طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح

طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح

وفقاً للأنظمة والقوانين يجوز لأحد الزوجين التقدم بدعوى فسخ عقد النكاح عند وجود سبب يتيح ذلك. وهو أفضل بالنسبة للزوج إن كان هناك عذر مقبول بحيث يتجنب تبعات الطلاق، وكذلك أفضل بالنسبة للزوجة بحيث تتجنب تنازلات قضية الخلع.

إلا أن لفسخ عقد النكاح شروط واضحة تضمنها قانون الأحوال الشخصية المستند إلى أحكام الشريعة الإسلامية. وفي حال تحقق أحدها يمكن تنفيذ طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح في السعودية.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية دقيقة؟ اتصل مع محامي قضايا أحوال شخصية عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا.

طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح.

يقصد بـ فسخ عقد النكاح إنهاء العلاقة الزوجية، ويتم اللجوء إليه من قبل الزوج أو الزوجة بهدف الحفاظ على الحقوق المشروعة. فإن كانت الزوجة بحاجة إلى إنهاء الزواج ويرفض الزوج طلاقها كما أنها غير قادرة على توكيل محامي خلع ورد المهر للزوج، فإن دعوى فسخ عقد الزواج ستكون الحل المناسب.

ومن ناحية أخرى فإن الزوج الذي يريد إنهاء عقد الزواج لعيب في زوجته، فإن بإمكانه استخدام حق الزوج في فسخ عقد الزواج.

وإن كنت تتساءل لماذا لا يلجأ إلى الطلاق وتوكيل محامي طلاق عوضاً عن فسخ الزواج؟ فالإجابة تقتصر على أن الزوج يتكفل بالكثير من الواجبات في حال الطلاق من نفقة ومؤخر الصداق، أما في حال الفسخ لسبب مشروع فإنه يعفى من واجبات عدة.

أما عن طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح فهي تتم بطريقتين:

فأما الطريقة التقليدية فتتمثل بالتوجه إلى المحكمة، وملئ نموذج لائحة دعوى فسخ عقد النكاح بالبيانات المطلوبة. ومن ثم تقديم الدعوى وحجز موعد للجلسة الأولى الخاصة بالدعوى في المحكمة.

طريقة رفع دعوى فسخ عقد النكاح إلكترونياً

يمكن تقديم دعوى فسخ عقد الزواج بشكل إلكتروني من خلال استخدام خدمة وزارة العدل فسخ عقد النكاح. وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    • الدخول إلى موقع وزارة العدل. وتسجيل الدخول عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور أبشر.
    • يتم الانتقال إلى ناجز. ادخل عنوان بريدك الإلكتروني واختر حفظ ومتابعة.
    • تظهر الصفحة الرئيسية، اختر “الخدمات الإلكترونية”. من قائمة الخدمات الإلكترونية اختر “محاكم”.
    • اختر “صحيفة دعوى” ومن ثم “طلب جديد”.
    • في خانة تصنيف الدعوى الرئيسي اختر “أحوال شخصية”. وتصنيف الدعوى الفرعي اختر “دعاوى النكاح والفرقة”. وفي خانة نوع الدعوى اختر “فسخ نكاح”.
    • ادخل البيانات المطلوبة (تاريخ عقد الزواج، تاريخ الدخول والخلوة، مقدار المهر وقبضه، الأسباب ومحل إقامة الزوجة).
    • اقرأ التعهد الموجود وفي حال موافقتك عليه انقر على التالي.
    • ستظهر صفحة أطراف الدعوى. إدخال اسم المدعي وبياناته “المدينة والحي”، وبيانات الاتصال “رقم الهاتف والبريد الالكتروني”. وإدخال بيانات المدعى عليه.
    • اختيار المحكمة (تكون في مدينة إقامة الزوجة بغض النظر عما إذا كان المدعي هو الزوج أو الزوجة).
    • اختيار صفة مدخل البيانات “أصيل” أي المدعي، “وكيل” أي المحامي. ثم اختيار صفة مقدم الدعوى (الزوج أو الزوجة).
    • إدخال بيانات عقد الزواج (التاريخ، قيمة المهر، تاريخ الدخول).
    • تحديد أسباب المطالبة بفسخ عقد الزواج. ثم إضافة الطلبات. وانقر على “حفظ ومتابعة”.
    • أضف المرفقات بما يثبت الأسباب التي قمت بذكرها (صورة عقد الزواج، تقارير طبية، أدلة مصورة… الخ). بعدها قم بإرسال الطلب.

شاهد أيضا.
YouTube video player

ماذا بعد رفع دعوى فسخ عقد النكاح.

بعد تقديم الدعوى بغض النظر عن طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح، يجب على طرفي الدعوى خوض المراحل التالية:

    • أولاً يتم عقد جلسة صلح وهي إحدى الخطوات المرتبطة بمختلف دعاوى إنهاء العلاقة الزوجية سواء بالفسخ أو الطلاق أو الخلع. والهدف منها رد الطرفين عن قرار الفسخ إن أمكن ذلك، أو فسخ الزواج بالتراضي والاتفاق بين الطرفين. بحيث يضمن كل من الطرفين حقوقه دون الحاجة إلى انتقال الدعوى إلى المحكمة.
    • وفي نهاية جلسة الصلح يصدر محضر بنتيجة الجلسة، إما بالتراجع عن الدعوى، أو بفسخ عقد النكاح بالتراضي. وتوضيح ما تم الاتفاق عليه وإقرار صك منفصل لكل بند تم الاتفاق عليه حول النفقة وحضانة الأطفال وغيرها، أو محضر تعذر الصلح والذي يقضي بتحويل دعوى الفسخ إلى المحكمة.
    • في حال تحويل القضية إلى المحكمة يتكفل القاضي بدراسة معطيات القضية وما قدمه الطرفان من أقوال، والاطلاع على الأدلة المقدمة. ومن ثم يتم إصدار الحكم، والذي يختلف من حالة إلى أخرى. فإما أن يصدر الحكم برد الدعوى، أو تحويلها إلى دعوى طلاق أو خلع لعدم وجود سبب مشروع، أو الحكم بفسخ عقد الزواج بعوض أو بدون عوض.

ومن الجدير بالذكر أن المراحل السابقة تحتاج إلى استشارة محامي مختص للحصول على الحكم المراد. لا سيما في مرحلة المثول أمام القاضي، لذلك اطلب محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عند رفع دعوى فسخ عقد زواج.

صيغة عريضة فسخ عقد زواج.

إلى محكمة الأحوال الشخصية

الموضوع: دعوى فسخ عقد الزواج

المدعية: ….، العنوان: …..، رقم الهاتف: …..

المدعى عليه: …..، العنوان: ……، رقم الهاتف: …..

سيدي الشيخ القاضي الشرعي في محكمة الأحوال الشخصية

السلام عليكم ورحمة الله

الوقائع:

تم تسجيل عقد زواجي من المدعى عليه …. في اليوم …. الموافق بتاريخ …..، وقد انتقلت إلى بيته بتاريخ …..، مقابل مهر قدره …. ريال سعودي.

أي مضى على زواجي ثلاثة عشر سنة لم أنجب بها أطفالاً، رغم أنني حاولت بكل الطرق وقصدت أبواب أفضل الأطباء في المملكة العربية السعودية، ولكن لم يحصل حمل بسبب عقم زوجي وفقاً للتقارير الطبية.

الطلبات:

أطلب من حضرة محكمتكم الحكم بفسخ عقد النكاح مع الاحتفاظ بكافة الحقوق الناشئة عنه.

الأسئلة الشائعة.

الطلاق هو إنهاء عقد الزواج بإرادة الزوج ولكن يترتب عليه دفع مؤخر الصداق ونفقة العدة. أما الخلع فهو إنهاء عقد الزواج من قبل الزوجة ولكن يترتب عليها التنازل عن حقوقها المالية ورد المهر. أما الفسخ فيجوز لكلا الطرفين عند وجود عيب في الطرف الآخر يستدعي إنهاء الزواج دون تقديم تنازلات.
تحتاج دعوى الفسخ إلى ثلاث أو أربع جلسات في المحكمة، أي أنها تستغرق ما بين شهرين إلى ستة أشهر بحسب كيفية سير الدعوى.
من الأفضل عدم خوض أي دعوى دون توكيل محامي، لا سيما قضايا الأحوال الشخصية. وذلك لقدرته على تقديم ما يلزم من أدلة والدفاع عن الموكل أمام القاضي.

للحصول على استشارة محامي خبير بقضايا فسخ الزواج ومتابعة إجراءاتها، يمكنك طلب أفضل محامي من مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن: محامي متخصص قضايا الطلاق، أو محامي خلع وطلاق. اقرأ المزيد عن: فسخ النكاح بسبب السب والشتم، وكم عدد جلسات قضية الخلع. أيضا فسخ عقد النكاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *