قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية في الرياض

ما هو قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية في السعودية؟

يتم تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بالنفقة المستقبلية في الرياض من خلال تطبيق أحكام قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية في الرياض، الصادر بموجب نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية.

اطلب استشارة فورية من محامي بالرياض عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية

إن المقصود بقرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية في الرياض، هو القرار الذي يصدر بناء على أحكام المادة 73 من نظام التنفيذ السعودي، والمتعلق بتنفيذ القرارات والأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية بالطرق المقررة في ذلك النظام.

حتى ولو اقتضى ذلك الحجز على أموال المنفذ ضده وبيعها، وإذا تضمن التنفيذ دفع أموال بشكل دوري، فيجري التنفيذ من خلال الترتيبات التي تحددها اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ.

فإذا ما صدر حكم عن محكمة الأحوال الشخصية بنفقة مستقبلية لصالح المنفق عليه، سواء كان الزوجة أو الأولاد، فإن ذلك الحكم يعتبر سنداً تنفيذياً يتوجب تنفيذه وفق أحكام المادة 73 من نظام التنفيذ السعودي.

وبالعودة إلى اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ نجد بأن تنفيذ حكم النفقة المستقبلية يتم وفق الحالات التالية:

    • إذا كان للمنفذ ضده حساب مصرفي لأمواله، يتم توجيه خطاب إلى المصرف لحسم مقدار النفقة المستقبلية بشكل دوري، وتحويلها وإيداعها في حساب المنفق عليه دون اتخاذ إجراءات التنفيذ المنصوص عليها في المادة 34 من نظام التنفيذ.
    • إذا لم يكن المنفذ ضده حساب مصرفي، ولكنه يمتلك أموالاً لدى جهة أخرى، كان يكون لديه أسهم في شركة، أو يعمل لدى شركة، يتم توجيه خطاب لتلك الجهة لحجز مقدار النفقة المستقبلية وتحويله لحساب المنفق عليه.
    • إذا لم يكن للمنفذ ضده كسب معتاد ولا أموال محفوظة لدى أي جهة، يتم أخذ إقرار عليه بوجوب دفع النفقة المستقبلية وقت حلولها، وإيداعها في حساب المنفق عليه، وتفهيم المنفذ ضده بالعقوبات الواردة في النظام عند المخالفة.

حيث تختلف شروط النفقة المستقبلية باختلاف المنفق عليهم على النحو التالي:

    1. يشترط لحصول الزوجة على النفقة المستقبلية، أن يكون عقد الزواج المبرم ما بين الزوجين صحيحاً، وأن تمكن الزوجة نفسها من الزوج حقيقة أو حكماً.
    2. يشترط للحصول على النفقة المستقبلية للأبناء، أن يكون الأب المتوجب عليه الإنفاق موسراً أو قادرا على الكسب، وألاّ يكون الولد وصل للسن الذي يقدر فيه أمثاله على التكسب، ما لم يكن طالباً، بينما تستمر النفقة على البنت حتى تتزوج.
    3. يشترط لحصول الأبوين على النفقة المستقبلية أن يكونا عاجزين عن الكسب، وأن يكون ابنهما قادر على الكسب أو لديه أموال ينفق منها.

ما هو قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية في الرياض

الأسئلة الشائعة

النفقة المستقبلية وتسمى أيضاً بالنفقة المستمرة: وهي النفقة التي يتوجب فيها على المنفق الإنفاق على المنفق عليه بشكل مستمر، طالما شروط النفقة قائمة، فإذا تختلف أحد الشروط اللازمة للإنفاق سقطت تلك النفقة.
يتم تقدير النفقة المستقبلية بحيث تتضمن النفقات الأساسية المتمثلة بالمأكل والمشرب والملبس ونفقات الطبابة ونفقات السكن ونفقات التعليم، بالإضافة للنفقات المتعلقة بالخدمة إذا كانت الزوجة ممن يخدم أمثالها.
إن عقوبة عدم تنفيذ النفقة المستقبلية أو التأخر في دفع النفقة، هي الحبس سبع سنوات إذا ما وقعت إحدى حالات المادة 88 من نظام التنفيذ، والمتمثلة بعدم تنفيذ الحكم أو قام بإخفاء أمواله أو تهريبها أو تعطيل التنفيذ أو المقاومة أو الاعتداء على موظفي التنفيذ، كما وجه وزير العدل المحاكم بضرورة معاملة الممتنعين عن أداء نفقة أولادهم كالمعنفين لهم في العقوبات وفق أحكام نظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل.
يمكنكِ إجراء طلب استقطاع النفقة من راتب الزوج عبر تطبيق ناجز نفقة مستقبلية وفق الخطوات التالية:
1- الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني، واختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
2- اختيار باقة التنفيذ، ثم الدخول إلى خدمة طلب إصدار خطاب استقطاع.
3- الضغط على طلبات إجراء أخرى، ثم اختيار طلب إصدار خطاب استقطاب وتحديد السبب.
4- الضغط على تقديم الطلب، وسيتم إشعار المستفيد برسالة نصية عند اعتماد الطلب.

وفي نهاية مقالتنا عن قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية في الرياض، والتي وضحنا فيها كيفية تنفيذ ذلك القرار وفق أحكام نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية، وما هي شروط النفقة المستقبلية.

مع ضرورة الاستعانة بالمحامي المختص بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بإمكانك الاطلاع على حساب النفقة بعد الطلاق في السعودية، وحقوق المطلقة في السعودية. أيضا هل تعلم متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية.


المصادر:

  • نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية.