هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه في السعودية

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه

للحصول على إجابة عن السؤال: هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه في السعودية؟ تابع معنا هذا المقال لتحصل على إجابة دقيقة، بالإضافة إلى كيفية صياغة نموذج طلب خلع بالسعودية.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي بالرياض متخصص بقضايا الأحوال الشخصية، تواصل مع الفريق القانوني المحترف في مكتب الصفوة، فقط اضغط هنا ثم انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟

يتساءل الكثير من الأزواج أو الزوجات حول إجابة هذا السؤال، وللإجابة على ذلك لا بد من العودة لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي المقتبس من أحكام الشريعة الإسلامية. وفي حال عدم وجود مادة نظامية تتعلق بهذا الأمر، فإنه يجب الرجوع لأحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لأحكام المادة 251 منه، والتي نصت على أنه فيما لم يرد فيه نص في هذا النظام، تطبق أحكام الشريعة الإسلامية الأكثر ملائمة لترجيحات هذا النظام.

وقد جاءت أحكام الخلع في المواد من المادة 95 إلى المادة 102 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، وهي خاصة بأحكام الخلع الاتفاقي الذي يقع بالاتفاق بين الزوجين.

أما أحكام الخلع القضائي وهو موضوع مقالتنا، فقد جاء النص عليه ضمن أحكام فسخ عقد الزواج وتحديداً المادة 112 من نظام الأحوال الشخصية، التي نصت على أنه يمكن للمحكمة أن تحكم بالخلع بين الزوجين، إذا ما طلبت الزوجة الطلاق أو الخلع قبل الدخول أو الخلوة وامتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، بشرط أن تعيد ما قبضته من المهر، وأن يتعذر الإصلاح بينهما.

أما في حال طلبت المرأة الخلع أمام القضاء بعد الدخول أو الخلوة، وتعنت الزوج ورفض مخالعتها أو طلاقها، فهل يحق للقاضي إجراء الخلع رغماً عن الزوج، فهنا لم يرد نص في نظام الأحوال الشخصية السعودي يوضح تلك الحالة بدقة، ولذلك يجب الرجوع لأحكام الشريعة الإسلامية.

حيث نجد بأن الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله، قد أكدا على عدم جواز خلع القاضي دون رضا الزوج، إلا أن هناك حالات يمكن بها للقاضي أن يحكم بالخلع بين الزوجين رغم عدم موافقة الزوج.

نموذج طلب خلع

بعد أن هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج طلب خلع في السعودية على النحو التالي:

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقر في جدة

الجهة المدعية: السيدة…….. عنوانها…….. يمثلها المحامي……..

الجهة المدعى عليها: السيد…….. عنوانه……..

الموضوع: طلب خلع.

الوقائع:

لقد تزوج المدعى عليه من موكلتي بموجب عقد زواج صحيح وموثق أصولاَ برقم….. وتاريخ../../…. وقد أنجب منها ثلاثة من الأبناء.

ولكن بسبب سوء تصرفات الزوج وعدم رعاية شؤون أسرته، فإن الزوجة ضاقت ذرعاً من ذلك، وقد طلبت الطلاق منه أكثر من مرة فرفض، وطلبت أيضاً المخالعة بتنازلها عن حقوقها المالية فرفض.

ولذلك جئنا إلى مقام المحكمة الموقر نطلب منها الحكم بذلك الخلع، حيث أن الزوجة مستعدة للتنازل عن كامل مهرها لقاء ذلك الخلع.

مع وافر التقدير والاحترام.

جدة في../../….

المحامي الوكيل……..

التوقيع……..

الأسئلة الشائعة

لا يجوز خلع الزوج دون علمه، إذ يجب حضور الزوج إلى المحكمة لإجراء الخلع أو رفضه، أي يجب أن تستوضح المحكمة من الزوج في حال موافقته على الخلع أم لا، أما في حال غيابه أو فقده، فإن للزوجة طلب فسخ عقد الزواج وفق الأحكام المقررة في ذلك، وإذ كانت الزوجة قد أقامت دعوى خلع، وتبين لها سبب آخر للتفريق، فيمكنها الغاء دعوى الخلع
الأصل أن الخلع لا يتم إلا بموافقة الزوج على طلب الزوجة، وإذا ما رفعت الزوجة الأمر إلى القضاء، فإنه يتوجب على المحكمة سؤال الزوج عن موافقته على الخلع، ولكن إذا تبين للمحكمة استحالة استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين، وأن الزوج متعنت في عدم طلاق زوجته، فإنها ستحكم بالخلع لقاء عوض مادي تحدده المحكمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي أجبنا فيها عن السؤال: هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، وما هي الحالات التي يسمح بها نظام الأحوال الشخصية السعودي بإجراء ذلك.

مع تأكيدنا على أهمية توكيل أو استشارة محامي مختص بقضايا الخلع من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لتقديم الدعم القانوني للزوج أو الزوجة في تلك القضية.

قد تبحث أيضاً عن أسباب إلغاء دعوى الخلع في السعودية، وأفضل نموذج طلب خلع، بالإضافة إلى ما هي شروط الخلع بدون عوض بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *