فسخ النكاح بسبب السب والشتم

فسخ النكاح بسبب السب والشتم

تعددت حالات فسخ النكاح بين الزوجين في المملكة العربية السعودية. بسبب تعدد ضغوط وصعوبات المعيشة التي قد تزيد سوء المعاملة والعشرة بين الزوجين.

هل لديك أي استفسار حول فسخ النكاح بسبب السب والشتم؟ اتصل مباشرة مع محامي قضايا أسرية عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا.

فسخ النكاح بسبب السب والشتم.

عندما كان الزواج هو رابط قدسي بين الرجل والمرأة، كان لا بدّ من تقديم وإظهار الاحترام لبعضهما البعض لتيسير الحياة الزوجية بينهما فيما بعد. لكن للأسف لا المحبة دامت ولا الاحترام والتقدير بين الأزواج المقبلة على فسخ النكاح.

حيث كانت نسبة طلبات فسخ النكاح بسبب الشتم بين الزوجين أعلى بكثير من أسباب فسخ النكاح الأخرى في إحدى استبيانات نساء المملكة العربية السعودية. كمثال كانت نسبة السب والشتم كسبب أعلى من فسخ النكاح بسبب الخيانة أو الهجر أو غيرهما.

بالطبع يعتبر السب والشتم من ضمن سوء المعاشرة الزوجية وعدم الراحة النفسية. وإلا لا يكن اعتماد السب والشتم وحدهما كسبب موجب لفسخ رابط قوي كالزواج.

والمقصود بسوء العشرة هي كل فعل يُقدم عليه الزوج ويسبب من خلاله ضرراً جسدياً أو نفسياً لزوجته وأولاده كالضرب والتعنيف والكلام البذيء والسب والشتم. مما يوُصل الأمر بينهما للشقاق واستحالة الحياة والعشرة الزوجية بينهما.

كما يمكن أن يسبب التلفّظ بألفاظ السب والشتم الكره والنفور من قبل الزوجة لزوجها ويدفعها هذا لطلب فسخ عقد النكاح بينهما. فيكون الفسخ هنا مانعاً لحصول ضرر ومن حق الزوجة بالكامل.

أما عن طريقة فسخ عقد النكاح فيمكن لمن يرغب بالفسخ سواء الزوج أو الزوجة ولو كان الوضع غالبًا هو تقديم الزوجة لطلب الفسخ. يمكنها عندها أن تقوم بتوكيل محام متخصص بالأحوال الشخصية، أو تستطيع أن تقدم طلب الفسخ عن طريق منصة ناجز الإلكترونية.

شروط فسخ عقد النكاح في القانون السعودي.

هناك الكثير من الحالات لفسخ عقد النكاح مثل سوء العشرة أو الهجر، وهناك العديد من الشروط لفسخ العقد بين الزوجين. وهي:

    • إذا تواجد عيب ما في أحد الزوجين وقام بإخفائه عن الآخر قبل أو أثناء عقد النكاح. جاز للطرف الثاني طلب فسخ عقد النكاح إذا أثبت وجود العيب في الطرف الآخر.
    • يجوز فسخ عقد النكاح بسبب الضرب الممارس على الزوجة وتعنيفها وإلحاق الأذى النفسي والجسدي بها.
    • إذا رأت الزوجة عدم القدرة على استكمال الحياة الزوجية بينهما كان لها طلب فسخ عقد النكاح.
    • كما يعتبر من شروط فسخ عقد النكاح الارتداد عن الدين الإسلامي، أو ارتكاب المعاصي كشرب الخمر أو تناول المواد المخدرة مما يلحق الأذى النفسي والجسدي بالزوجين والعائلة.
    • عدم كفاءة أحد الزوجين للقيام بالمسؤولية المترتبة على عاتقه بسبب الزواج سواء النفقة أو التربية أو خلافهما.
    • إذا ثبُت هجران الزوج لزوجته كان للزوجة طلب فسخ عقد النكاح بسبب الهجر.
    • يجوز فسخ عقد النكاح إذا كان باطلاً ببطلان أحد أركانه كعدم وجود ولي أمر الزوجة أو عدم وجود شهود.

هناك العديد من الحالات الأخرى التي يمكن من خلالها فسخ عقد النكاح بين الزوجين، في حال أردت الاستفسار عنها يمكنك التواصل مع محامي أحوال شخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
YouTube video player

الأسئلة الشائعة.

حدد نظام الأحوال الشخصية أسانيد فسخ عقد النكاح بالمواد التالية (104-105-106-107-108-109-112-113-114-115) بالتالي تستند الزوجة في دعواها على عقد زواج صحيح وأحد الأسباب لواردة في هذه المواد.
في حال وجود عذر صحي لدى الزوج. وفي حال كره الزوجة لزوجها وعدم القدرة على المعاشرة الزوجية بالحسنى. وأيضاً إهانة الزوج للزوجة نفسياً أو تعنيفها أو حبسها. ومن الأسباب تعاطي الزوج للمواد المخدرة أو احتساء الخمر مما نجم عنه أضرار جسدية ونفسية. بالإضافة إلى مخالفة التعليمات الشرعية والدين الإسلامي.
لا يمكن اعتبار كافة حالات الفسخ على أنها طلاق حيث أن الطلاق مبني على عقد زواج صحيح دوماً بينما فسخ عقد النكاح قد يكون لظروف طارئة أو عقد باطل، كما أن الطلاق يُنقص الطلقات الثلاث بينما الفسخ لا ينقصها.

في ختام مقالنا حول فسخ النكاح بسبب السب والشتم، تحدثنا عن شروط فسخ عقد النكاح. لمزيد من المعلومات تواصل مع محامي مكتب الصفوة.

قد تحتاج التواصل مع محامي استشارات احوال شخصية، أو محامي محكمة الأحوال الشخصية، أو محامي خلع وطلاق. تعرف على فسخ عقد النكاح، وهل ضرب الزوجة يوجب الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *