب الفتيات في السعودية

ما هي عقوبة هروب الفتيات في السعودية، وما شروط التقدم ببلاغ غياب الفتاة عن المنزل؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا التالي وفق الأنظمة الجزائية النافذة في المملكة، لذا تابعوا معنا.

للحصول على كافة الاستشارات القانونية، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة هروب الفتيات في السعودية

أحاط المنظم السعودي مسألة هروب الفتيات بعناية تشريعية كبيرة، وذلك وفق عدة أنظمة قانونية تبدأ من نظام الأحوال الشخصية، وتنتهي بنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ونظام الإجراءات الجزائية.

حيث تعاقب الفتاة إذا ما هربت من منزل ذويها دون أن يكون هناك أسباب مشروعة للهروب بالعقوبات التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى تبعاً لسن الفتاة، وللظروف الملابسة عند هروبها، وقد تصل تلك العقوبات إلى الحبس أو الجلد أو الغرامة، أو بعقوبتين منها أو بكل تلك العقوبات.

إلاّ أنه وفقا للأنظمة في المملكة وبالأخص نظام الأحداث ولائحة التنفيذية، فإننا نجد بأن هروب الفتاة من المنزل تحيطه الكثير من العناية من قبل المملكة.

إذ غالباً ما يتم إحالة الفتاة الهاربة إلى دور الرعاية الاجتماعية للعمل على تأهيلها من خلال برامج توعية توعوية وتربوية تهدف إلى تعزيز القيم والأخلاق الإسلامية، واستعادة الثقة بينها وبين أسرتها.

أما عقوبة من يحرض فتاة على الهروب فهي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والتي تختلف تبعاً لجسامة الجريمة والآثار المترتبة عليها، فإذا ما ثبت بأن من أقنع الفتاة بالتغيب والهروب قد اعتدى عليها أو زنى بها، فإنه سيعاقب بالعقوبة المقررة بشأن الزنا.

وإذا ما تم إغواء الفتاة ودفعها للهروب نتيجة المراسلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن ذلك يحتم تطبيق أحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

وإذا ما انطوت الجريمة الإلكترونية على جريمة الاتجار بالبشر، فإن العقوبة ستكون السجن بما لا لا يتجاوز الخمس سنوات، والغرامة بما لا يتجاوز مبلغ 3,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

شروط بلاغ التغيب للفتيات

هناك شروط لا بد من توافرها عند تقديم بلاغ تغيب للفتيات في السعودية، وتتمثل تلك الشروط بما يلي:

    1. يجب ألا يكون البلاغ كيدياً وذلك للإضرار بالفتاة، إذ قد تكون في مكان آمن، أو أن أهلها أرسلوها إلى ذلك المكان، وبذات الوقت يقوم أحدهم بالإبلاغ عنها أنها متغيبة للإضرار بها.
    2. يجب أن يتم تقديم بلاغ التغيب عن الفتاة من قبل ولي الأمر، أي من قبل أبيها وفي حال عدم وجوده من قبل أمها أو أخيها وهكذا في ترتيب من له الولاية في حال عدم وجود أب أو أخ أو أم.
    3. يجب ألا يكون تغيب الفتاة عن المنزل لأسباب مشروعة، كأن تغيب عنهم للدراسة أو للعمل.
    4. يجب ألا يكون تغيب الفتاة ناتجاً عن طردها من المنزل من قبل ذويها.

وإذا ما تم التبليغ عن تغيب الفتاة، وكانت بسن الأحداث أي عمرها لم يتجاوز 18 سنة، فإن هناك شروط لكيفية إلقاء القبض عليها وإعادتها إلى ذويها.

فإذا ما تم إلقاء القبض على فتاة في حالة تلبس، يتوجب على الشرطة إبلاغ ولي أمرها فوراً بالوسائل المتاحة، وكتابة محضر تدون فيه جميع البيانات اللازمة.

ومن ثم إحالتها بأسرع ما يمكن إلى النيابة العامة، مع حظر استخدام القيود والأغلال عند القبض عليها إلا عند إبدائها المقاومة، كما يجب أن يراعى في إجراءات إيداع الفتاة الحبس المؤقت ما يمنع من الخلوة والانفراد بها.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، وإذا ارتكبت جريمة الابتزاز عبر وسائل تقنية المعلومات، فإن العقوبة ستكون وفقا لأحكام المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السجن مدة لا تزيد على سنة، والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
إن عقوبة هروب الفتيات من المنزل في السعودية، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، كما يمكن للقاضي إذا ما رأى من ظروف الجريمة وملابساتها وسن الفتاة الهاربة والحالة الأسرية لها، أن يأمر بإيداعها في إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بعقوبة هروب الفتيات في السعودية، وننصح ختاماً كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن موضوع مقالنا، أن يبادر إلى الاستعانة بالخبرات القانونية من أفضل محامي بالرياض لدى مكتبنا.

اقرأ أيضا عقوبة السعودة الوهمية في الرياض، وعقوبة حمل سلاح غير مرخص. أيضا عقوبة التهديد بالقتل بالكلام في الرياض، وعقوبة التحليل الإيجابي للمره الأولى.


المصادر:

  • نظام الأحداث.
  • اللائحة التنفيذية لنظام الأحداث.